+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كم دية القتل الخطأ في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
كم دية القتل الخطأ في السعودية

في مقالنا اليوم بعنوان كم دية القتل الخطأ في السعودية سنتعرف إلى عدد من التفاصيل المهمّة التي لطالما كانت محط اهتمام الكثير من المواطنين السعوديين كمقدار دية المواطنين السعوديين أو دية الاجنبي في السعودية، لطالما كان النظام السعودي يعمل وبالاستناد على تعاليم القرآن الكريم والشريعة الإسلامية على نشر الرحمة والعفو عند المقدرة وذلك بما يتعلّق بالقتل سواء بقصد أو بغير قصد عن طريق الخطأ.

ويكمن ذلك من خلال تخفيض العقوبة التي بحق المجرم إلى دية شرعية، ويحدث ذلك من خلال موافقة أولياء أمر الفقيد الأب والأم، وبعدها يتم تقدير قيمة هذه الديّة بالاتفاق بين الطرفين وأشيع هذه الحالات هي القتل الخطأ، وهذا ما يدفع الكثير من الناس نحو التساؤل حول كم دية القتل الخطأ في السعودية. 

هل تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص كم دية قتل الخطأ في المملكة العربية السعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333 ، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس.

كم دية القتل الخطأ في السعودية؟

يعد القتل من غير قصد أي الخطأ من أكثر الجرائم شيوعاً وأخفها عقوبةً فهي بطبيعتها جريمة حصلت دون تواجد نية في وقوعها، حيث أن أي عمل غير هادف بأسلوب صريح إلى نية القتل، ونتج عنه ضحية فإنه في ذلك في إطار القتل الخطأ في السعودية وفقاً لما حدده الشرع.

واستناداً على ذلك لا يقوم القانون السعودي بمعاملة المجرم الحقيقي معاملة من أصبح بإطار الإجرام دون وجود لأدنى قصد. وقد تجلّى ذلك بما تم النصوص عليه من ديات تعتبر مخففة بحكمها لحد ما عن الديات التي تُطلب في جرائم القتل عن قصد وعمد وشبه العمد.

فيظهر لنا الرحمة في القانون السعودي للشخص الذي ضعفت نفسه وقتل نفس. بتحديد الدية للقتل الخطأ في المملكة العربية السعودية من قبل هيئة المحكمة العليا بمبلغ يعادل 300,000 ريال سعودي. ويجب التنويه أنه ممكن أن يزيد عن ذلك تبعاً لسعر الإبل في وقت الحادثة

كما يجب الإشارة إلى أن الإبل المطلوبة في الدية هي إبل تكون أصغر عمراً من أعمار الإبل في باقي جرائم القتل، كما قامت المملكة العربية السعودية بالحرص على عدم إبطال الدية المشروعة للقتل الخطأ، حتى لو أن الخطأ قد وقع على من قُتل. فالدية هنا موجبة،  وقد أمر بها الشرع لأهل الذي قُتل.

متى تسقط دية القتل الخطأ؟

إن الدية في قتل الخطأ واجبة على القاتل، حيث من المستوجب على القاتل أن يقوم بدفع الدية وفق ما نص عليه النظام السعودي، ووفق ما حدده الشرع أيضاً وفي حالة قام أولياء المقتول بالعفو عن القاتل هنا تسقط الدية ولكن لا تسقط الكفارة بعفوهم وذلك لأن الله تعالى أمر بذلك ومن الخطأ الربط بين الكفارة و مقدار الدية في القتل العمد والكفارة لأن كل منهما له شروطه وقواعده الخاصة. 

ولاستفسار بشكل أوسع عن حالات سقوط دية القتل الخطأ وما يتعلق بها ولمعرفة كيفية المطالبة بتعويض عن حكم جنائي السعودية، تواصل مباشرة مع محامين الصفوة الخبراء والمتخصصين ليقدمون لك المساعدة والاستشارات القانونية التي تحتاجها.

وفيما يخص الدية نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة

الكفارة لا تسقط في حالة القتل الخطأ وذلك لأنها حق من الله تعالى أمر بها، ولا يجوز الخلط بين الكفارة و الدية لأن لكل منهما لهم شروطه الخاصة.
يبلغ مقدار الدية في السعودية بحوالي ال300 ألف ريال سعودي وما فوق على حسب ما يتم تحديده من قبل النظام السعودي وسعر الإبل في زمن الحادثة.
إن دية القتل الخطأ في حوادث السيارات حوالي 300 ألف ريال للقتل الخطأ، و400 ألف ريال مقدار الدية في القتل العمد..

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان كم دية القتل الخطأ في السعودية تعرفنا فيه على عدد من التفاصيل المهمّة كالمبلغ ومدى حجم الدية الواجب دفعها لأهل المقتول، بالإضافة إلى الحالات التي تسقط فيها دية القتل الخطأ، وقد قمنا أيضاً بالإجابة على عدد من الأسئلة الشائعة، وننوه في ختام مقالنا إلى أن الشرع قد حدد مقدار الدية الشرعية، وقد حرّم القتل وقد حدد الحقوق الواجبة على القاتل كدفع الدية والكفارة و مقدار دية الجروح في السعودية، وغيرها من الأمور الواجبة التي حددها النظام السعودي بالاستناد إلى الشرع. 

أحصل على معلومات وتفاصيل عن: الحق العام في وفيات الحوادث، كذلك نموذج طلب تعويض عن الضرر. أيضا طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية. بالإضافة إلى كيفية رفع دعوى الحق الخاص.


المصادر.

  • منصة تراضي.
  • وزارة العدل.
  • نظام الإجراءات الجزائية.
  • ويكيبيديا.
4.6/5 - 851

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات