ما هي إجراءات نقل موظف حكومي في السعودية؟
4 سبتمبر، 2024
المقال السابق: تعرف على المستشار العمالي مكتب العمل في السعودية
نظمت القوانين الصادرة في المملكة العربية السعودية إجراءات وشروط نقل الموظفين الحكوميين بناءً على عدة مواد من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.
بمقال اليوم حول إجراءات نقل موظف حكومي في السعودية، سنبين الإجراءات المتبعة والشروط اللازمة لذلك، فتابع معنا.
إذا كان لديك رغبة بالحصول على أدق استشارات قانونية في السعودية، اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.
إجراءات نقل موظف حكومي في السعودية
وفقاً للأنظمة تكون إجراءات نقل موظف حكومي في السعودية كما يلي:
-
- تقديم الموظف الذي يرغب النقل (طلب نقل خدمات) لجهة عمل الدولة التي يرغب بالنقل لها.
- تضمين أسباب تغيير الأقسام، والتي يجب أن تكون مقنعة، مثل الحصول على فرصة عمل أفضل.
- إثبات وجود المتطلبات المهنية للوظيفة التي ترغب في التقدم إليها، مثل: سنوات الخبرة والمؤهلات العلمية المطلوبة.
- الحصول على موافقة كتابية من جهة العمل الحكومية التي يعمل بها الموظف الحكومي قبل طلب النقل.
- القيام بالإجراءات الإدارية اللازمة لنقل الخدمة مثل: الفحص الطبي والحصول على الأوراق الرسمية ومن ثم إرسالها إلى المستلم.
من الممكن أيضًا نقل خدمات موظف حكومي بشكل إلكتروني عبر نظام الترشيح منصة نقل الموظفين – نقل الموظف إلى إدارة أخرى، كالتالي:
-
- تسجيل الدخول إلى نظام الترشيح باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
- في قائمة (مهام إدخال البيانات)، اضغط على رابط (نقل الموظفين إلى إدارة أخرى).
- إدخال رقم الأحوال المدنية للموظف المراد نقله.
- اختيار القسم الذي ترغب بالانتقال إليه، ثم اضغط على أيقونة (نقل موظف).
- تأكيد العملية بالضغط على أيقونة (تأكيد).
شروط نقل الموظف من وزارة إلى وزارة أخرى
يجوز نقل الموظف العامل في القطاع العام بتوافر شروط نقل الموظف الحكومي التالية بحسب لائحة النقل وزارة الموارد البشرية:
-
- النقل ترقية، وذلك بموجب المادة 60 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، بشرط ألاّ يكون هناك موظف في المنظمة التي تم النقل إليها مؤهل لهذه الترقية، يشمل النقل كحافز حالتين:
- من جهة حكومية إلى جهة حكومية أخرى من نفس النوع، بموافقة الجهة التي يعمل بها الموظف قبل النقل.
- من جهة حكومية إلى جهة حكومية أخرى من نوع آخر محدد، على أن تكون الجهة التي يعمل بها الموظف قد تمت الموافقة عليها قبل النقل، وفي هذه الحالة يجب أخذ رأي وزارة الخدمة المدنية بعين الاعتبار.
- النقل من وظيفة إلى أخرى، حسب المادة 61 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.
- تكون موافقة وزارة الخدمات المدنية مطلوبة بحال جرى النقل إلى وظيفة تنتمي إلى مجموعة مؤهلات مهنية تختلف عن تلك التي كان فيها الموظف الحكومي أصلًا.
- أما إذا كان النقل لنفس نوع العمل فلا يشترط ذلك، وفي كلتا الحالتين يجب أن يكون الموظف المنقول حاصلاً على كافة المؤهلات المطلوبة للوظيفة المراد نقلها الأكاديمية والعملية.
- يجوز نقل الموظف خارج مدينة إقامته وفق المادة 63 من اللائحة إذا رأت الإدارة العامة المختصة ذلك ضرورياً.
- النقل ترقية، وذلك بموجب المادة 60 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، بشرط ألاّ يكون هناك موظف في المنظمة التي تم النقل إليها مؤهل لهذه الترقية، يشمل النقل كحافز حالتين:
الأسئلة الشائعة
وهنا نصل لختام مقالنا حول إجراءات نقل موظف حكومي في السعودية، بينا خلاله الإجراءات، والشروط اللازمة للنقل من إدارة لإدارة أخرى.
مع تأكيدنا الدائم على التواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، عند مواجهة أي أمر أو وجود أي استفسار.
أعرف المزيد عن تظلم موظف حكومي في السعودية، وهل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن في السعودية. وتعرف على كيفية الاستعلام عن تعويض إصابة عمل. قد تحتاج إلى المستشار العمالي مكتب العمل.
المراجع:
- نظام العمل السعودي.
- اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.
- نظام الترشيح.
اترك تعليقاً
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.