+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية

1 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية

تعتبر جرائم التزوير في المحررات أو السندات أو أي شيء ذو قيمة، أمراً خطيراً على الدولة والأفراد على حد سواء.

لذلك فإننا بمقال اليوم حول النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية، سنبين ما هي جريمة التزوير؟ وما أشكال ارتكابها، وكيف عاقب النظام على ذلك؟ تابع معنا.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية

جريمة التزوير، هو إخفاء أو تزييف الحقائق، بغرض الحصول على حق غير مشروع أو التهرب من العدالة والعقاب، وتتعدد صور التزييف أشكالاً مختلفة اعتماداً على البلد.

ولأن جرائم التزوير هي جرائم خطيرة ذات عواقب فردية واجتماعية سلبية، فقد أنشأت السلطات السعودية النظام الجزائي من أجل جرائم التزوير.

وأنواع جرائم التزوير حسب نظام جرائم التزوير في المادة 2، تكون على النحو التالي:

    • صنع مستند أو ختم أو علامة أو طابع أصلي، أو تقليد الأصل أو تزويره.
    • أن يرفق بالمستندات ختم أو إمضاء أو بصمة أو علامة أو طابع غير أصلي أو مقلد من الأصل أو مزور به.
    • المستندات التي تحتوي على توقيع أو بصمة صالحة ولكن تم الحصول عليها عن طريق الخداع.
    • تغيير أو تعديل أداة أو ختم أو علامة عن طريق إضافة الأداة أو إزالتها أو استبدالها أو إتلافها جزئياً.
    • تغيير الصورة الشخصية الموجودة في المحرر أو استبدالها بصورة أخرى.
    • إدراج واقعة كاذبة في المحررات على الوجه الذي يبدو صحيحاً، أو عدم إدراج واقعة في المحرر كان يعلم أنه يجب تضمينها في المستند وأخفاه ولم يذكره في المستند.
    • إساءة استخدام التوقيع على بياض أو بصمة الإصبع عندما يكون الشخص مسؤولاً عنها.

وتكون عقوبات جرائم التزوير وفق نظام مكافحة التزوير كالآتي:

    • حكم التزوير في أوراق رسمية، يعاقب كل من زور محرراً رسمياً لإحدى الجهات الحكومية بالسجن من سنة إلى خمس سنوات والغرامة التي لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، بموجب المادة 8.
    • وتكون عقوبة تزوير التوقيع، الحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة التي لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال أو إحدى هاتين العقوبتين، كل من زور محرراً عرفياً أو توقيع موظف، حسب المادة 9 من النظام.
    • تكون عقوبة تزوير الهوية الوطنية، السجن من ثلاث إلى عشر سنوات والغرامة التي تصل إلى مليون ريال كل من زور وثيقة رسمية منسوبة للملك، أو ولي العهد أو رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابهم بموجب المادة 10 من قانون الجزاء في جرائم التزوير.
    • عقوبة من زور مستندات خزانة الدولة حسب المادة 11، هي السجن من سنتين إلى سبع سنوات والغرامة التي لا تزيد على مليون ريال ودفع الأموال المفقودة إلى خزانة الدولة.
    • عقوبة موظف زور محرراً عاماً مقدماً إليه وفق المادة 12، بالحبس من سنة إلى سبع سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على سبعمائة ألف ريال.
    • يعاقب كل من زور مستنداً تجارياً أو مصرفياً حسب المادة 13، بالسجن من سنة إلى خمس سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على أربعمائة ألف ريال.
    • وتتوافق عقوبة التزييف في السعودية للأجانب مع أحكام المواد السابقة، بالإضافة إلى عقوبات إضافية مثل الطرد من المملكة إذا ثبت الاتهام والمنع الدائم من العودة.

النظام الجزائي لجرائم التزوير بالسعودية

الأسئلة الشائعة

إن أركان جريمة التزوير في النظام السعودي هي الركن المادي هو فعل التزوير والركن المعنوي لجريمة التزوير إذ يتضمن توافر القصد الجنائي للمزور إذ أنه عالم أن ما يفعله هو تشويه للحقيقة والركن القانوني هو أن الوثيقة الرسمية المزورة محمية قانوناً وترتب المسؤولية الجنائية عن التزوير.
يمكن إثبات جريمة تزوير المحررات إذا اعترف المتهم بالجريمة وقام بتزوير المستندات وكذلك من خلال الاتصال بالجهة التي أصدرت المستندات لمعرفة الحقيقة والحصول على أقوال الشهود.
تسقط جريمة التزوير وفقاً للمادة السابعة والعشرين من النظام باستثناء الجرائم الواردة في المادتين الثالثة والعاشرة، بعد مرور عشر سنوات من تاريخ ارتكاب الجريمة.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية، أوضحنا خلاله ما هو التزوير، وصوره المختلفة، بالإضافة إلى عقوبات جرائم التزوير.

لمعرفة أكثر حول جريمة التزوير والنظام القانوني الخاص بها، تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن هل يجوز الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف، قد تحتاج إلى أشهر محامي قضايا التزوير.


المراجع:

    • النظام الجزائي لجرائم التزوير.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات