+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

ما هي عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي؟

14 أغسطس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي

نظرًا لخطورة الدعوى الكيدية على المدعى عليه، وبشاعة آثارها المادية والمعنوية عليه، كان لابد من المشرع السعودي من وضع حد لهذه الظاهرة، فكيف تعامل معها؟

بمقال اليوم حول عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي، سنبين كيف عالج النظام الدعاوى الكيدية، وماذا اشترط لإثبات الدعوى، كما سنقدم نموذجًا جاهزًا للرد على الدعوى، فتابع معنا.

اطلب أدق على استشارة قانونية في السعودية من خلال الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي

حدد المشرع السعودي عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي لأي شخص يقدم دعوى في المحكمة ويثبت لاحقًا أنها مطالبة كيدية. وبالتالي، فإن العقوبة هي تعزير المدعي في الدعوى ومنح تعويضات للمدعى عليه الذي تضرر نتيجة الدعوى الكيدية المرفوعة ضده.

كما تنص المادة الثالثة من نظام المرافعات الشرعية على أنه إذا رأت المحكمة أن الدعوى المرفوعة كيدية، يجب على القاضي رفض الدعوى، وفي هذه الحالة يمكن للقاضي أن يقرر تعزير الشخص المدعي.

أما من لحقه ضرر من رفع الدعوى عليه فيمكنه أن يرفع دعوى المطالبة بالتعويض عن الخسائر التي لحقت به من رفع الدعوى بالتهم الباطلة.

حيث يقوم القاضي بتقييم الضرر الذي قد ينجم عن رفع الدعوى الكيدية النيابة العامة ضد المدعى عليه، بغض النظر عما إذا كان الضرر اقتصادياً أو اجتماعياً أو مالياً، حسب المادة 215 نظام المرافعات الجزائية.

وفي هذه الحالة تكون محكمة الجزاء هي المسؤولة عن النظر في هذه القضية، والتي تعتبر نوعاً من أنواع القضايا الجزائية في السعودية، وتكون عقوبة الشكوى الكيدية، وفق الآتي:

ما هي عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي؟

كيفية إثبات الدعوى الكيدية

الدعاوى الكيدية، هي مطالبة يقدمها شخص بشكل غير قانوني بقصد إيذاء الخصم. على سبيل المثال، يذهب شخص إلى المحكمة ويرفع دعوى كيدية ضد شخص دون أساس، وليس هناك دليل يدعم صحة ادعائه.

كما أن هناك عدة طرق لإثبات الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية، مثل:

مذكرة دفاع في دعوى كيدية

يقدم محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذجاً على مذكرة الدفاع في الدعوى الكيدية، وفق الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة قاضي المحكمة…. في….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أتقدم بشكوى دفاع ضد الدعوى المرفوعة من…. نفس الرقم ضد موكلي المتهم

تم اتهام موكلي بضرب سيارة المدعي وإتلافها والتنافس معها، فضلاً عن انتهاك الأخلاق والشريعة الإسلامية.

رداً على الشكوى المقدمة من المدعية، أود إعلامكم بما يلي:

كان الادعاء في هذه القضية معيبًا، بحسب شهادة الشاهد الذي أكد أن المدعية قامت أيضًا بضرب موكلي، وأظهرت كاميرات المراقبة ذلك بوضوح.

لا يوجد أي دليل يدين موكلي حيث أظهرت كاميرات المراقبة الاعتداء الذي ارتكبته المشتكية على موكلي.

تقدير الأضرار غير صحيح والأدلة المقدمة غير كافية. المبلغ الذي يطالب به المدعي مبالغ فيه لأن….

ويبدو من التقرير الطبي أن صاحب الشكوى مصاب بجروح طفيفة ومحدودة، لم يسببها موكلي، لأنه هو الذي اعتدى على موكلي بالضرب والإهانة.

بالنظر إلى وفرة الأدلة المتاحة لموكلي، بما في ذلك إفادات الشهود ولقطات الكاميرا الأمنية، فإن موكلي مستعد لأداء القسم الذي يكمل ادعائه ويثبت خبثه.

وبناء على كل ما ذكرته فإنني أطلب من سيادتكم تبرئة موكلي وعدم إدانته في القضية المرفوعة ضده لعدم كفاية الأدلة. بالإضافة إلى توبيخ المشتكي والمطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بموكلي.

حفظكم الله ودمتم في رعايته.

التوقيع….

التاريخ…./…./2024

الأسئلة الشائعة

1014 يتم التعويض في الدعوى الكيدية بحساب مقدار الضرر اللاحق بالمدعى عليه من قبل قاضي الجزاء الناظر بالدعوى حسب المادة 215 من نظام الإجراءات الجزائية.

اضف تعليق
1006 إن وسائل إثبات الدعوى الكيدية تكون إما من خلال اعتراف المدعي بأن المطالبة كيدية أو من خلال إثبات أن المطالبة متناقضة أو إذا كان هناك دليل على أن المطالبة كيدية، كما يمكن إثبات عدم قانونية المطالبة أو يمكن إثبات أن بعض الوقائع الواردة في المطالبة مخالفة للواقع تماماً.

اضف تعليق
998 إن عقوبة الدعوى الكيدية هي إما السجن للمدة التي يحددها القاضي في الدعوى بعد نظره في الملف المقدم أو الغرامة التي يحددها القاضي أو توبيخ المشتكي إما أثناء جلسة الاستماع الشفوية أو بالتشهير به في إحدى الصحف الرسمية.

اضف تعليق

وبهذا نصل لنهاية مقالنا حول عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي، قمنا خلاله ببيان العقوبة المقررة قانونًا لردع الاتهامات الكيدية، كما وبينا وسائل إثبات كيدية الشكوى، ونموذجًا عن الرد عليها.

فإذا تعرضت لأي ادعاء كيدي من أي شخص، كل ما عليك هو التواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للرد عليه بالشكل القانوني السليم.

اقرأ معلومات عن رفع دعوى ضد دعوى كيدية، والدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية، ورد اعتبار دعوى كيدية. أيضا كيفية إثبات الدعوى الكيدية السعودية.


المراجع:

اترك تعليقاً

Exit mobile version