+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مدة المطالبة بالحق الخاص في السعودية

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مدة المطالبة بالحق الخاص

عندما تقع جريمة ما يترتب على وقوعها أضراراً قد تلحق بالمجتمع والمصلحة العامة أو بأفراد معينين بالذات. سنتعرف معكم في مقالنا لهذا اليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عن موضوع مدة المطالبة بالحق الخاص تابعوا معنا.

هل ترغب باستشارة محامي خبير في السعودية؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

مدة المطالبة بالحق الخاص

مدة المطالبة بالحق الخاص

الحق الخاص هو مصلحة مشروعة حددها النظام لصاحب الحق بعد وقوع الجريمة أو لورثته من بعده، وتتم المطالبة بهذا الحق:

    • إما عن طريق تقديم شكوى من قبل صاحب الحق في أقرب مركز للشرطة.
    • أو عن طريق المحاكم.

وحسب ما جاء في نظام الإجراءات الجزائية فإن لكلّ متضرر من الجرائم أن يبادر للمطالبة بحقه الخاص بصفته المجني عليه. حيث يبدأ بتقديم شكوى تحرّك الادعاء من قبل النيابة العامة، ويبدأ قاضي التحقيق بالتحقيق حول الجرائم المرتكبة وتكون مدة البدء بالتحقيق وقبول الادعاء خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الشكوى لقاضي التحقيق.

وهذا يعني أنو للمتضرر من جراء وقوع جريمة ما أن يبادر لطلب حقه الخاص ليبدأ المحقق بدراسة قبول أو رفض الادعاء بوجود الحق في غضون ثلاثة أيام.

كما يحقّ لمن قوبل طلبه بالرفض أن يعترض على هذا الرفض في غضون أسبوع من تاريخ تبلّغه الرفض وهذا كلّه وفق ما جاء في نظام الإجراءات الجزائية المادة 69. وأوضحت المادة المذكورة إمكانية حضور المتهم والمدعي بالحق والمجني عليه ووكيل كل منهم جلسات التحقيق وفق المحدد في لوائح هذا النظام.

الحق الخاص يسقط بعدة حالات حددها نظام الإجراءات الجزائية

    • صدور حكم نهائي مكتسب الدرجة القطعية.
    • انتهاء المدة القانونية للاعتراض على الحكم الصادر وهي ثلاثون يوماً.
    • صفح المجني عليه أو ورثته من بعده عن المجرم.
    • تنازل المدعي عن الحق الخاص بإرادته قبل صدور الحكم.
    • مرور مدة التقادم المحددة في النظام.

الأسئلة الشائعة

الحق الخاص هو المصلحة المشروعة للأفراد المتضررين من جراء وقوع جريمة لا علاقة للمجتمع به مثل الاعتداء بالضرب والأذى على أحد الأفراد.
أما الحق العام فهو حق الدولة والمجتمع كمتضررين من وقوع الجريمة مثل جريمة الزنا أو القتل فهما تعتبران من الجرائم التي تمس المصلحة العامة للدولة وأفراد المجتمع ككل.
الحق الخاص لا يسقط ولا يمكن التنازل عنه ولا يشمله عفو إلا بعد أن يوافق المجني عليه والمتضرر من الفعل الجرمي المرتكب. هو الوحيد القادر على التنازل وإسقاط حقه، ولا يصدر حكم نهائي في الدعوى إلا بعد إثبات وقوع الضرر من قبل المدعي.
يمكنك رفع دعوى الحق الخاص عبر بوابة ناجز الإلكترونية عبر تسجيل الدخول لمنصة ناجز، واختيار الخدمات الإلكترونية من ثم يتم اختيار صحيفة الدعوى لتقوم بتعبئة البيانات المطلوبة منك التي تخصّ أطراف الدعوى، اختر رفع الدعوى إلكترونياً ليتم ارسال إشعار رفع الدعوى ورقمها المرجعي في المنصة.

في ختام مقالنا حول موضوع مدة المطالبة بالحق الخاص نتمنى أن تكون معلوماتنا قيّمة ومفيدة لك. وللحصول على المزيد من المعلومات أو الحصول على استشارة بخصوص دعوى معينة يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص، والحق العام في الابتزاز. كذلك الحق العام في النصب والاحتيال. أيضا متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.

4.2/5 - 844

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات