+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
Whatsapp
Youtube
Instagram

معنى رد دعوى المدعى

آخر تحديث: 26 يوليو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
معنى رد دعوى المدعى

معنى رد دعوى المدعى أي عدم قبولها بالمحكمة من قبل القاضي وذلك لأسباب تتعلق إما بسبب خطأ بإجراءات تقديم الدعوى أو لأسباب تتعلق بموضوع الدعوى.

أي معنى رد دعوى المدعى هو ردها من قبل القاضي بعد تقديمها من قبل المدعي وطرحها أمام القاضي في المحكمة. وسنتحدث في مقالنا هذا عن رد الدعاوى وأسبابها وغيرها من العناوين.

أهلا بك في موقعنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية حيث نضع خبرتنا بين يديكم يما يحقق مصالحكم.

نقدم لعملائنا كافة الخدمات القانونية الاستشارية أو تمثيل العملاء أمام المحاكم بالدعاوى التي تتم صياغتها من قبل أفضل المحامين المتخصصين وبكل مهارة ومهنية. بحيث تراعي الشروط القانونية المطلوبة لقبولها نظراً لخبرتهم الواسعة بهذا المجال.

معنى رد دعوى المدعى:

تعتبر الدعوى القضائية طريقة قانونية لحماية الحقوق للأشخاص وذلك في حال تعرضهم للظلم بما يضمن الحقوق الكاملة لهم. عن طريق اتباع طرق معينة وفق الأصول القانونية بما يؤدي إلى تحقيق العدالة في المجتمع.

لكن يجب عند تقديم دعوى أمام المحكمة مراعاة الأصول القانونية التي حددها القانون لقبول الدعوى شكلاً وموضوعاً. وذلك لأن أي ارتكاب أي خطأ في تقديمها ممكن أن يتسبب بعدم النظر فيها وردها.

معنى رد دعوى المدعى في النظام السعودي:

معنى رد دعوى المدعى هي إلغاء هذه الدعوى أو إبطالها، حيث يتم إبطال هذه الدعوى عندما يعجز المدعي عن إثبات دعواه أو عدم قدرته على تقديم الأدلة الكافية التي تثبت حقه بها.

وتعتبر رد الدعوى طريقة من الطرق السليمة التي تتم في عندما يتعرض المدعى عليه للظلم من قبل المدعى. وبالتالي تعتبر من الطرق الشرعية التي يمكن استخدامها.

وفي الواقع عند رفع الدعوى القضائية فإنها تمر بمراحل عديدة، فإما أن يسكبها المدعي وتنجح القضية. وإما أن يتم ردها. وذلك بأن ترفض المحكمة دعوى المدعى عليه.

وللمزيد تواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على أفضل الاستشارات القانونية التي تتعلق بتقديم الدعوى وردها والدفوع التي يمكن تقديمها للقاضي لرد الدعوى وغيرها من التفاصيل القانوني التي تحتاجها.

حيث نقدم لك أفضل محامي خبير ومتخصص بأصول المحاكمات في المملكة العربية السعودية. لديه دراية كبيرة في كافة القوانين والأنظمة التي تتعلق برفع القضايا أمام المحاكم بكل تفاصيلها الدقيقة.

كما لديه القدرة اللازمة لإقناع القاضي بالدفوع المقدمة من قبل الموكل بكل كفاءة وخبرة وبأفضل الأساليب القانونية. وبالتالي الوصول إلى الحكم النهائي الذي يأتي لمصلحة الموكل.

 

انظر أيضا: طريقة الشكوى على شخص

 

رد الدعوى في النظام السعودي:

عند إقامة الدعوى القضائية من قبل المدعي وذلك بمواجهة المدعى عليه، فإما أن يقبلها القاضي وبالتالي يحكم بموضوعها. أو أن يردها القاضي لسبب من الأسباب.

وقد حدد القانون مجموعة الشروط المحددة من أجل تقديم الدعوى بطريقة صحيحة وحتى تكون مقبولة وكي لا يرفضها القاضي ويردها.

وبالتالي حتى يقبل القاضي الدعوى المقدمة من قبل المدعي وعدم ردها فيجب عليه أن يتأكد مما يلي:

  • أن يتأكد من الاختصاص بمعنى أن يتأكد القاضي من أن القضية المطروحة أمامه تدخل باختصاص هذه المحكمة التي المقدمة أمامها الدعوى.
  • وأيضا يجب على القاضي أن يتأكد من أن هذه الدعوى المقدمة أمامه ليست دعوى كيدية أو صورية.
  • بالإضافة إلى تأكده من أن هذه الدعوى المقدمة تحتوي على خصومة حقيقية وذلك بين المدعي والمدعى عليه.
  • على القاضي التأكد من أن المدعي هو الذي يطالب بالحق، والطرف الثاني هو صاحب صفة.
  • كذلك على القاضي أن يتأكد من أن المهل الزمنية المتعلقة بالحق انتهت فيما إذا كانت موجودة. بمعنى آخر أن الحق قد حل.

وبالتالي فإن القاضي يقوم برد الدعوى في عندما لا تتوفر الحالات التي سبق ذكرها.

ونظراً لما تحتاجه إقامة الدعوى من صياغة صحيحة ودقة في الإجراءات القانونية. فمن الضروري البحث عن محامي خبير بتقديم الدعاوى القانونية ومتابعة إجراءاتها الكاملة وذلك من أجل قبولها أمام المحكمة وعدم رد القاضي لها.

وأفضل المحامين في هذه المجال يمكن أن تجدهم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لديهم كفاءة عالية في صياغة الدعاوى القانونية وتقديمها والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة.

 

يمكنك الاطلاع على:

 

أسباب رد الدعوى شكلاً:

وهي الدفوع التي تتعلق بصحة إجراءات الخصومة وشكلها وكيفية توجيهها، كالدفع بعدم اختصاص المحكمة أو ببطلان أوراق التكليف بالحضور.

حيث إن رد الدعوى شكلاً يعني أن يتم عدم قبول الدعوى بسبب يتعلق بالإجراءات وليس له علاقة بأصل الحق أو موضوع الدعوى. مثل بطلان صحيفة الدعوى أو بطلان موعد أو طعن في شهادة شاهد وذلك لأنه تم سماع تلك الشهادة بدون حضور المدعي.

ورد الدعوى شكلاً يتم قبل البدء بالنظر بموضوع الدعوى، وفي حال تم رد الدعوى شكلاً. فهذا لا يعني إنهاء النزاع القائم، حيث أن رد الدعوى شكلا ً لا يمس أصل الحق الدعوى.

حيث يمكن إعادة رفع هذه الدعوى من قبل المدعي وذلك بعد مراعاته لرفعها وفق الإجراءات القانونية الصحيحة لقبولها شكلاً.

عندما يقوم القاضي برد الدعوى المقدمة من قبل المدعي، فيجب على القاضي أن يستند على أسباب حددها له القانون. وهناك أسباب موضوعية تتصل بموضوع الدعوى بالإضافة إلى أسباب شكلية تمكن القاضي من رد الدعوى.

وأما الأسباب الشكلية التي تجعل القاضي رد الدعوى هي كالتالي:

  • في كال تم تقديم الدعوى من قبل ما لا صفة له، أي من شخص ليس له صفة الادعاء والخصومة في الدعوى.
  • عندما لا تكون المحكمة مختصة بالنظر بالدعوى التي المطروحة أمامها أي أن تكون الدعوى من اختصاص محكمة أخرى غير المحكمة التي المعروضة أمامها.
  • عند جهالة الموضوع الذي تم الادعاء به.

لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب إي خدمة قانونية في كل ما يتعلق بتقديم الدعوى أمام المحكمة وفق الإجراءات القانونية الصحيحة بالشكل الذي يتم قبولها شكلاً أمام المحكمة.

 

انظر أيضا: متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير

 

رد الدعوى لعدم وجود بينة:

إن رد الدعوى لعدم وجود البينة هو من الأسباب الموضوعية التي تجعل المحكمة ترد الدعوى.

فالبينة هي الدليل القطعي الذي يقوم القاضي ببناء حكمه عليه. فهي تدور بشكل عام حول طرق الإثبات مثل الإقرار والكتابة.

وسنذكر لكم مثال على تقديم البينة: فعندما يقوم المدعي بإقامة دعوى ضد المدعى عليه بتهمة أن للمدعى على المدعى عليه مبلغاً مالياً معيناً. وأنكر المدعى عليه الحق المدعى به، لكن المدعي قدم دليلاً بوجود شهود أو مثلاً كان الدليل مستند حرره المدعى عليه على نفسه بالمبلغ المالي المستحق.

فهنا قدم المدعي دليل قاطع بالحق المدعى به وبالتالي يحكم له القاضي بالحق وبإدانة المدعى عليه وهذه هي البينة.

لكن عند عدم وجود البينة فيقوم القاضي برد الدعوى. حيث عندما يتم تقديم الدعوى أمام المحكمة للنظر بها أمام القاضي، ولا يكون لدى المدعي بينة في الدعوى. فعندها يتم طلب حلف اليمين من المدعى عليه على نفي كل ما جاء في الدعوى.

وفي حال قام المدعى عليه بأداء اليمين بأن ما جاء بالدعوى باطل، فعندها يتم رد الدعوى من قبل القاضي وذلك لعدم وجود البينة. وللمزيد راجع مقال: مذكرة دعوى في بطلان حكم.

ولإقامة دعوى وفق الأصول القانونية وبالشكل الصحيح الذي يجعل من القاضي قبولها شكلاً وموضوعاً. فما عليك سوى التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لصياغة الدعوى وتقديمها.

بالإضافة إلى متابعة كافة إجراءاتها أمام المحاكم على مختلف درجاتها وذلك من خلال أفضل محامي خبير بإجراءات المحاكم وصياغة الدعاوى القانونية بأفضل الأساليب القانونية.

 

رد الدعوى لعدم الإثبات:

بالإضافة إلى الأسباب الشكلية التي يتم رد الدعوى بسببها والتي ذكرناها أعلاه، فهناك أيضا أسباباً موضوعية تؤدي إلى رد الدعوى وهي كما يلي:

  • عندما يعجز المدعى عليه من إثبات دعواه أي عند عدم وجود الأدلة التي تثبت الدعوى.
  • عندما يتواجد تناقض في موضوع الدعوى.

وبالتالي في حال عدم إثبات الدعوى عند تقديمها ولم يكن لدى المدعي أي دليل تثبت الدعوى التي رفعها. فيقوم القاضي برد الدعوى من الناحية الموضوعية.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان معنى رد دعوى المدعى والذي سلطنا الضوء فيها على معنى رد دعوى المدعى وتحدثنا عن رد الدعوى في النظام السعودي. كما وضحنا أسباب رد الدعوى شكلاً بالإضافة إلى رد الدعوى لعدم وجود بينة وختاماً رد الدعوى لعدم الإثبات.

 

وللمزيد يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن كافة استفساراتكم وأسئلتكم. وذلك عن طريق نخبة من أفضل المحامين المتخصصين في مختلف مجالات القانون.

ولديهم الدراية القانونية الواسعة بكافة أحكام القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية وبكل تفاصيلها وتشعباتها. كما يتملكون الخبرة التي اكتسبوها من عبر سنوات عديدة من العمل القانوني والمرافعة بالدعاوى أمام المحاكم على مختلف درجاتها.

لذلك لا تتردد بالتواصل معنا للحصول على الخدمات القانونية التي تحتاجها في قضيتك وتقديم الدعوى.

 

المصادر:

 

الزوار شاهدوا أيضا:

 

4/5 - 238

رد واحد على “معنى رد دعوى المدعى”

  1. يقول فيصل العتيبي:

    بسلمك اعتراض ممكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Contact Us