+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي في السعودية

23 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي في السعودية

الفصل التعسفي من أبرز مسائل القضايا العمالية بالسعودية، ويحصل خلال القضية صد ورد من الأطراف المتخاصمة. لذلك نقدم لكم اليوم صيغة مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي في السعودية، ونشرح لكم ماهي الطلبات الموضوعية الخاصة بالفصل التعسفي، لذا تابع معنا.

احصل على أدق استشارة قانونية في السعودية من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي

نقدم لكم مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي في السعودية:

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي بالسعودية

ويكون شكل مذكرة الدفاع التي تدافع عن الشركة في مطالبة الفصل التعسفي، كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

موجه إلى لجنة فض المنازعات العمالية بتاريخ…..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشركة المدعى عليها….. عنوانها….. رقم السجل التجاري….. رقم الهاتف….. وكيل المحامي….. بمقتضى عقد التوكيل ذو الرقم….. التاريخ…..

السيد المدعي….. رقم الهوية الوطنية….. العنوان….. رقم هاتف…..

مذكرة دفاع بخصوص القضية رقم….. التاريخ…..

نحيطكم علماً بأن السيد المدعي….. هو موظف في الشركة بموجب عقد عمل رقم….. التاريخ….. المهنة….. وعلى الرغم من قيام الشركة بالوفاء بجميع التزاماتها وسداد اشتراكاتها المالية وراتبها ومكافآتها، إلاّ أنه قدم استقالته دون أي سبب قاهر. وكان ذلك مخالفاً للأنظمة والقوانين، ورغم ذلك دفعت له الشركة كافة مستحقاته المالية، وهو من رفض قبولها.

الدفوع: إن المدعي ترك الشركة قبل انتهاء العقد وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 826 الذي نص على أنه سيتم ترحيل الموظفين الذين تركوا الشركة خلال مدة العقد ولن يسمح لهم بدخول البلاد للعمل، ولا يمكنه العمل لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد مغادرة البلاد.

بخصوص مطالبته بصرف راتبه حتى التاريخ….. إنه لا يستحق هذا لأنه استقال بتاريخ….. ولم يحصل على أي مكافأة في نهاية خدمته.

الطلبات: رفض الدعوى المقدمة، بما في ذلك الطلبات الواردة فيها، ويجب على المدعي دفع جميع التكاليف والرسوم.

ولكم فائق الاحترام والتقدير.

الممثل القانوني المحامي…..

التوقيع…..

الطلبات الموضوعية في دعوى فصل تعسفي

تكون الطلبات الموضوعية في صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي، وفق الآتي:

    • إن الطلبات الموضوعية بدعوى الفصل التعسفي يتم ذكرها ضمن صحيفة الدعوى، حيث لابد من إبداء الدفوع الشكلية قبل البحث في الطلبات الموضوعية. فالطلب الموضوعي هو التصرف القانوني الذي يقوم من خلاله الشخص بالطلب من المحكمة المختصة بحماية حقوقه قانوناً.
    • تجري المطالبة بالتعويضات المستحقة من مكافأة نهاية الخدمة وأرصدة الأجور والبدلات والمستحقات المنصوص عليها وفق نظام العمل السعودي.
    • ويتم إيداع هذه الطلبات في لائحة الدعوى المرفوعة للمحكمة المختصة إما من المدعي بشكل شخصي أو وكيله القانوني، ويجب أن تكون الدعوى تحمل توقيع وتاريخ التقديم.
    • ويمكن أن يتم إبداء الطلبات الموضوعية بأي حالة كانت عليها الدعوى، ولا يعتبر التنازل عن أي دفع موضوعي تقديم دفع آخر على هذا الدفع. حيث يكمن الفرق بين الدفوع الشكلية والدفوع الموضوعية في أن الأخيرة تمس الموضوع وللحكم بقبوله.
    • وعليك دوماً الاستعانة بمحامي خبير ليقدم لك استشارة قانونية ويكتب لك مذكرة بالطلبات الموضوعية ليبين طلباتك بالتفصيل القانوني الصحيح مدعمة بالحجج والبراهين.

الأسئلة الشائعة

مذكرة الدفاع تحتوي على وجهة نظر الدفاع وتفسيرات الدفاع وحججه في الدعوى وتتضمن الأدلة والحجج القانونية التي تدعم موقف الدفاع وتشرح كيفية امتثال الأدلة للقانون المعمول به.
يتم كتابة مذكرة بواسطة محامي متمرس بالكتابة القانونية إذ يتم تضمينها بالمعلومات الخاصة بالمدعي والمدعى عليه وموضوع المذكرة والطلبات والدفوع جميعها مذيلةً بتوقيع الوكيل القانوني للشخص.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي في السعودية، وبحال تعرضك لفصل تعسفي وترغب باستشارة محامي قضايا عمالية، كل ما عليك هو التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن تعويض مالي بالفصل التعسفي، والفصل التعسفي في السعودية. أيضا تعويضات المحكمة العمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات