+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كم دية القتل الخطأ في السعودية

30 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دية القتل الخطأ في السعودية

ما هي دية القتل الخطأ في السعودية، ومن الذي يتحمل تلك الدية، وما الحالات التي تسقط بها؟ تفاصيل كل ذلك سنوضحها لكم في مقالنا التالي وفق الأنظمة النافذة في المملكة، لذا تابعوا معنا.

للحصول على استشارة قانونية في السعودية بشأن أحكام القتل الخطأ والدية المقررة في ذلك بالمملكة، اتصل عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

دية القتل الخطأ في السعودية

بما أن جرائم القتل تعتبر من الجرائم الجزائية المتوجب تطبيق أحكام الشريعة بشأنها في المملكة تطبيقاً لأحكام المادة الأولى من نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

فإنه يجب التمييز في جرائم القتل ما بين القتل العمد والقتل الخطأ والقتل شبه العمد.

وإذا ما كانت عقوبة القتل العمد القصاص، أو أن يقبل ذوي المقتول الدية، فإن عقوبة القتل الخطأ هي الدية.

ولا بد من إثبات أن القتل كان خطأ ولم يكن متعمداً أو شبه عمد، وذلك من خلال البحث في الركن المعنوي لجريمة القتل، وبيان انتفاء نية وقصد الجاني في قتل المجني عليه.

وقد تم تحديد دية وقضية القتل الخطأ في السعودية بمقدار 300,000 ريال سعودي وفق تعميم المجلس الأعلى للقضاء رقم 192/ت تاريخ 9/10/1432هـ المتضمن تعميم القرار الصادر عن الهيئة العامة للمحكمة العامة رقم /2/ تاريخ 14/7/1431هـ، والذي نصَّ أيضاً على أن دية القتل الخطأ للمرأة هي نصف دية الرجل المسلم.

كما أكد أن المقرر في دية قتل خطأ وفق أحكام الشريعة الإسلامية أن تكون 100 من الإبل مقسمة إلى خمسة أخماس تبعاً لأعمارها.

وبالتالي فإن هذه الدية تعود للاتفاق ما بين ورثة المجني عليه والجاني، كأن يتم الاتفاق على 300,000 ريال أو أكثر، أو أن يعفوا ورثة المجني عليه عن الجاني.

وبكافة الأحوال يتوجب على من يقتل شخصاً آخر بالخطأ إضافة لدفع الدية، أن يكفر عن ذلك الخطأ الذي ارتكبه، وهو بتحرير رقبة مؤمنة سليمة من العيوب، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين.

وأما من يدفع الدية في قضية القتل الخطأ، فيتحملها القاتل وعائلته، أي عصبته الذي يرثونه من الآباء والأبناء والإخوة والأعمام.

كم دية القتل الخطأ في السعودية

الأسئلة الشائعة

تسقط إما بعفو ذوي المجني عليه عن الجاني، أو بدفع الدية، وسقوط قضية القتل الخطأ لا يعني سقوط الكفارة عن الجاني، إذ يتوجب عليه إما إعتاق رقبة، وهذا لم يعد ممكناً، أو صيام شهرين متتابعين، وهي أيضاً ذاتها في كفارة القتل الخطأ في حوادث السيارات.
تم تحديد هذه الدية بمقدار 300,000 ريال سعودي، وهي وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية 100 من الإبل مقسمة إلى خمسة أخماس بحسب أعمارها.
إن مقدار دية وقضية القتل الخطأ في حوادث السيارات بالسعودية، هي ذاتها إذا ما ثبت ارتكاب الحادث المروري، وأنه أدى إلى قتل المجني عليه خطأ، أي لم يكن سائق السيارة متعمداً قتله، وتتمثل بمبلغ 300,000 ريال، وقد لا تحكم المحكمة بالمبلغ كاملاً، إذا ما تبين بأن هناك خطأ من المجني عليه يتحمل بموجبه نسبة من المسؤولية في حادث السير أدى إلى مقتله.
إن حكم من تسبب في موت شخص دون قصد، هو حكم القتل الخطأ، ويتوجب عليه دفع الدية التي تم تحديدها بمقدار 300,000 ريال، ما لم يتم الاتفاق ما بين الجاني وذوي المجني عليه على مبلغ آخر، كما يتوجب على من تسبب في موت شخص دون قصد، أن يكفر عن ذلك الخطأ بتحرير رقبة مؤمنة، وهذا لم يعد ممكناً في وقتنا الحالي، وبالتالي يتوجب عليه صيام شهرين متتابعين.

هذا كل ما لدينا فيما يتعلق بدية وقضية القتل الخطأ في السعودية، وفي حال كان لا يزال لديكم أية تساؤلات بشأن أحكام القتل الخطأ والدية المقررة بشأنه في المملكة، فإنه يمكنكم التواصل مع أفضل المحامين الجنائيين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وطلب الاستشارة في ذلك الشأن.

أعرف المزيد عن الحق الخاص في الاعتداء بالسعودية، وهل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن.


المصادر:

  • نظام الإجراءات الجزائية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات