+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

12 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

هل أنت دائن لشخص ما، وتطلبه بمبلغ مالي محدد، ولا يرد عليك المدين، وأصبحت بحاجة لرفع دعوى بحقه. اقرأ هذه المقالة لتتعرف على إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية.

لأي استفسار حول دعوى المطالبة المالية، اتصل مع محامي قضايا مالية لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص

قبل أن نتحدث عن إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية، لا بد من التطرق إلى الحديث عن المرحلة السابقة لرفع تلك الدعوى.

إن أهم ما يسبق رفع دعوى للمطالبة المالية، يتمثل بتوجيه إنذار من الدائن إلى المدين. يتضمن مطالبته بوجوب دفع المبلغ المترتب بذمته، مع منحه مدة زمنية للوفاء بالمبلغ، وتحذيره بأن عدم الوفاء سيمنح الدائن إمكانية تقديم شكوى أمام القضاء بذلك.

أما طريقة تقديم شكوى على شخص لم يسدد، فتتم من خلال صحيفة ادعاء تُقدم إلى المحكمة المختصة وفقًا لقواعد الاختصاص المحلي والقيمي والنوعي الواردة في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

ويجب أن تتضمن صحيفة الادعاء البيانات التالية:

    1. اسم المحكمة المرفوع إليها الدعوى.
    2. بيانات كل من المدعي والمدعى عليه.
    3. موضوع الدعوى، وهو المطالبة بمبلغ مالي.
    4. وقائع دعوى، وتتضمن شرح كامل لسبب الدين، ومتى حلَّ أجله، وضمانات الدين، والإنذار الموجه للوفاء بالدين وتاريخ الإبلاغ به.
    5. الأسانيد في الدعوى، وتضمن كافة المستندات القانونية المتعلقة بوجوب دفع المبلغ، وفقًا لنوعية الدين. فإذا كان مطالبة بنفقة، يتوجب ذكر السند القانوني الخاص بالنفقة في نظام الأحوال الشخصية.
    6. المشفوعات في الدعوى، وتتضمن كافة الوثائق والمستندات اللازمة لإثبات الحق المدعى به.
    7. طلبات المدعي المتضمنة إصدار حكم بإلزام المدين بسداد المبلغ والفوائد المترتبة عليه وفوات المنفعة.
    8. توقيع المدعي أو وكيله، وتاريخ تحرير الادعاء.

وإن تلك البيانات واجبة سواء تم تقديم الدعوى مباشرة إلى المحكمة، أو إلكترونياً عبر بوابة ناجز، أو عبر بوابة ساما الخاصة بالدعاوى الاحتيالية والمقدمة إلى البنك المركزي السعودي.

شاهد أيضا.

أسانيد الطلبات في دعوى مطالبة مالية

تتضمن أسانيد الطلبات في دعوى المطالبة المالية، ما يلي:

    • المواد القانونية المؤيدة للمطالبة المالية، وبشكل خاص المواد الواردة في نظام المرافعات الشرعية المتعلقة بإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية، والمحكمة المختصة بذلك.
    • المواد القانونية المؤيدة لرفع دعوى المطالبة المالية، فيما يتعلق بالمدد القانونية، وبشكل خاص مدة رفع الإنذار والمدة اللازمة للوفاء وغير ذلك.
    • الاجتهادات القضائية الصادرة عن المحكمة العليا، وقرارات المجلس الأعلى للقضاء في السعودية. والتي تعتبر بمثابة نصوص قانونية، إذا كانت تتعلق بإثبات المطالبة المالية.
    • كافة النصوص القانونية المتعلقة بإثبات الحق المدعى به، والمستندة إلى نظام الإثبات السعودي الجديد.
    • الاستناد إلى أية قرارات أو لوائح تنفيذية تتعلق بكيفية إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالمملكة.

دعوى مالية أقل من عشرين ألف

إن قيمة دعوى المطالبة المالية تُحدد فيما إذا كانت الدعوى يسيرة أم لا. وأن ذلك التصنيف ما بين دعوى يسيرة ودعوى غير يسيرة، يقودنا إلى إمكانية الطعن بالحكم القضائي الصادر بشأنها أمام محكمة الاستئناف.

وفقاً لنظام المرافعات الشرعية، فإن الأحكام الصادرة في الدعوى اليسيرة لا يتم الطعن بها أما محكمة الاستئناف. بل تصدر الحكم فيها بشكل نهائي عن محاكم الدرجة الأولى.

ويعود تحديد مقدار الدعوى فيما إذا كانت يسيرة أم لا للمجلس الأعلى للقضاء في السعودية. وقد أصدر المجلس مؤخراً تعميماً لكل المحاكم بشأن الدعوى المالية اليسيرة، وهي التي لا يزيد فيها المبلغ على 20,000 ريال.

وكمثال على ذلك، فإن دعوى المطالبة بالحقوق العمالية التي لا تزيد على 20,000 ريال، يصدر الحكم بشأنها عن المحكمة العمالية مبرماً، ولا يقبل الطعن بالاستئناف.

الأسئلة الشائعة

يمكنك تقديم شكوى على شخص تطلبه مبلغ مالي في حالة وقوعك ضحية للاحتيال، من خلال الدخول إلى موقع البنك المركزي السعودي، واتباع ما يلي: اضغط من الصفحة الرئيسية على شكاوى. اضغط على خيار شكاوى البنوك. بعدها ستنتقل لبوابة ساما. قم بتسجيل البيانات المطلوبة وتقدم بالشكوى.
يمكنك رفع دعوى قضائية على شخص مدين لك أمام المحكمة المختصة وفقاً لقواعد الاختصاص النوعي والقيمي والمحلي. من خلال صحيفة ادعاء يتم تقديمها لدائرة المحكمة بشكل مباشر، متضمنة كافة الأسانيد القانونية والمشفوعات اللازمة، أو من خلال تقديم دعوى إلكترونية عبر بوابة ناجز.
تختلف المحكمة المختصة بنظر دعاوى المطالبات المالية تبعًا لنوع تلك المطالبة، فإذا كانت المطالبة المالية ناتجة عن منازعة الملكية العقارية، فإن المحكمة العامة هي المختصة. وإذا كانت ناتجة عن مؤخر الصداق، فإن المحكمة الشرعية المختصة. وإذا كانت ناتجة عن مطالبة بحقوق عمالية، فإن المحكمة العمالية هي المختصة، وهكذا.
يمكنك رفع دعوى مطالبة مالية من شخص عبر بوابة ناجز من خلال الدخول إلى بوابة ناجز ومنها إلى الخدمات الإلكترونية. ثم اختيار صحيفة الدعوى، وملء بيانات الدعوى والأطراف المعنيين بها. ثم رفع الدعوى إلكترونياً، حيث يتم إرسال إشعار باستلام الدعوى ورقمها المرجعي.

وفي نهاية مقالتنا عن إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كيفية رفع شكوى مطالبة مالية أمام في المحكمة المختصة. مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا المالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن مشتملات عريضة الدعوى، وكيف التنازل عن قضية في المحكمة.

12 رد على “إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية”

  1. يقول مقيم في السعودية:

    بعت سيارتي لشخص صديق لي بمبلغ ٢١٥٠٠ ريال من حوالي ١٠ اشهر و استلمت منه مبلغ ١٥٥٠٠ ريال كاش على ان يتم سداد ٦٠٠٠ ريال مؤجل على ٣ اشهر بمعدل ٢٠٠٠ ريال كل شهر و لم يسدد لي و يماطلني من ١٠ اشهر الى الان .
    كيف لي ان اتقدم بشكوى ضده و استرجاع حقوقي علما انه لايوجد اي مستندات موقعة
    ارجو الرد

  2. يقول فارس مرجي عايض الرشيدي:

    انا متقاعد من شرطة منطقة تبوك 1 /7/ 1444
    وكانت سكان في سكن الأمن العام بتبوك وطلب مني دافع الاجار كل مل سنه وانا طلب نهاي درسه ٤ / 12 /1444
    واطلع قالوا لازم تدافع الملبغ 3868.68 وفي طالعت قبل نعرفع لك صرف الملبغ وهخو ٢٣٠٠ لقد تم حساب ٤شهر وتمام رفع الي المالية 4 /12 /1444 والي تاريخ اليوم الاثنين ٦ /5 لم يصرف المبلغ 2200 ولم يتم تحويل ع حسابي بنك الاهلي
    وطلب من الله ثم منكم نظر في أمري وصرف المبلغ وتحول على حساب ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام

  3. يقول عمار زغبي:

    يوجد لدي قرار قضائي من المحكمه بسبب سند امر انا موقع عليه بمبلغ 280,000 ريال ويعلم الله اني لم استلم المبلغ ويوجد محادثات بيني وبين المدعي تثبت اني لم استلم منه المبلغ ويريد ان يبتزني واريد اشتكي عليه ورفع النظر ف القضيه من جديد ماذا افعل

  4. يقول صالحه حسين عبد الله:

    لدي دعوى قضائيه في المحكمه وتم تنفيذها ظلمآ كيف ارفع دعوى او اعاده رفع القضيه في الحكم الماضي
    مع العلم ان الإثباتات لم تكن موجوده سابقآ وتم الحصول عليها مؤخرآ
    اتمنى تفيدوني وأسأل الله التوفيق
    ويارب اجد من ينصفني بعد الله
    لأن كل ماقدمت في المنصه القضائية يرفضون الطلب كيف اخذ حقي بالعدل

    • يقول bayan:

      اتصل عبر الرقم المخصص لمكتب الصفوة، وستحصل عى الإجابة القانونية من محامي ذو خبرة وكفاءة عالية

  5. يقول ابو هاشم:

    عملت لدى شركة النظم لتقنية المعلومات و الإتصالات
    و بقي لي حقوق تبلغ 60 الف شاملا راتب آخر شهر ثم مرضت لمده 10 أشهر
    بعده لقيت عمل فسارعت إلى الإلتحاق بالعمل و يوم رفعت دعوى بعد مضي سنة، المحكمة العمالية لم تقبل لأن مرت اكثر من سنه
    كيف ارفع قضية مالية؟

  6. يقول زايد اليامي:

    شكوا ماليه ضد المواطنه صالحه سعيد علي الحارثي بمبلغ 43 الف ريال لدي كفالتي عليها ببنك التنمية

  7. يقول محمدقاسم علي هروبي:

    شكوى بمطالبه ماليه قيمتها 2384.97 ريال سعودي

  8. يقول احمد عبد الحارث صابر احمد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في شحنه من جده إلى الرياض من 10ايام ولم تصل الي الحين ورفعت طلب

  9. يقول عبدالرحيم:

    لدى دعوى بديوان المظالم لطلب مستحقات مالية من التامينات الاجتماعية.حيث انني اعطيتهم اقساط تامينية لمدة عشرين سنة. وتركت الوظيفة لاسباب اجتماعية ولا اريد العمل يالوظائف واريد اموالي التي استقطعتها التامينات الاجتماعية.
    المبلغ تقريبا مليونين واريعمائة الف.
    وفي نموذج الدعوى طلبوا اسانيد الدعوى. ولا اعرفها.
    اذا تستطيعون مساعدتي في هذه الدعوى واعطيكم قيمة عملكم من الاموال اذا كسبت الدعوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات