+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مبعد بقضيه مخدرات السعوديه

10 ديسمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مبعد بقضية مخدرات السعودية

كثيرًا ما يرد السؤال لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من الوافدين إلى المملكة بأنه مبعد بقضيه مخدرات السعوديه، وكيف يتصرف.

في هذه المقالة سيوضح لكم أفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية كيفية التصرف بحالة صدور حكم الإبعاد من السعودية على الأجنبي نتيجة قضية مخدرات.

هل ترغب في استشارة قانونية حول قضايا المخدرات؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

مبعد بقضيه مخدرات السعوديه كيف اتصرف

هل تبحث عن جواب لسؤالك كوافد للسعودية: مبعد بقضيه مخدرات السعوديه كيف اتصرف؟.

لا تقلق بهذا الشأن، إن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سيرشدك لأفضل الطرق كي تتجاوز تلك المشكلة.

يعتبر الحكم بإبعاد الأجنبي الوافد إلى المملكة عقوبة تكميلية أو إضافية تتبع العقوبة الأصلية المتعلقة بقضية المخدرات.

حيث نصت الفقرة 2 بالمادة 56 من نظام مكافحة المخدرات السعودي على أنه يبعد غير السعودي عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة المحكوم بها عليه، ولا يسمح له بالعودة إلى المملكة، باستثناء ما تسمح به تعليمات الحج والعمرة.

وبالتالي فإن الأجنبي الوافد إلى المملكة الذي يُحكم عليه بعقوبة مانعة للحرية نتيجة ارتكابه إحدى جرائم المخدرات، يتوجب عليه بعد انتهاء تنفيذ عقوبته، أن يغادر المملكة بشكل نهائي ولا يعود إليها بتاتًا، إلا في حالات أدائه لفريضة الحج أو العمرة.

حالات إلغاء الإبعاد عن المملكة

  • صدور عفو ملكي عن جرائم المخدرات، بحيث يشمل ذلك العفو الجريمة المرتكبة من قبل ذلك الأجنبي، وبالتالي فإن سقوط العقوبة الأصلية يستلزم حتمًا سقوط العقوبة التبعية أو التكميلية التابعة لها.
  • تقديم طلب استرحام إلى الإمارة، يطلب فيها الوافد عدم إبعاده عن المملكة، إذ قد يستجيب أمير الإمارة أو السلطة الإدارية لذلك الطلب، ويتم إزالة ذلك الإبعاد.
  • من الممكن عدم تنفيذ طلب الإبعاد من قبل المملكة، إذا كان الأجنبي الوافد المحكوم عليه بالإبعاد من جنسية إحدى الدول التي تتعرض للحروب أو الكوارث، إذ أن المملكة لا ترحل الأشخاص الذين تشكل الأوضاع بدولهم خطرًا عليهم.

 خطوات إلغاء الأبعاد في السعودية عبر أبشر

  1.  الدخول إلى منصة أبشر من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. ثم دخول إلى خدمة الأفراد من الواجهة الرئيسية.
  3. ثم اختيار الإمارة من إمارات المنطقة.
  4. ثم الضغط على تنفيذ.
  5. ثم اختيار طلب إعفاء من الإبعاد.
  6. ثم إدخال جميع الأسباب الواجبة لتقديم طلب الإعفاء من الأبعاد.
  7. ثم الضغط على خيار الموافقة على الأحكام والشروط.
  8. ثم الضغط على إرسال الطلب ليتم رفع الطلب عبر منصة أبشر إلى الإمارة بشكل رسمي.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة

يسقط حكم الإبعاد في السعودية إذا ما تم شمول الأجنبي بالعفو الملكي في حالة ارتكابه إحدى جرائم المخدرات، حيث أن عقوبة الإبعاد هي عقوبة تبعية تسقط بسقوط العقوبة الأصلية، كما يمكن أن يسقط حكم الإبعاد من خلال طلب استرحام يتقدم به المحكوم عليه بالإبعاد إلى أمير الإمارة مسترحمًا فيه إلغاء حكم الإبعاد بحقه.
إن مدة حكم الإبعاد في السعودية إذا كانت ناتجة عن مخالفة شروط الإقامة أو عن ارتكابه لإحدى الجرائم الموجبة للتوقيف هي ثلاث سنوات في المرة الأولى، أما إذا ما تم ارتكاب الجريمة للمرة الثانية فيتم إبعاده نهائيًا ولا يسمح له بالعودة بتاتًا، كما يعتبر الابعاد في قضايا المخدرات نهائيًا لا يسمح للمحكوم عليه بالعودة إلا وفق تعليمات الحج والعمرة.

وفي نهاية مقالتنا عن مبعد بقضية مخدرات كيف اتصرف، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان أحكام الإبعاد في السعودية، مع التأكيد على كل وافد أجنبي إلى المملكة لديه قضية إبعاد، أن يستعين بأفضل الخبرات القانونية للمحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: منع السفر حيازة مخدرات، وموعد سقوط الحكم في قضية مخدرات، واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات. أيضا قانونية مخدرات جلد وتبصيم، وعقوبة شارب الخمر في السعودية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات