+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي في السعودية

14 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي في السعودية

في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي محور حديثنا. فالفصل التعسفي لا تتغير أحكامه والتعويضات الناتجة عنه مهما اختلفت حالات وقوعه. فليس هناك اختلاف فيما إذا تم الفصل التعسفي أثناء سريان العقد، أو أثناء فترة تجديده، أو أثناء فترة توقف ذلك العقد.

ولكن الاختلاف يحدث في كيفية إثبات الفصل التعسفي، فقد جعل نظام العمل السعودي بعض الحالات المتعلقة بعلاقة العمل بين العامل وصاحب العمل. تصب في صالح العامل لإثبات الفصل التعسفي.

ونظراً لأهمية الموضوع سوف نتحدث في مقالنا عن حالة وقوع الفصل التعسفي أثناء سريان عقد العمل. وهذه الحالة تتطلب من العامل إثبات وقوع الفصل التعسفي.

والواقع إن الفصل التعسفي في السعودية أثناء سريان عقد العمل يحتاج لمحامٍ خبير في إثباته، لذلك يفضل اللجوء إلى محامٍ مختص في القضايا العمالية. وهذا المحامي يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل تبحث عن استشارة قانونية عمالية في السعودية؟ انقر هنا للتواصل معنا.

ماذا تعني في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي.

بداية لابد أن نوضح ما هو المقصود بسريان عقد العمل؟ المقصود بسريان عقد العمل، هو أن يكون هذا العقد قائماً من الناحية القانونية والناحية الواقعية.

  • عقد العمل قائماً من الناحية القانونية:
    1.  نقصد بأن عقد العمل سارياً أو قائماً من الناحية القانونية، هو أنه ما يزال ضمن المدة القانونية المقررة له في البند المتفق عليه في ذلك العقد. وهذا ما نجده في العقد المحدد المدة، حيث تكون مدته محددة بمادة ضمن العقد تنص على أن مدة العقد مثلاً سنة كاملة، تبدأ بتاريخ كذا وتنتهي بتاريخ كذا، فالمدة ما بين تلك المدتين تعني أن العقد ساري من الناحية القانونية.
    2.  أما العقد غير المحدد المدة، وهو العقد الذي لا يتم تحديد مدته، أو يتحول بقوة النظام إلى عقد غير محدد المدة، فإنه يعتبر ساري المفعول من الناحية القانونية طالما لم يتم إنهائه بالوسائل القانونية اللازمة.
    3.  أما إذا كان العامل يعمل بدون عقد لصاحب العمل، فلا يمكن القول إن هذا العقد يعتبر سارياً من الناحية القانونية. وذلك لانعدام وجوده، إنما يمكننا القول بأن علاقة العمل قائمة بين العامل وصاحب العمل بشكل واقعي.
  • عقد العمل قائماً من الناحية الواقعية:
    1.  لا يكفي أن يكون عقد العمل سارياً من الناحية القانونية، بل يجب أن يكون سارياً من الناحية الواقعية، ونقصد بالناحية الواقعية، أن يتم تنفيذ عقد العمل من خلال قيام العامل بالأعمال المطلوبة منه وفقاً لعقد العمل. وذلك بأن يعمل تحت إشراف ورقابة وإدارة صاحب العمل، وبالمقابل يتوجب على صاحب العمل دفع الأجر المستحق للعامل لقاء هذا العمل.
    2. فإذا لم يكن هناك تنفيذاً للأعمال المطلوبة فنحن أمام حالتين، هما:
    • الحالة الأولى: وهي حالة عدم قيام العامل بالعمل، أي عدم سريان عقد العمل من الناحية الواقعية، وهذه الحالة يمكننا أن نسميها وفقاً لأحكام نظام العمل بحالة عقد العمل الموقوف بشكل نظامي. وتتمثل هذه الحالة في حالة حصول العامل على الإجازات المقررة له كالإجازة السنوية، أو إجازة الحج، أو إجازة الزواج، أو إجازة الوفاة، أو الإجازة المرضية. وهنا لا يحق لصاحب العمل فصل العامل طالما أنه في إحدى الحالات السابقة.
    •  أما الحالة الثانية فهي حالة توقف عقد العمل بشكل غير نظامي، أو بشكل خارج عن إرادة صاحب العمل، كانقطاع العامل وغيابه عن العمل بشكل غير مشروع، أو في حالة القوة القاهرة، أو إلغاء الوظيفة التي كان يعمل بها العامل.
    •  فهنا ندخل في حالة عدم سريان عقد العمل، وبالتالي فإن إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل قد يعتبر فصلاً تعسفياً، أو لا يعتبر بحسب الحال، ففي حالة القوة القاهرة أو إغلاق المنشأة، أو إلغاء الوظيفة، فإن انتهاء عقد العمل يعتبر إجبارياً ولا دخل لإرادة صاحب العمل فيه،
    • وكذلك فإن انقطاع العامل عن عمله وتغيبه بعذر غير مشروع يجعله يتحمل عدم سريان عقد العمل، وبالتالي فصله من قبل صاحب العمل.

وفي الفقرة الثانية من مقالنا في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي. سوف نتحدث عن كيفية إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته.

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته.

إن الحالة الأمثل للفصل التعسفي في حالة سريان عقد العمل، هي إنهاء عقد العمل المحدد المدة قبل انتهاء مدته بطريقة غير مشروعة. إذ قد يقوم صاحب العمل بإنهاء عقد العمل المحدد المدة من تلقاء ذاته.

فهنا اعتبر النظام العمل السعودي ذلك قرينة على الفصل التعسفي في العقد المحدد المدة، ما لم يقدم صاحب العمل تبريرات للفصل، كأن يدعي وقوع إحدى الحالات الواردة في المادة 80 من نظام العمل، وفي حال عدم إمكانية إثبات ذلك، فإن العامل يستحق تعويض الفصل التعسفي.

ولكن هل يمكن إنهاء عقد العمل المحدد المدة دون أن يعتبر ذلك فصلاً تعسفياً؟

نعم يمكن ذلك، فالمادة 74 من نظام العمل نصت على حالات إنهاء عقد العمل بكافة أشكاله. ومن ذلك عقد العمل المحدد المدة، ومنها حالة اتفاق العامل وصاحب العمل على إنهاء عقد العمل المحدد المدة كتابةً، وهي تعتبر شكلاً من أشكال الاستقالة.

كما يمكن إنهاء عقد العمل المحدد المدة أيضاً من خلال توجيه إشعار خطي من صاحب العمل للعامل يبلغه فيه بإنهاء العقد، بشرط أن يتم توجيهه قبل ستين يوماً من تاريخ الإنهاء المقرر.

كما يمكن إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته أثناء فترة التجربة، وهي مقررة وفقا لنظام العمل السعودي بما لا يزيد على 90 يوماً، فهنا يحق لصاحب العمل أن ينهي عقد العمل المحدد المدة دون توجيه إنذار للعامل.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي، سوف نجيبك عن أكثر استفسار يُطرح إلا وهو ” هل يحق لصاحب العمل فصلي بدون سبب؟”.

هل يحق لصاحب العمل فصلي بدون سبب؟

هل يحق لصاحب العمل فصلي بدون سبب؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يسألها العامل لنفسه أو لمن حوله. والجواب، لا يحق لصاحب العمل فصل العامل بدون سبب، حيث أن نظام العمل السعودي كفل حقوق العامل في ذلك، كونه الطرف الضعيف في علاقة العمل.

فإذا ما أراد صاحب العمل أن ينهي عقد عمل العامل أو فصله من العمل، فيجب عليه أن يثبت أن هذا الفصل جاء نتيجة لارتكاب العامل للمخالفات الواردة في المادة 80 من نظام العمل. والمتمثلة فيما يلي:

    • عدم تنفيذ التزاماته التعاقدية.
    • ارتكابه خطأ جسيما أدى لخسارة جسيمة لصاحب العمل.
    • اعتداء العامل على صاحب العمل أو من يمثله.
    • ارتكاب العامل أي سلوكاً أو فعلا معيباً أو مخلاً بالآداب العامة.
    • استغلاله لمركزه الوظيفي في العمل لتحقيق مكاسب شخصية غير مشروعة.
    • انقطاعه أو تغيبه عن العمل لمدة 30 يوماً متقطعة خلال السنة العقدية أو لمدة 15 يوماً متصلة، بشرط أن يوجه صاحب العمل للعامل إنذاراً خطياً بذلك بعد الغياب لمدة 20 يوماً في الحالة الأولى، وعشرة أيام في الحالة الثانية.

فصاحب العمل إذا لم يثبت أن فصله للعامل قد جاء نتيجة ارتكاب إحدى المخالفات الواردة في المادة 80. فإن نظام العمل السعودي افترض أن هذا الفصل يعتبر فصلاً تعسفياً، وهذه قرينة قانونية لصالح العامل، فهو الطرف الأضعف في العلاقة التعاقدية في نظام العمل.

ولكن ماذا تفعل في حال تم فصلك من العمل؟ هذا ما سوف نوضحه لك في فقرتنا التالية من مقالنا في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي.

ماذا أفعل إذا تم فصلي في العمل؟

إذا ما استدعاك صاحب العمل، وأبلغك بأنك مفصول، وأن عملك قد انتهى لديه، فكن هادئاً ولا تحاول اختلاق المشاكل. حتى لا ينعكس ذلك سلباً عليك حين ستطالب بحقوقك لاحقاً. بل انسحب بهدوء، ولكن يمكن أن تطلب من صاحب العمل بيان أسباب الفصل.

وإذا ما أمكنك أن تحصل منه على الأسباب بشكل خطي فذلك جيد. ولو أن أغلب أصحاب العمل يتجنبون توثيق ذلك. وفي هذه الحالة يفضل أن تعود إلى منزلك، وتبحث في أسباب الفصل، وهل هي مشروعة أم لا. فإذا ما كان الفصل تعسفياً. فمن الأفضل أن تتصل بمكتب محاماة وتبلغه بما حصل معك.

وبنفس الوقت يجب أن تقوم بتحديث سيرتك الذاتية والبحث عن عمل جديد دون يأس أو قنوط. فما عليك سوى توكيل محامي للمطالبة بحقوقك. ثم البحث عن عمل جديد، وترك الباقي على الله ثم على المحامي. ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه محامون مختصون في القضايا العمالية.

وهم على قدر عالٍ من المسؤولية، ويتمتعون بالكفاءة القانونية والمعرفة بنظام العمل واللوائح التنفيذية المتعلقة به. وكل ما يخص الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية. فيقدمون لك المساعدة في حال تعرضت لموقف في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

ما هو الفرق بين الفصل والاستقالة؟

إن الفرق بين الفصل والاستقالة يتمثل في النقاط التالية:

    1. الفصل يتم من قبل صاحب العمل لأي سبب من الأسباب المشروعة أو الغير مشروعة، وتعتبر الأسباب مشروعة إذا جاءت وفقاً لأحكام المادة 80، وغير مشروعة في حال مخالفتها. أما الاستقالة فهي توافق إرادتي العامل وصاحب العمل على إنهاء علاقة العمل، وتكون بإيجاب من العامل حين يتقدم بكتاب استقالته، وقبول من صاحب العمل على تلك الاستقالة.
    2. الفصل إذا كان تعسفياً يوجب كافة التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي للعامل في حالة إنهاء عقد عمله بشكل طبيعي، بالإضافة لتعويض الفصل التعسفي المنصوص عليه في المادة 77 من نظام العمل السعودي. مع احتفاظ العامل بحقوقه في المطالبة بالتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية والأدبية التي لحقت به جراء الفصل التعسفي أمام المحاكم العمالية. بينما الاستقالة فلا يستحق فيها العامل سوى التعويضات النظامية المذكورة في نظام العمل السعودي.
    3. الفصل يوجب مساءلة صاحب العمل عن الفصل التعسفي، أما الاستقالة فلا توجب مساءلته إلا إذا ادعى العامل أن استقالته كانت نتيجة ممارسات وضغوط من صاحب العمل عليه ليتقدم بها.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي.

المقصود بسريان عقد العمل، هو أن يكون هذا العقد قائماً من الناحية القانونية والناحية الواقعية
لا يحق لصاحب العمل فصل العامل بدون سبب، حيث أن نظام العمل السعودي كفل حقوق العامل في ذلك، كونه الطرف الضعيف في علاقة العمل.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي في السعودية 2023.

نرجو أن نكون قد وضحنا لك كيفية وقوع الفصل التعسفي في حالة سريان عقد العمل. وأن العامل مضطر لإثبات وقوع هذا الفصل، بعكس وقوعه في حالات عدم سريان عقد العمل، والمتمثلة في الحالات الطبيعية أو النظامية التي كفلها نظام العمل السعودي.

كما لا بد من أن نذكرك بالخدمات القانونية الكبيرة التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في كافة أرجاء السعودية. وفي كافة القضايا من جنائية ومدنية وعقارية وإدارية وتجارية وقضايا شركات وقضايا مصرفية.

ولعل أهم تلك القضايا هي القضايا العمالية، حيث يضم فريقاً متكاملاً من المحامين المختصين في الدعاوي العمالية. والذين على معرفة ودراية واسعة بنظام العمل السعودي وتعديلاته المتعاقبة، وكافة اللوائح التي أصدرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وفيما يخص الفصل التعسفي نقترح عليك قراءة تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع، أيضا حقوق الموظف في الفصل التعسفي بعد ثلاث سنوات. بالإضافة إلى عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه، وكذلك الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة، توقيع عقد عمل قبل الاستقالة.


المصادر لمقالنا في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي.

  • نظام العمل السعودي.
  • عقد العمل.

رد واحد على “في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي في السعودية”

  1. يقول mark williams:

    مقالكم قيم ومفيد جدا بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات