+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

أفضل محامي محكمة إدارية في السعودية

آخر تحديث: 17 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي محكمة إدارية
0
(0)

تتنوع اختصاصات المحامين تبعاً لنوع الدعوى القضائية التي يتوكلون بها، أو يختصون بها، وبالتالي سنجد محامي محكمة إدارية، ومحامي محكمة جنائية، ومحامي محكمة تجارية وهكذا.

وبالعودة للهيكلية القضائية في أغلب دول العالم، فإن جميع المحاكم التي تنظر في الدعوى سواء أكانت مدنية، أم جزائية، أم تجارية، أم دعوى شركات تندرج تحت ما يسمى بالقضاء العادي، أو القضاء التقليدي.

أما ما يتعلق بالدعاوى الإدارية، وهي الدعاوى التي تكون الدولة طرفاً فيها، فإنها تعتبر استثناءً في القضاء، وتسمى بالقضاء الإداري.

وسنحاول أن نتحدث في هذه المقالة عن محامي محكمة إدارية في السعودية موضحين لكم ما هو القضاء الإداري، وما هي القضايا الإدارية، وما أفضل محامي مختص في تلك القضايا.

هل تبحث عن استشارة قانونية من أفضل محامي محكمة إدارية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

القضاء الإداري في السعودية

نظم المشرع السعودي القضاء الإداري من خلال إنشاء ما يُسمى بديوان المظالم، بينما في الدول العربية الأخرى، فإن القضاء الإداري يُسمى بمجلس الدولة.

وقد صدر نظام ديوان المظالم بالمرسوم الملكي رقم م/78 لعام 1428هـ، والمتضمن اختصاصات ديوان المظالم، والمحاكم التابعة له، وهي المحكمة الإدارية العليا، ومحاكم الاستئناف الإدارية، والمحاكم الإدارية.

ولأن القضاء الإداري له خصوصيته، فقد أصدر أيضاً المشرع السعودي نظاماً خاصاً بالمرافعات الخاصة به، وهو نظام المرافعات أمام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1435هـ.

حيث نظم المشرع السعودي من خلاله كيفية إجراءات التقاضي أمام المحاكم الإدارية، ومحاكم الاستئناف الإداري، والمحكمة الإدارية العليا بأحكام خاصة، وبنفس الوقت أكد على أن أي أمر لم يذكر في نظام المرافعات هذا، يتم الرجوع بشأنه إلى نظام المرافعات الشرعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 لعام 1435هـ، إذ نصت المادة 60 من هذا النظام على أنه:

إذا لم يرد حكم في هذا النظام يطبق على الدعوى المرفوعة أمام محاكم ديوان المظالم، فإنه يطبق أحكام نظام المرافعات الشرعية بما لا يتعارض مع طبيعة المنازعة الإدارية.

القضايا الإدارية لدى ديوان المظالم السعودي

إذا ما رجعنا لبيان القضايا التي أناط المشرع السعودي لديوان المظالم النظر فيها لإصدار الأحكام الخاصة بشأنها، وذلك من قبل المحاكم التابعة له، بدءاً من المحكمة الإدارية، ثم محكمة الاستئناف الإداري، وانتهاء بالمحكمة الإدارية العليا.

فإن تلك القضايا يكون أحد طرفيها على الأقل هو الدولة، أو حداء الأجهزة الحكومية سواء أكانت إدارة مدنية أو عسكرية، وقد وضحت المادة 13 من نظام ديوان المظالم السعودي القضايا الإدارية التي من الممكن أن يرفعها ذوو الشأن أمام محاكم ديوان المظالم، وهي:

  1. الدعاوي التي يرفعها الموظفون، أو العسكريون، أو المستخدمون الحكوميون للمطالبة بحقوقهم المقررة في نظم الخدمة المدنية، أو العسكرية، أو أنظمة التقاعد.
  2. دعوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية الصادرة عن الجهات الحكومية.
  3. دعوى التعويض المقدمة من قبل ذوي الشأن عن قرارات الإدارة.
  4. كافة الدعاوي المتعلقة بالعقود التي تكون الإدارة العامة طرفاً فيها.
  5. الدعوى التأديبية التي ترفعها الجهة الإدارية المختصة.
  6. أية منازعات إدارية أخرى.
  7. الطلبات المتعلقة بتنفيذ أحكام القضاء الأجنبي، أو أحكام المحكمين الأجنبية.

وبنفس الوقت منع نظام ديوان المظالم على المحاكم التابعة له النظر في الدعاوى المتعلقة بأعمال السيادة، أو النظر في طلبات الاعتراض على ما تصدره المحاكم غير الخاضعة لهذا النظام من أحكام داخلة في ولايتها، أو ما يصدر عن المجلس الأعلى للقضاء، أو مجلس القضاء الإداري من قرارات.

أفضل محامي محكمة إدارية في السعودية 2023

إذا ما أردنا الحديث عن أفضل محامٍ في المملكة العربية السعودية مختص بالقضايا الإدارية، أي مختص بالترافع أمام المحاكم الإدارية، فإن الشرط الأول الذي يجب أن يحققه ذلك المحامي، هو أن يكون من المحامين المعتمدين لدى وزارة العدل السعودية، أي من المحامين المقيد اسمهم في جدول المحامين الممارسين. ذلك أن نظام المحاماة السعودي لم يمنح الحق في الترافع أمام المحاكم الإدارية أي محاكم ديوان المظالم، إلا للمحامي المعتمد والمرخص أصولاً.

ولكن هل يكفي أن يكون المحامي معتمد من قبل وزارة العدل، حتى يكون هو الأفضل، وبالتالي نقوم بتوكيله في الدعاوى الإدارية؟

طبعا ذلك لا يكفي، إنما يجب أن يتصف المحامي المختص بالدعاوي المرفوعة أمام المحاكم الإدارية بصفات معينة، تختلف عن الصفات التي يجب أن يتحلى بها المحامي أمام المحاكم الأخرى.

حيث أن أفضل محامي محكمة إدارية يجب أن يتصف بالإضافة إلى الصفات العامة المتوجب توافرها في المحامين الناجحين، وذلك من ناحية الإلمام القانوني، والدقة في المواعيد، وإدارة الوقت بشكل جيد، والدفاع عن حقوق الموكلين بكل أمانة وشرف.

فإنه يتوجب عليه كمحامي محكمة إدارية التبحر والمعرفة في اختصاصات المحاكم لناحية النظر في الدعاوي القضائية، إذ أن تحديد المحكمة المختصة للنظر في الدعوى خاصة فيما يتعلق بالإشكاليات الإدارية، له أهمية كبيرة وذلك وفقاً لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم.

إذ أن هناك إجراءات خاصة جداً بالمحاكم الإدارية وكيفية الطعن في الأحكام التي تصدر عنها، كما أن المواعيد تختلف أيضاً، فمثلاً يتوجب على الموظف الحكومي أو العسكري قبل أن يرفع الدعوى أمام المحكمة الإدارية في ديوان المظالم، أن يتظلم من الجهة الإدارية المختصة وذلك خلال عشر سنوات من تاريخ ثبوت الحق المدعى به، ويجب أن ترد الإدارة على طلبه في التظلم خلال 60 يوماً من تاريخ تقديمه.

فإذا رفضت الإدارة طلبه، أو لم يتم البت بالطلب خلال تلك المدة، فعندها يحق له رفع الدعوى أمام المحكمة الإدارية وذلك خلال 60 يوماً من تاريخ علمه بذلك. إذاً فمواعيد رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية لها خصوصيتها ويجب متابعتها بشكل حثيث، وهذا يستوجب على المحامي أن يكون حذراً أكثر من ناحية تلك المواعيد.

وبالتالي فإن المحامي الأفضل لدى المحاكم الإدارية، هو المحامي المتمكن في تلك المواعيد، وعليه أن يكون على اطلاع كامل على المواعيد المقررة في نظام المرافعات أمام ديوان المظالم. وهذا المحامي ستجدونه بلا شك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فلديه أفضل المحامين المختصين بالقضايا الإدارية، وهم على خبرة ودراية واسعة بكافة إجراءات التقاضي أمام تلك المحاكم.

أفضل محامي إداري بالرياض

إن ديوان المظالم السعودي في نشأته وطريقة عمله قريب جداً من السلطة الإدارية والأجهزة التنفيذية، فهو هيئة قضاء إداري مستقلة يرأسه رئيس بمرتبة وزير، ومركزه الرياض.

وكما قلنا يتألف من درجات المحاكم التي تبدأ بالمحاكم الإدارية، وتنتهي بالمحكمة الإدارية العليا، مروراً بمحاكم الاستئناف الإدارية. وبالتالي فإن العمل في القضاء الإداري بالرياض يعتبر أوسع وأشمل من العمل منه في المدن الأخرى، وذلك بسبب وجود المحكمة الإدارية العليا في مدينة الرياض.

فأي دعوى قضائية ترفع أمام المحاكم الإدارية، قد يتم الاعتراض بالاستئناف على الحكم الصادر من قبلها أمام محكمة الاستئناف الإداري المختصة، كما أن الحكم الصادر في الاستئناف قد يتم الاعتراض عليه أمام المحكمة الإدارية العليا، لذلك فإن المحامي الإداري في الرياض سيكون عمله أوسع وأشمل من عمل المحامين في المدن الأخرى.

وإذا ما بحثنا عن المحامي الأفضل في مدينة الرياض المختص بالقضايا الإدارية، فهو المحامي الإداري في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – فرع الرياض.

ذلك المحامي المؤهل تأهيلاً كاملاً للقيام بكافة إجراءات الدعوى أمام القضاء الإداري، بدءاً من الادعاء أمام المحكمة الإدارية، ثم الاستئناف أمام محاكم الاستئناف الإداري، ثم الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا على أحكام الاستئناف. حيث أن محامي مكتب الصفوة في الرياض متمكن في صياغة صحيفة الدعوى الأساسية في الاعتراض، سواء أكانت بالاستئناف أو بالتمييز أو حتى بالتماس إعادة النظر.

أسئلة طرحها الآخرون حول محامي محكمة إدارية

لنتعرف سويةً على أهم الأسئلة التي يستفسر عنها الآخرون حول مجور موضوعنا لليوم:

411 حدد نظام المرافعات أمام ديوان المظالم مدة الاعتراض أو مهلة الاعتراض على الأحكام الصادرة عن المحاكم الإدارية، أو محاكم الاستئناف الإداري بمدة 30 يوماً من تاريخ تسلّم صورة نسخة الحكم، أو من التاريخ المحدد للتسلّم في حال عدم الحضور. فإذا لم يُقدم الاعتراض خلال تلك الفترة من أحد أطراف الدعوى فإن الحكم يصبح نهائياً ومبرماً وواجب النفاذ.

اضف تعليق
419 نعم، يجوز ذلك وفقاً للمادة 43 من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، إلا أنه يجب العودة إلى أحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي المتعلق بالتماس إعادة النظر، أي يجب أن يكون ذلك وفقا للحالات المذكورة فيه.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بالقضاء الإداري، وبأفضل محامي محكمة إدارية. ونقترح عليكم قراءة دعوى الإلغاء في المنازعات الإدارية، وكذلك دعوى التعويض في المنازعات الإدارية. وقد يهمك كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟ كما يمكنك أن تسأل محامي أون لاين على الانترنت من مكتب الصفوة للمحاماة.

كما لا بد من الإشارة إلى الخدمات القانونية الجليلة التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وعلى رأسها الخدمات المقدمة أمام المحاكم الإدارية، أو محاكم ديوان المظالم. إذ يضم مجموعة من المحامين الذين يعملون كفريق عمل متكامل أمام تلك المحاكم في كافة المدن السعودية، وبالأخص في الرياض، وذلك فيما يخص المحكمة الإدارية العليا.

كان عنوان مقالتنا لليوم: أفضل محامي محكمة إدارية في السعودية 2023 – مكتب الصفوة.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

5/5 - 440

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us