+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات في السعودية
0
(0)

فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات. مشكلة يمكن أن تعاني منها خلال عملك في إحدى الوظائف العامة، فقد تمر بظروف معينة تدفعك للتغيب أو ترك العمل دون تقديم أعذار مشروعة، أو دون أن تتمكن من تقديم استقالتك.

في هذه الحالة سيتم فصلك من الوظيفة وفقاً لأنظمة العمل السعودي، وقد يكون هذا الفصل جائراً بحقك. فترى إمكانية المطالبة بالعودة إلى عملك، أو بالعودة إلى عمل بديل، أو تعويضك عن هذا الفصل التعسفي الجائر من قبل الإدارة العامة.

ونحن ننصحك كموظف أن تستفاد من المعلومات القانونية التي سوف نقدمها لك خلال هذا المقال فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات. والتي تتعلق في معالجة أي مشكلة تتعرض لها أثناء الوظيفة، أو بعد ترك الوظيفة بما فيها مشكلة فصل تعسفي لموظف أكثر من عشر سنوات.

هل تبحث عن استشارة قانونية عمالية في السعودية؟ يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة من خلال الضغط هنا.

الموظف في نظام العمل السعودي.

إن نظام العمل السعودي النافذ قد جعل الأولوية في التطبيق لأي نظام آخر مقرر ومتوافق مع أحكامه. متى ما كان تطبيقه أفضل بالنسبة للعامل سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام.

وبالتالي أنت كموظف سعودي تعمل في القطاع العام، فإنك ستخضع للوائح والأنظمة الحكومية. وعند عدم وجود نص في تلك اللوائح يحكم إحدى الحالات المتعلقة بك، فإنه سيتم تطبيق نظام العمل السعودي النافذ بحقك.

والواقع أن تطبيق نظام العمل السعودي عليك كموظف، هو نفس ما يتم تطبيقه على العامل المتعاقد بعقد عمل لدى القطاع الخاص، حيث أن قرار تعيينك كموظف يقوم مقام ذلك العقد.

وبناء عليه أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من اللوائح لتنظيم عمل الموظفين في القطاع الحكومي. ولعل اللائحة الأهم في ذلك، وهي التي تهمنا في مقالنا. هي لائحة انتهاء الخدمة بموجب القرار 1/813 تاريخ 20/8/ 1423هـ، كونها تتضمن كيفية إنهاء خدمة الموظف.

وبالتالي فإن الموظف يخضع للوائح العمل الحكومية التي يتم إصدارها من قبل مجلس الوزراء، أو من قبل الوزارات المختلفة. وفي حال عدم وجود نص يحكم في تلك اللوائح، فسيتم العودة إلى نظام العمل السعودي النافذ.

ما هي أسباب فصل الموظف.

إذا ما رجعنا لأحكام لائحة انتهاء الخدمة المذكورة، فإننا نجد أن أسباب فصل الموظف. تعود للأسباب التالية:

  • فصل الموظف لأسباب الانقطاع أو الغياب.

إن لائحة انتهاء الخدمة قد جعلت السبب الأساسي بفصل الموظف لغير الأسباب التأديبية. هو انقطاعه أو غيابه عن العمل بدون سبب مشروع، حيث يتم فصل الموظف وإنهاء خدمته للأسباب التالية:

      1. انقطاعه عن العمل دون عذر مشروع لمدة ثلاثين يوماً منفصلة خلال السنة السابقة لتاريخ إصدار قرار فصله، أو لمدة 15 يوماً متصلة.
      2. عدم مباشرته لعمله دون سبب مشروع بعد انقضاء إجازته، أو انتهاء فترة تدريبية، أو إعارته، أو ندبه، أو فرزه، أو تغيبه لأي سبب كان كالإجازة الصحية. وكل ذلك ما لم يعود إلى العمل خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ الانتهاء.
      3. إذا تم نقل الموظف ولم ينفذ القرار خلال خمسة عشر يوماً من التاريخ المتوجب عليه الالتحاق بعمله الجديد. وذلك دون أن يتقدم بأسباب مشروعة.
  • فصل الموظف لأسباب تأديبية.

هنا يحق للإدارة فصل الموظف بقوة القانون أو بقوة النظام، ويعتبر فصل للأسباب التأديبية متعلقاً في الحالات التالية:

      1. إذا صدر بحق الموظف حكم شرعي قطعي نتيجة ارتكابه جرماً يعتبر حداً من الحدود الشرعية ويتوجب ومعاقبته بالجزاء حداً.
      2. إذا صدر بحق الموظف حكم شرعي قطعي نتيجة ارتكابه جرماً يجب معاقبته بالقصاص بالنفس، أي الإعدام.
      3. إذا صدر بحق الموظف حكم شرعي قطعي في إحدى جرائم الرشوة، أو التزوير، أو التهريب أو الاختلاس، أو الترويج، أو الاتجار بالمخدرات، أو ما إلى ذلك من الجرائم.
      4. إذا حكم على الموظف بالسجن مدة تزيد على السنة.
      5. إذا حكم على الموظف بعقوبة من أي جهة مختصة بذلك، وكانت هذه العقوبة غير موجبة للفصل بقوة القانون. فإنه يتم في هذه الحالة إحالة الموظف إلى إحدى الجهات المختصة بالمحاكم التأديبية لتقرر الجزاء المناسب بحقه.
  • فصل الموظف بغير اسباب الانقطاع أو الأسباب التأديبية.

يحق ذوي الشأن في السعودية فصل الموظف بإحدى تلك الأوامر أو القرارات وهي، الأمر الملكي أو الأمر السامي أو قرار مجلس الوزراء. وذلك بسبب الضرورات التي تقتضيها المصلحة العامة، ولا يجوز إعادة الموظف المفصول بهذه الطريقة إعادته إلى عمله إلا بموافقة الجهة التي أصدرت القرار بفصله.

أو يمكن أن يحصل فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات، وفي هذه الحالة لابد للموظف من أن يطالب بحقوقه المنصوص عليها في نظام العمل السعودي. ويطلب المساعدة القانونية من افضل محامي خلافات عمالية في السعودية.

متى يحق للموظف المفصول العودة إلى عمله.

427 تختلف عودة الموظف إلى عمله تبعاً لما ذكرناه في الفقرة السابقة حول حالة فصله، وهي إما بسبب انقطاعه أو غيابه عن العمل، أو نتيجة أسباب تأديبية، أو فصله بأمر ملكي أو بأمر سامٍ أو بقرار من مجلس الوزراء. والحقيقة أن عودة الموظف المفصول تختلف وفقا لاختلاف طريقة وحالات الفصل السابقة

اضف تعليق

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار متى يحق للموظف المفصول العودة إلى عمله؟ تختلف عودة الموظف إلى عمله تبعاً لما ذكرناه في الفقرة السابقة حول حالة فصله، وهي إما بسبب انقطاعه أو غيابه عن العمل، أو نتيجة أسباب تأديبية، أو فصله بأمر ملكي أو بأمر سامٍ أو بقرار من مجلس الوزراء. والحقيقة أن عودة الموظف المفصول تختلف وفقا لاختلاف طريقة وحالات الفصل السابقة. والتي تتمثل بما يلي:

  • الحالة الأولى.

وهي فصله لانقطاعه أو تغيبه عن العمل، فإن للموظف يمكنه العودة إلى عمله إذا تقدم بعذر شرعي تقبل به الإدارة، وذلك في حالة تغيبه لأكثر من خمسة عشر يوماً، أو تأخره في المباشرة بالعمل بعد انتهاء إجازته لأكثر من خمسة عشر يوماً. أو لأي سبب من أسباب الغياب التي أدت لفصله.

حيث أن لائحة انتهاء الخدمة أجازت للموظف أن يتقدم بأعذار مشروعة للإدارة، ومن ذلك وجود قوة قاهرة منعته من الوصول إلى العمل، كحدوث فيضانات، أو حدوث اضطرابات في المنطقة التي يقيم بها، أو بسبب مرضه، فإذا قبلت الإدارة بعذر الموظف، فإنها تقوم بإعادته إلى العمل.

  • الحالة الثانية.

وهي حالة الفصل الموظف بقوة القانون أو النظام، أي نتيجة أسباب تأديبية. ونلاحظ أن هذه الحالة يتعلق بارتكاب الموظف لجريمة من الجرائم المعاقب عليها.

والواقع أن هذا الموظف لا يتم إعادته إلى العمل إلا بعد أن يتم تنفيذ العقوبة بحقه. ومن ثم يتم رد اعتباره إليه، وكل ذلك وفق الأنظمة والقوانين السعودية النافذة.

حيث بعد أن يتم تنفيذ العقوبة بحقه، وهي الحبس وليست الإعدام أو القصاص، ومن ثم يخرج من السجن ويبدو صلاحه، فيرد إليه اعتباره. فعندها يمكن للإدارة أن تعيده إلى وظيفته السابقة أو أن تعيينه بوظيفة جديدة.

  • الحالة الثالثة.

وهي حالة فصل الموظف بأمر ملكي، أو أمر سامٍ، أو قرار مجلس الوزراء لأسباب تتعلق بالضرورات بضرورات المصلحة العامة. ففي هذه الحالة لا يتم إعادة الموظف بأي شكل من الأشكال إلى العمل الوظيفي إلا بعد موافقة الجهة التي أصدرت القرار بفصله.

فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات.

ما أساس هذه العبارة، حين نقول فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات؟

إنه أساس هذه العبارة نجد أصله في المادة الثامنة من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم الصادر المرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1435ه. حيث نصت الفقرة الأولى من هذه المادة على حق الموظف في رفع دعوى فصل تعسفي أمام المحكمة الإدارية، وذلك وفقاً لأحكام المادة 13 من نظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 لعام 1428هـ.

حيث نصت في فقرتها الأولى أيضاً على أن: المحاكم الإدارية تختص بالنظر في الدعاوى المقامة بشأن الحقوق المقررة في نظام الخدمة المدنية والعسكرية، والتقاعد لموظفي ومستخدمي الحكومة وكافة الأجهزة التي تعتبر من الإدارات العامة.

ووفقا لتلك المادتين 13 من نظام ديوان المظالم و8 من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، فإنه يحق للموظف المفصول تعسفياً، أن يرفع دعوى بذلك أمام المحكمة الإدارية المختصة.

إلا أن المادة الثامنة من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم اشترطت قبل رفع تلك الدعوى، أن يتقدم الموظف بتظلم إلى الجهة المدنية أو الجهة العسكرية التي تتبع لها، وذلك خلال عشر سنوات من تاريخ نشوء الحق المدعى به.

وبالتالي لا يحق للموظف أن يرفع دعوى أمام المحكمة الإدارية قبل أن يجري ذلك التظلم. وقد منحه القانون مدة تقادم لسقوط رفع طلب التظلم وهي عشر سنوات من تاريخ نشوء الحق المدعى به.

وفي حال تقدم بطلب تظلم للجهة المختصة، فإن عليها أن تبت بطلب التظلم خلال ستين يوماً من تقديمه، فإذا جاءت نتيجة الطلب بالرفض أو لم يتم البت به خلال الستين يوماً المقررة. فعندها يحق للموظف رفع دعوى أمام المحكمة الإدارية المختصة.

لذا إذا كنت تعاني من مشكلة فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات. فلا تتردد في الاستفسار عن طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من محامي الصفوة الشاطر والمختص بالقضايا العمالية.

كف يد الموظف عن العمل.

جاء تعريف كف اليد في نظام الانضباط الوظيفي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/18 عام 1443هـ. بإن كف اليد: هو إيقاف الموظف عن القيام بمهامه بشكل مؤقت، الموظف الذي يرتكب مخالفات مهنية جسيمة لا يتم فصله فوراً، بل يتم إحالته للمحاكمة التأديبية، وكذلك الموظف الذي يرتكب إحدى الجرائم، فلا يتم فصله فوراً حتى يصدر بحقه حكم قضائي مبرم ونهائي.

وفي هاتين الحالتين فإن الإدارة تقوم بكف يد الموظف عن العمل لمدة لا تتجاوز السنتين، ريثما تتبين نتيجة المحاكمة.

ولكن ما حكم راتب الموظف خلال فترة كف يده عن العمل؟

قامت لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى بإجراء تعديلات على مواد نظام الخدمة المدنية حيث اقترحت أن: يصرف للموظف المكفوف اليد ومن في حكمه، أو الموقوف احتياطياً نصف صافي راتبه الأساسي، فإذا حكم ببراءته لم يفصل ويصرف له النصف الباقي من الراتب، أما إذا عوقب بالفصل فلا يستعاد ما صرف له.

ويصرف للموظف الموقوف في حقوق خاصة نصف صافي راتبه الأساسي لمدة لا تزيد على السنتين، فإن عاد لمباشرة عمله قبل انتهاء هذه المدة يصرف له النصف الباقي من الراتب، أما إذا استمر إيقافه في فلا يصرف له النصف الباقي من صافي راتبه.

حقوق الموظف المفصول تعسفياً.

إذا ما ثبت أن الموظف قد فصل تعسفياً، فإنه يستحق كافة التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي والحقوق المقررة له في لائحة تنظيم العمل لدى القطاع الحكومي، وكذلك الحقوق غير المقررة في اللائحة. والتي  تكون مقررة في نظام العمل السعودي النافذ، ويأتي على رأس هذه الحقوق رواتبه الأساسية، ومكافأة نهاية الخدمة، وأجره عن الإجازات المستحقة وغير المستعملة.

بالإضافة إلى الحق في الحصول على شهادة عمل أو شهادة خبرة بحسب الحال، وكذلك الحق في استرداد كل ما قدمه من شهادات ووثائق وأدوات للجهة التي كان يعمل لديها. مع حصوله على المعاش التقاعدي في حال كانت خدمته تسمح بذلك.

كما يحق له في حالة عدم وجود نص يعوضه عن الفصل التعسفي في لائحة تنظيم العمل الخاصة بالإدارة التي كان يعمل بها، أن يطالب بتعويض الفصل التعسفي في السعودية المنصوص عليه في المادة 77 من نظام العمل السعودي. والتي سيتم احتساب التعويض المقرر العقد غير المحدد المدة، وهي أجرة نصف شهر من راتبه الأساسي الأخير مضروبة في عدد سنوات خدمته.

وهناك أمر مهم جداً في حالة فصل الموظف بشكل تعسفي، فإذا ما أثبت أن فصله تم بشكل تعسفي، فإن له الحق بالمطالبة بالعودة إلى عمله الأساسي، أو إلى عمل مماثل.

وفي الختام.

نرجو أن نكون قد وضحنا لك حالة فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات وفقاً لنظام السعودي 2023. وكيفية مطالبته بحقوقه، أو تبريره لأسباب فصله.

كما نود أن نشير للخدمات القانونية التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. المكتب الذي يضم نخبة من ألمع المحامين في المملكة العربية السعودية، والمختصين في كافة القضايا القانونية.

وبالأخص القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة السعودية، و طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية. كذلك صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي.
  • نظام الانضباط الوظيفي.
  • نظام ديوان المظالم.
  • نظام المرافعات امام ديوان المظالم.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.9/5 - 415

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us