+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

طريقة تقديم شكوى مطالبة مالية

آخر تحديث: 5 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة تقديم شكوى مطالبة مالية
0
(0)

طريقة تقديم شكوى مطالبة مالية هو مقالنا لليوم حيث تعمل هيئة المحكمة المدنية على استقبال الشكاوى التي تقع ضمن أحكام القضايا المالية واللوائح التنفيذية الخاصة بها. كما تهتم باستقبال وإيجاد الحلول المناسبة للخلافات بين الخصوم.

عزيزي المتابع يسعدنا تواصلك عبر موقعنا الالكتروني للاستفسار عن أي مشكلة أو مطالبة قانونية. ليقدم لكم مكتب الصفوة القانوني في السعودية من خلال الخبراء والمختصين لتلبية حاجتك بتقديم أي شكوى في القضاء السعودي.

يمكنك التواصل مع محامين مختصين بالقضايا المالية عبر الاتصال على الرقم 0595911136، أو النقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

طريقة تقديم شكوى مطالبة مالية.

تعتبر الشكاوى للمطالبة المالية من الطرق الكفيلة والتي تساعد في استرداد الحقوق. ولا بد أن تكون الشكوى عن طريق محامي فهو يعد سبيل النجاح للقضية.  أما عن الطريقة المتبعة لتقديم الشكوى لابد من مراعاة الآتي:

    • يجب كتابة كل المعلومات المطلوبة وتفاصيل الموضوع وجميع الإثباتات في مضمون الشكوى للمطالبة المالية.
    • تسجيل الشكوى في سجل الشكاوى المالية وفق تصنيف خاص حسب الترتيب. حيث تكون الشكاوى مرقمة برقم مرجعي موجود وفق تصنيف بعد عرضها في المحكمة. كذلك يتم مراجعة الشكوى من قبل المحكمة وفق الرقم المرجعي لها. إضافة لابد من الإشارة إلى تقييد الشكوى ومن خلال دفع جميع الرسوم القضائية والتي تختلف باختلاف الشكوى وقيمة المطالبة.
    • وبناء على ذلك فإن القاضي ينظر في الدعوى خلال الجلسة الأولى بعد تبليغ المدعى عليه ليتم استدعاء الطرفين في المحكمة. للنظر في الوقائع والإثباتات.
    • بعد التأكد من صحتها يتم الفصل في الشكوى وقد يطلب الاستماع للشهود إن وجدوا وهي مرحلة خطيرة وحساسة. فهي حد فاصل في الشكوى.
    • وبهذا يعزز القاضي قناعته بالدعوى حيث يتم حضور مقدم الشكوى والمشتكى عليه.

 في حالة غياب احد طرفي الدعوى:

    1. في حال غياب المشتكي فإنه يتم شطب الدعوى واتخاذ قرار بشطب الدعوى من قيد الدعاوى وكأنها لم تكن.
    2. وفي حال غياب المشتكي عليه فيحق لمقدم الشكوى أن يطلب الحكم لتبلغه الدعوى وعدم حضورها من قبل المشتكى عليه دون تقديم أي عذر شرعي/ مرض أو حادثة قاهرة …/ لتمنعه من الحضور.
    • فبذلك يمكن للمشتكي إعادة ادعائه كتابياً أو شفوياً إضافة للاستعانة بالشهود إن تواجدوا في قاعة المحكمة.
    • وفي حال حضور المشتكى عليه فإنه يتم تداول الوقائع والإثباتات ومناقشتها من قبل وكيله المحامي لتصبح الشكوى بصورة قانونية.
    • وبهذا يحق لأطراف الدعوى الطلب بتأجيل دعوى المطالبة لتقديم إثباتاتهم ودفوعهم او رفع الأوراق للتدقيق.
    • كما يمكن للقاضي إعطاؤهم مهلة زمنية ليحدد محضر ضبط جلسة لاحقة.

وعند إنهاء جميع الإجراءات تصبح الجلسة جاهزة للفصل إما بإصدار حكم استرداد أموال او رد الدعوى بسبب عدم الإثبات.

صيغة دعوى مطالبة بمستحقات مالية.

إن قضايا المطالبة المالية ليست مرتبطة بالديون فقط وإنما لها فروع أخرى فقد تكون أجارات متأخرة أو مطالبة بثمن بعض البضاعة. وقد تكون مطالبة بمبالغ نقدية ككمبيالة إلا ان الدعاوى كافة تعتبر متشابهة تقريباً من حيث الإجراءات.

لذلك فإن إعادة الحقوق لمستحقيها هو واجب على كل إنسان. وكذلك أي تأخر في تسديد هذه الديون يعتبر منعاً للمعروف. حيث أن صاحب الحق لن يسلف أي شخص في المرات الأخرى.

يوجد الكثير من الصيغ التي يمكن تقديمها للقيام بكافة الإجراءات لرفع الدعوى للمطالبة بالمستحقات المالية بالمملكة العربية السعودية. إلا أنه من الأفضل أن يتم رفع الدعوى من قبل محامي متخصص في كافة أنواع قضايا القانون.

لذلك فإن مكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القانونية وما يضمه من خبراء ومختصين قانونيين مستعدين لأي توكيل قانوني يقدم إليهم من أجل شكوى مطالبة مالية.

أما فيما يتعلق بصيغة الدعوى للمطالبة القانونية فيجب أن تكون على النحو الآتي:

اسم المدعي والمهنة التي يعمل بها ومكان عمله إضافة لمكان إقامته.

العنوان البريدي……..

الحي……..

اسم الشارع………

رقم المنزل……….

أرقام هاتف المكتب …………… المنزل.  ………..الجوال…………

ومن ثم يتم كتابة البيانات الخاصة بممثل المدعي( المحامي)

من ثم يذكر التفاصيل الخاصة بالمدعي عليه والتي هي:

الاسم………….. المهنة او الوظيفة……….

مكان العمل………… مكان الإقامة………….

العنوان البريدي……… عنوان الحي الذي يسكن فيه.

اسم الشارع…….. رقم المنزل……….

أرقام هواتف المكتب……… المنزل………….. الجوال…………

موضوع الدعوى التي تريد رفعها………….

من ثم كتابة الطلبات التي تريد النظر بها من قبل القاضي..

طلب المدعي.

…………………

وهنا تكتب الأسانيد التي اعتمدت عليها لإقامة الدعوى.

الأسانيد.

…………….

المستندات المرافقة والمتعلقة بالدعوى.

……………

اسم مقدم الدعوى. وصفته إضافة للتوقيع.

يمكنكم التواصل عبر موقعنا الإلكتروني للتواصل مع أفضل المحاميين والخبراء المختصين القانونيين لرفع دعاوى المطالبة المالية ضمن مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية المختص بالقانون السعودي والقضايا المالية.

أسانيد الطلبات في دعوى مطالبة مالية.

إن الدعاوى القضائية في الغالب تتميز عن مثيلاتها بأسانيد تتعلق بالتفاصيل الخاصة بالمطالبة. وكما هو معروف فإن لكل دعوى إسناد من القانون هو الذي يحكم تدابير رفع القضية بالشكل النظامي في المحاكم المختصة.

وتختلف هذه الأسانيد حسب درجات التقاضي التي يمكن أن تصل إليها الدعوى. فكل محكمة لها أسانيدها الخاصة بها. وعند الحديث عن أسانيد دعوى مطالبة مالية لا بد من ذكر نصوص القانون الناظمة للدعوى.

    1. إن المادة رقم (٤١) في نفس النظام بأن كل من عليه رفع دعوى أن يقدم مذكرة دعوى موقعة منه. تشتمل على كل المعلومات الأساسية والفرعية.
    2. كذلك بينت المادة رقم (٤٣) عن الإجراءات الواجبة لتبليغ الخصوم قائمة الدعوى إضافة لتاريخ الجلسة ويجب أيضا أن يكون التبليغ قبل الجلسة بوقت كافً.
    3. كذلك أوجبت المادة (٤٥) على المدعي عليه أن يقدم إلى قلم المحكمة/مذكرة جوابية/ بدفاعه قبل ثلاثة أيام من تاريخ الجلسة في المحكمة العامة. قبل يوم واحد في المحاكم الأخرى.

عزيزي القارئ يمكنك التواصل عبر موقعنا الالكتروني مع أفضل الاستشاريين القانونيين في السعودية. للحصول على تفاصيل اكثر في المواد القانونية الخاصة بأسانيد الطلبات المالية وكل ما يتعلق بطريقة تقديم شكوى مطالبة مالية، أو طريقة الشكوى على شخص تواصل معنا مباشرة.

شروط رفع دعوى المطالبة.

لا يعد كافياً أن يبرر القانون الحق ولكن من المهم أن يجد الفرد الطريقة المناسبة لحماية حقه. لذلك لابد من العمل على إثبات الحق من خلال اللجوء إلى القضاء. مما يجعلنا نتساءل عن الشروط التي يجب أن تتوافر لرفع المطالبة.

ومن هذه الشروط ما يلي:

    1. يجب أن تكون الفائدة متوفرة بشكل واضح نسبةً للقاعدة التي تقول” لا دعوى دون مصلحة”. حيث يعتبر شرط أساسي لرفع دعوى المطالبة. وتختلف الفائدة باختلاف الدعوى فقد تكون فائدة/ مادية، قانونية، اقتصادية……./ .
    2. كذلك يمتلك المدعي السلطة لرفع دعوى لأنه صاحب الحق او من يمثله. بحيث يكون مؤهل في حال النيابة عن الغير ولا بد من يثبت ذلك قانونياً.
    3. وأيضا يجب ان يطلب المدعي من القاضي حل النزاع في القضية. ولابد من وجود حكم سابق في نفس موضوع الدعوى ويكون هذا تطبيقاً لمبدأ الإجراء القضائي. الذي نص عليه القانون المدني٣٣٨ ويعتبر هذا منتهياً عندما لا يقبل من قبل محكمة الاستئناف المختصة بالطعن بأي وسيلة.
    4. كذلك يجب أن يكون موضوع الدعوى غير معارض للنظام العام والقانون والأخلاق.
    5. تبقى مواعيد الدعوى مطابقة للمواعيد التي حددها القانون ونص عليها.
    6. أخيرا لابد من بعض الضوابط والقواعد التي تكون لقبول هذه الدعوى وهي:
      • في القاعدة الأولى استناد الفائدة على الحق.
      • أما القاعدة الثانية عند رفع الدعوى هناك مصلحة وبدون انقطاع.
      • وفي القاعدة الثالثة ان تكون مصلحة المدعي الشخصية بشكل مباشر ليكون أول مستفيد من رفع الدعوى.

ولرفع الدعوى إلكترونياً نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

411 تعتبر الشكاوى للمطالبة المالية من الطرق الكفيلة والتي تساعد في استرداد الحقوق. ولا بد أن تكون الشكوى عن طريق محامي فهو يعد سبيل النجاح للقضية.

اضف تعليق
419 يمكنك رفع دعوى مطالبة مالية عبر بوابة ناجز الإلكترونية باتباع الخطوات التالية: الدخول إلى موقع بوابة ناجز الإلكترونية التابع لوزارة العدل، ثم اختر خدمات القضاء، وبعدها انقر على صحيفة الدعوى، اختر طلب جديد، يجب تحدد التعهد بصحة البيانات، وقم بإدخال البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لذلك. ارفق المرفقات المصاحبة للدعوى. وأخيرا انقر على إرسال.

اضف تعليق

إن اردت رفع أي دعوى للمطالبة المالية وتريد مساعدة وتوضيح لطريقة تقديم شكوى مطالبة مالية. ما عليك إلا التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية حيث يجيبك خيرة الاستشاريين والخبراء القانونيين ليبينوا لك أصول القانون وملابسات القضية عبر التواصل بموقعهم الالكتروني او الاتصال على الرقم الموجود.

وختاماً لمقالنا طريقة تقديم شكوى مطالبة مالية نتمنى ان تكون نلتم الفائدة والمتعة. إن اهتمامكم يسرنا……..

أحصل على معلومات عن: تقديم شكوى على محل تجاري، و دعوى منع تعرض مستعجلة كذلك إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.6/5 - 427

4 ردود على “طريقة تقديم شكوى مطالبة مالية”

  1. يقول زايد اليامي:

    شكوا ماليه ضد المواطنه صالحه سعيد علي الحارثي بمبلغ 43 الف ريال لدي كفالتي عليها ببنك التنمية

  2. يقول محمدقاسم علي هروبي:

    شكوى بمطالبه ماليه قيمتها 2384.97 ريال سعودي

  3. يقول احمد عبد الحارث صابر احمد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في شحنه من جده إلى الرياض من 10ايام ولم تصل الي الحين ورفعت طلب

  4. يقول عبدالرحيم:

    لدى دعوى بديوان المظالم لطلب مستحقات مالية من التامينات الاجتماعية.حيث انني اعطيتهم اقساط تامينية لمدة عشرين سنة. وتركت الوظيفة لاسباب اجتماعية ولا اريد العمل يالوظائف واريد اموالي التي استقطعتها التامينات الاجتماعية.
    المبلغ تقريبا مليونين واريعمائة الف.
    وفي نموذج الدعوى طلبوا اسانيد الدعوى. ولا اعرفها.
    اذا تستطيعون مساعدتي في هذه الدعوى واعطيكم قيمة عملكم من الاموال اذا كسبت الدعوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us