+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

اقرأ عن الفصل التعسفي في القطاع الخاص في السعودية

4 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الفصل التعسفي في القطاع الخاص في السعودية

يعد الفصل التعسفي في القطاع الخاص في السعودية من أكثر القضايا الحساسة والمثيرة للجدل، ويعتبر الفصل التعسفي في النظام السعودي خرقاً لحقوق العمال ويمكن أن يتسبب في آثار سلبية كبيرة على الفرد وعلى حياته المهنية والشخصية.

هل تريد أدق استشارة قانونية في السعودية حول الفصل التعسفي في قانون العمل الجديد؟ اتصل مع محامي مكتب الصفوة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

الفصل التعسفي في القطاع الخاص في السعودية

الفصل التعسفي، هو قرار يتخذه صاحب العمل بإنهاء خدمة موظف دون وجود سبب قانوني معترف به، ويعد انتهاكًا لحقوق العمال.

حيث تم إصدار تشريعات قانونية في المملكة العربية السعودية تحدد حقوق الموظفين عند التعرض للفصل التعسفي وفقاً لنظام العمل السعودي، هي:

    • يحق للموظفة مكافأة نهاية الخدمة بالكامل في حال تركها العمل في غضون 6 أشهر من تاريخ زواجها أو في غضون 3 أشهر من تاريخ إنجابها.
    • يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بالكامل، إذا قرر ترك العمل نتيجة لأسباب خارجة عن سيطرته.

في حالة استقالة الموظف، يكون له الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، وفقًا للتالي:

    • إذا بلغت خدمته عشر سنوات على الأقل، يجب صرف مكافأة نهاية الخدمة بالكامل.
    • إذا كانت خدمته بين خمس سنوات وعشر سنوات، يحق له ثلثي قيمة مكافأة نهاية الخدمة.
    • إذا كانت خدمته أقل من خمس سنوات، يحق له الحصول على ثلث قيمة المكافأة المعتادة.

حقوق الموظف في حالة الفصل التعسفي في السعودية

كيفية إثبات الفصل التعسفي

لإثبات الفصل التعسفي في قانون العمل، عادة ما تحتاج إلى اتباع الخطوات التالية:

    1. جمع الأدلة، يجب جمع كافة الوثائق والمعلومات ذات الصلة بالفصل التعسفي، مثل رسائل البريد الإلكتروني، سجلات الأداء، تقييمات الأداء، وأي تواصل كتابي بينك وبين صاحب العمل.
    2. الاستشارة القانونية، توجه إلى محامٍ متخصص في قانون العمل للحصول على نصيحة قانونية حول قوة حالتك وكيفية المضي قدمًا في القضية.
    3. تقديم شكوى، قد يكون من الضروري تقديم شكوى رسمية أو بلاغ إلى الجهة المختصة في العمل، مثل وزارة العمل، للإبلاغ عن الفصل التعسفي وطلب التدخل.
    4. اجتماع الطرفين، من الممكن أن تتطلب العملية عقد اجتماع بينك وبين صاحب العمل أو الجهة المسؤولة لمناقشة الوضع والبحث عن حلول.
    5. التوجه للجهات القضائية، إذا لم يتم الوصول إلى حل ودي، قد تحتاج إلى اللجوء للجهات القضائية المختصة لتقديم دعوى قانونية لإثبات فصل تعسفي والمطالبة بالتعويض المناسب.

الأسئلة الشائعة

الفصل التعسفي هو إقالة موظف من جانب صاحب العمل بدون سبب مقنع أو عادل، ويُعتبر غير قانوني في العديد من الدول. حيث تكون هناك حماية قانونية لحقوق الموظفين ضد هذا النوع من الإجراءات التمييزية والظالمة.
عقوبة الفصل التعسفي في السعودية، حسب مادة 77 من نظام العمل، في حالة الفصل التعسفي في عقد محددة المدة، سيتم تعويضه بالمدة المتبقية من العقد، أما في حالة الفصل التعسفي في عقد غير محدد المدة، سيكون التعويض بمبلغ بأجر 15 يوم مقابل كل عام خدمة.

في النهاية، يُعد الفصل التعسفي في القطاع الخاص قضية حساسة تحتاج إلى اهتمام من جميع الأطراف المعنية، سواء العاملين أو أصحاب العمل أو الجهات التنظيمية، ولمزيد من الاستفسارات تواصلوا مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، وتعويض مالي بالفصل التعسفي. أيضا في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي.

رد واحد على “اقرأ عن الفصل التعسفي في القطاع الخاص في السعودية”

  1. يقول جميل بهلوان:

    القاضي طلب مني اثبت الفصل بدون سبب مشروع ومافي معي الا الشهود هل يعتمدهم اريد ان اقنع القاضي بانني مفصول ومظلوم ويحق لي التعويض ماهي المادة القانونية التي اقنع بها القاضي يتراجع عن رد الدعوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات