+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

عقوبة التزوير في النظام السعودي

آخر تحديث: 5 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة التزوير في النظام السعودي
0
(0)

يمكن أن يتم خداع الناس لبعض الوقت ولكن من غير الممكن أن يتم خداع كل الناس طول الوقت لأن عقوبة التزوير في النظام السعودي، ستجعل من يُقدم على فعلته نادماً على ما اقترفته يداه.

فما هي العقوبة التي رصدها المشرع السعودي لمن يتجرأ على اقتراف جريمة التزوير الالكتروني في النظام السعودي. وهل عقوبات التزوير في السعودية حسب نوع الجرم تختلف بشكل كبير أم أنها واحدة لكافة تلك الجرائم. سواء التزوير في أوراق رسمية أو تزوير التوقيع أو جوازات السفر؟

إجابات وافية سنحصل عليها من خلال أفضل المحامين السعوديين، ونذكرك أنك تستطيع معنا مباشرة من خلال النقر هنا.

عقوبة التزوير في النظام السعودي

بداية ماذا يقصد بالتزوير؟

تعريف التزوير وفقا للنظام الجزائي لجرائم التزوير

أما فيما يخص العقوبة، فلقد وردت عقوبة التزوير ضمن النظام الجزائي لجرائم التزوير، حيث نص على 30 مادة حملت في طياتها مختلف أشكال جرائم التزوير. ونص على عقوبة كل جريمة منها بشكل مفصل ليكون القانون واضح للجميع. وفي سياق حديثنا تفاصيل حول ما نص عليه النظام الجزائي لجرائم التزوير وعقوبات التزوير لتبقى الاستشارات القانونية ضمن مكتبنا.

الحالات التي تسقط بها جريمة التزوير في السعودية

فيما يلي إجابة واضحة لسؤالكم متى تسقط جريمة التزوير في المملكة.

    1. بحال أصيب المتهم بإعاقة خطيرة.
    2. إن أصاب المتهم مرض أدى لخلل بقواه العقلية.
    3. بحال وفاة المتهم، تسقط الجريمة والحكم الذي يتعلق بها.
    4. تسقط جريمة التزوير بالسعودية بحال صدور حكم بالإعدام بحق المتهم.
    5. إن بلغ المتهم عمر الشيخوخة، الذي لا يعاقب الفرد فيه بالسجن أو غيره.

ولتكملة الإجابة عن استفسار متى تسقط جريمة التزوير؟ نبين أيضا أنه: قد نصت المادة /27/ على انقضاء الدعوى الجزائية بالنسبة للجرائم المذكورة ضمن هذا النظام. بعد مرور عشر سنوات تبدأ منذ اليوم التالي لوقوع الجريمة. ويستثنى من ذلك ما ورد ضمن المادة /3/ التي تحدثت عن تزوير خاتم الدولة، أو الملك أو خاتم ولي العهد.

أو خاتم رئيس مجلس الوزراء أو أياً من نوابه أو حتى خاتم الديوان الملكي أو ديوان ولي العهد، أيضاً تم استثناء ما ورد ضمن المادة /10/ التي تحدثت عن تزوير أحد المحررات المنسوبة للملك، أو لولي العهد، أو لرئيس مجلس الوزراء، أو لأحدٍ نوابه.

أركان جريمة التزوير في السعودية

لجريمة التزوير ركنين أساسيين هما الركن المادي والركن المعنوي. على الشكل التالي:

  • الركن المادي لجريمة التزوير:

إن الركن المادي بالجريمة هو الأشياء المادية الملموسة، وبناءً عليه يمكننا أن نستنتج بأن الركن المادي بالتزوير هو الأوراق المزورة.
إذ تعتبر دليل واضح على ارتكاب المجرم لجريمته وبحال أدى التزوير لإلحاق ضرر أو أذى بشخص ما. فيكون من حق الشخص أن يرفع دعوى ضد المجرم؛ للمطالبة بإيقاع العقوبة عليه.

  • الركن المعنوي لجريمة التزوير:

يتمثل الركن الثاني لجرائم التزوير بالركن المعنوي، إذ يقوم المجرم بارتكاب جريمته بكل إرادته وبكامل قواه العقلية. ويقصد من التزوير؛ إخفاء حقيقة معينة، أو الحصول على مستحقات ليست من حقه قانوناً أو شرعاً.

وبهذه الحالات، القضاء ينظر للأمر على اعتباره جريمة يعاقب القانون عليها، ليتم تنفيذ العقوبة على مرتكب الفعل. وهنا لابد أن تكون فكرة عن متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.

عقوبات التزوير في السعودية حسب نوع الجرم

ضمن هذه الفقرة سنوضح لكم العديد من أشكال التزوير والعقوبات التي نص عليها القانون السعودي. على الشكل التالي:

عقوبة التزوير في أوراق رسمية:

لقد ورد بالمادة /11/ من النظام المذكور آنفاً تزوير أي سندات أو أوراق لها قيمة تتعلق بما تصدره الخزينة العامة. سيعرض للسجن من سنتين لسبع سنوات وغرامة لا تتجاوز مليون ريال، وذلك مع إلزامه بدفع ما فات الخزينة العامة نتيجة فعله.

أيضاً المادة الثانية عشرة قد جاء فيها كل موظفٍ عام أقدم على تزوير أي محرر مما يُعنى بتحريره. ستتم معاقبته بالسجن من سنة وحتى سبع سنوات وبغرامة لا تتجاوز سبعمائة ألف ريال.

عقوبة تزوير في السعودية للأجانب:

المادة السادسة والعشرون قد تحدثت عن عقوبة التزوير للأجانب وتفصيلها كالآتي: تطبق أحكام النظام الجزائي لجرائم التزوير على كل شخص ارتكب خارج المملكة أي جريمةً من الجرائم التي نصت عليها كل من المواد التالية:

الثالثة / الرابعة/ الثامنة/ العاشرة إضافة لكل من المادة /الحادية عشرة/ الثالثة عشرة/ من هذا النظام. إلا بحال ثبت بأنه قد سبق وصدر حكمٌ قضائي بالخارج بعدم إدانته بما قد أُسند إليه أو تم الحكم بإدانته عن الفعل ذاته واستوفى لعقوبته.

عقوبة تزوير جواز سفر في السعودية:

يمكننا أن نستنتج عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية من خلال ما نصت عليه المادة الثامنة من النظام الجزائي لجرائم التزوير. حيث جاء فيها كل شخص زوّر محرراً منسوباً لجهة عامة أو لأحد موظفيها بصفته الوظيفية.

أو حتى إلى أحد أشخاص القانون الدولي العام أو أياً من موظفيه بصفته الوظيفية بحال كان للمحرر حجية داخل المملكة العربية السعودية. تتم معاقبته بالسجن من سنة وحتى مدة خمس سنوات وغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال.

بحال كنت تريد أن تعرف أكثر يمكنك طرح أسئلتك على أفضل المحامين ضمن مكتب الصفوة ليتم الرد بخبرة وكفاءة تبعاً لقضيتك.

عقوبة التزوير في البنك:

عقوبة التزوير بالبنوك قد وردت ضمن المادة الثالثة عشرة حيث نصت على أنه:

كل شخص زوّر أحد الأوراق التجارية أو المالية أو أياً من الأوراق الخاصة بالمصارف، أو حتى وثائق تأمين؛ تتم معاقبته بالسجن من سنة ل خمس سنوات إضافة لغرامة لا تتجاوز أربعمائة ألف ريال.

عقوبة تزوير توقيع في السعودية:

إن عقوبة كل من يتجرأ على إتيان تزوير توقيع لموظف غير حكومي تكون العقوبة الحبس لمدة زمنية يمكن أن تصل لثلاث سنوات. لا يشترط بتزوير التوقيع أن يكون ضمن شركة أو مؤسسة بل يمكن أن يكون التزوير من المنزل. كأن يقوم الشخص باصطناع وثيقة أو محرر معين.

واعتبارها صادرة من جهة رسمية لتكون ممهورة بإمضاء أحد أصحاب الاختصاص. والهدف من ذلك بكل تأكيد تحقيق غايات غير مشروعة سواء إن وقع ضرر أو لم يقع. فجرائم التزوير يكون فيها الضرر مفترض ولا يتم النظر للنتائج بمعزل عن الفعل الرئيسي المكون لجريمة التزوير.

الأدلة المستندية المختلفة المستخدمة في إثبات جرائم التزوير

يمكن إثبات جريمة التزوير وفق النظام السعودي بإحدى الطرق التالية:

    1. يمكن أن يتم إثبات جريمة التزوير، من خلال اعتراف المتهم بجريمته وقيامه بتزوير الأوراق أو المستندات.
    2. أيضاً من خلال اللجوء للجهة التي أصدرت المستندات لاكتشاف الحقيقة.
    3. ومن خلال سماع أقوال الشهود على واقعة التزوير.

فإن تم الكشف عن الحقائق وتم إثبات التزوير. فالقاضي ينظر بالأمر ومن ثم يصدر الحكم على المتهم تبعاً للوائح والقوانين التي يتم اتباعها بالنظام السعودي.

بحال وقعت ضحية لجريمة تزوير، وأنت لا تدري ما الحل ولا تعلم طريقة تقديم شكوى تزوير ولا كيفية إثبات التزوير والكشف عن الحقيقة ليتم فرض عقوبة التزوير في النظام السعودي.

فلابد من من استشارة محامي أون لاين بأسرع وقت ممكن، يمكنك أن تجد أفضل المحامين ضمن مكتب الصفوة للمحاماة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة التزوير في النظام السعودي

427 تختلف مدة سجن التزوير في السعودية تبعاً لجريمة التزوير المرتكبة، على سبيل المثال يمكن أن تكون مدة سجن موظف أو مكلف بخدمة معينة بحال قيامه بإعطاء أوراق بخلاف الحقيقة. من سنة وحتى خمس سنوات إضافة لغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال. بينما تزوير محرر منسوب للملك تكون مختلفة عما ذكرناه

اضف تعليق

411 نعم يمكن أن تسقط جريمة التزوير بالتقادم بعدة حالات نذكر منها: بحال وفاة المتهم، وبحال صدور حكم إعدام على المتهم، كذلك إصابة المتهم بإعاقة خطيرة أو مرض أوصله لخلل بقواه العقلية، وبحال بلوغ المتهم عمر الشيخوخة الذي يُسقط العقوبة عن الشخص بالسجن.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالنا.

عقوبة التزوير في النظام السعودي يوضحها لك محامي شاطر 2023.

والذي تحدثنا من خلاله عن عقوبات التزوير في السعودية حسب نوع الجرم. إضافة لأركان جريمة التزوير في السعودية، إضافة إلى الأدلة المستندية المختلفة المستخدمة في إثبات جرائم التزوير

أحصل على تفاصيل ومعلومات عن: كيفية رفع دعوى الحق الخاص، كذلك مذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية. بالإضافة إلى طريقة الغاء صحيفة الدعوى القضائية.


المراجع:

النظام الجزائي لجرائم التزوير.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4/5 - 413

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us