+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رد الدعوى في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رد الدعوى في السعودية

إن أخطر ما يواجهه المدعي في دعواه أمام المحاكم السعودية، رد تلك الدعوى. فما المقصود بما يسمى رد الدعوى في السعودية، وما هي حالات ردها؟ هذا ما يوضحه بالمقالة أفضل محامي سعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأفضل الخدمات القانونية فيما يتعلق بالادعاء أمام المحاكم، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

رد الدعوى في السعودية

الفرق بين رد الدعوى ورفض الدعوى

كثيراً ما يتبادر لذهن الحاضرين أو المهتمين بالشأن القانوني، السؤال عن الفرق ما بين رد دعوى ورفض دعوى.

والواقع أن رد دعوى، يقصد به مخالفة استدعاء الدعوى للإجراءات والشكليات المطلوبة في نظام المرافعات الشرعية السعودي. وبالتالي ترد المحكمة الدعوى قبل النظر بها.

أما رفض دعوى، فيأتي بعد استكمال الإجراءات الشكلية، حيث تنظر المحكمة في استدعاء الدعوى والوثائق والثبوتيات المقدمة. فإذا ما تبين لها عدم أحقية المدعي بدعواه، فإنها تحكم برفض الدعوى.

حالات رد الدعوى

يكون رد دعوى إما لأسباب شكلية أو لأسباب موضوعية، وأكثر ما تتمثل حالات رد دعوى في السعودية، بما يلي:

    • لعدم اختصاص المحكمة المرفوعة إليها الدعوى.
    • لعدم صحة الخصومة أو لعدم اكتمالها.
    • لعدم وجود مصلحة للمدعي في دعواه.
    • إذا ثبت أن الدعوى صورية غير حقيقية.
    • إذا ثبت أنها كيدية.
    • إذا خلت صحيفة الادعاء من الطلبات.
    • لعدم الاستحقاق، إذا لم يتمكن المدعي إثبات الحق المدعى به.
    • رفع دعوتين في نفس الموضوع.

رد الدعوى لعدم وجود بينة

يعتبر رد دعوى في السعودية لعدم وجود بينة، إحدى الأسباب الموضوعية لرد تلك الدعوى. فالمبدأ العام في التقاضي، يتمثل بالبينة على من يدعي واليمين على من أنكر.

ولذلك يتوجب على المدعي عند التقدم بدعواه، أن يثبت الحق المدعى به بكافة وسائل الإثبات المتاحة والمقررة في نظام الإثبات السعودي الجديد.

رد الدعوى لعدم الصفة

اشترط نظام المرافعات الشرعية السعودي الصفة في المدعي والمدعى عليه على حد سواء. فلا يتم رفع الدعوى من قبل المدعي، إلا إذا كان ذو صفة في الدعوى، كأن يكون المدعي الشخصي نفسه، أو وكيلاً عنه، أو وصياً عليه، أو وارثاً يقيم الدعوى لصالح التركة عن بقية الورثة.

كما اشترط أيضا الصفة في المدعى عليه، أو ما يسمى بصحة الخصومة، إذ يتوجب على المدعي أن يخاصم طرفاً صحيحاً، وأكثر ما يظهر ذلك في الادعاء ضد الأشخاص الاعتباريين، كالشركات والمؤسسات.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

اذا حكم القاضي برد دعوى، فإن ذلك لا يمنع رفعها من جديد، حيث أن الرد يتم قبل النظر في الدعوى. وبالتالي يمكن للمدعي رفع تلك الدعوى من جديد، بعد أن يصحح الأخطاء التي ارتكبها في الادعاء أول مرة. فإذا ما رُدت لعدم الاختصاص، فيتوجب عليه رفعها إلى المحكمة المختصة من جديد.
إن المقصود برد دعوى في النظام السعودي، عدم النظر فيها من قبل المحكمة نتيجة إشكال قانوني في رفع تلك الدعوى. كأن تكون مرفوعة أمام محكمة غير مختصة، أو يكون المدعي غير ذي صفة في الدعوى أو ليس له مصلحة بها، أو يكون هناك خطأ في خصومة المدعى عليه.
رفض دعوى يأتي بعد قبول الادعاء بها أمام المحكمة، ونظر تلك المحكمة بها، ثم يتبين لها عدم أحقية المدعي في دعواه، أو صورية الدعوى أو كيديتها، فتحكم برفضها، ولا يحق للمدعي الادعاء بها من جديد. أما في حال رد دعوى، فيكون قبل النظر بها نتيجة ارتكاب المدعي لأخطاء شكلية في الادعاء.
إن رد العين في القضاء، يقصد به رد الشيء ذاته المتنازع عليه، والتي تحكم به المحكمة. مثل رد العقار، أو رد السيارة، أو رد الذهب، أما إذا تلف ذلك الشيء فيمكن الحكم برد ما يقابله نقداً.
تتمثل بالأسباب المتعلقة بوقائع الدعوى وكيفية إثباتها وماهية تلك الدعوى. وإن أحد أهم أسباب المنهي للدعوى في الموضوع يتمثل بعدم تمكن المدعي من إثبات الحق المدعى به، أو ثبوت صورية الدعوى أو كيديتها للمحكمة.
يمكن الاعتراض على الحكم برد دعوى، بحسب درجة المحكمة التي أصدرته. حيث يمكن استئنافه إذا كان صادراً عن محكمة درجة أولى، ونقضه إذا كان صادراً عن الاستئناف، وذلك خلال 30 يوماً من تاريخ إعلان الحكم للخصوم.
تتمثل أسباب عدم قبول الدعوى شكلا في الأسباب المتعلقة بالإجراءات المتوجبة وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودية، وأهمها عدم اختصاص المحكمة، وانتفاء الصفة في المدعي، أو الخطأ في الخصومة.
ترد دعوى المدعي إذا ما تبين للمحكمة، بأن الدعوى مرفوعة إلى محكمة غير ذات اختصاص، أو من قبل شخص غير ذي صفة. أو تكون الدعوى كيدية، أو صورية، أو رفع دعوى بدون دليل.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد قدمنا لكم المفيد فيما يتعلق بأحكام الرد وحالات عدم قبول الدعوى. مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في رفع الادعاء أمام المحاكم السعودية من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن رد اعتبار دعوى كيدية، وكيفية رفع دعوى الحق الخاص. أيضا نموذج مذكرة رد جوابية في السعودية.

4/5 - 856

3 ردود على “رد الدعوى في السعودية”

  1. يقول عبدالرحمن احمد:

    كلام جميل جدا يستفاد منه

  2. يقول وائل عادل:

    رد الدعوى في حال عدم وجود بينة استنادا الى الحديث الشريف الذي ينص على الاتي ((البينه على من ادعى واليمين على من انكر)) والسوال هنا اذا كانت الدعوى خاليه من اي بينه هل يتم توجيه اليمين ؟ام يشترط تقديم بينه حتى اذا كانت ضعيفه اوقرينه تدول على ان هنالك تعامل مع المدعى عليه وعليه يتم توجيه اليمن ؟

  3. يقول فيصل العتيبي:

    بسلمك اعتراض ممكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات