+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي

19 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي

المادة 80 هي إحدى مواد نظام العمل السعودي، الهدف هو تنظيم وتحديد علاقات العمل في السعودية بما يضمن حقوق الموظفين وأصحاب العمل مع توضيح التزاماتهم التي يلزم تبادلها.

لذلك بمقال اليوم حول فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي سنوضح مضمون المادة 80، لذا تابع معنا.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي.

تنص حقوق الموظف المفصول على المادة 80 على أنه لا يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد دون تعويض أو إشعار أو تعويض للعامل، إلاّ في حالات استثنائية وخاصة، وبشرط أن تتاح للعامل الفرصة للتعبير عن اعتراضه. عند هذا الإنهاء أو الفصل.

لذلك، عند حدوث فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل، يجب على صاحب العمل أن يثبت أنه ارتكب المخالفات التالية لكي لا يكون تعسفياً، هي:

فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي

الفرق بين المادة 77 والمادة 80

الفرق بين المادة 77 والمادة 80 من نظام العمل السعودي على الشكل الآتي:

كيفية إثبات الفصل التعسفي.

بموجب نظام العمل، يتطلب إثبات الفصل التعسفي جمع الأدلة والمستندات التي تثبت أن الفصل تم لأسباب غير قانونية أو قانونية.

فيما يلي بعض الطرق لإثبات الفصل التعسفي:

الأسئلة الشائعة.

1030 يحق للعامل الترك بدون إشعار وفق مادة الفصل في نظام العمل عندما لا يلتزم صاحب العمل بالتزاماته التعاقدية تجاهه وعند ارتكاب صاحب العمل الغش وتكليفه بعمل يختلف عن عمله بلا موافقته بالإضافة إلى اعتداء المسؤول أو أحد أفراد أسرته على العامل وبحال كان مكان العمل خطر على العامل.

اضف تعليق
1038 شكوى الفصل التعسفي يتم تقديمها بمكتب العمل المختص ليقوم بتقديم الشكوى إلى وزارة الموارد البشرية مع بيان وقائع إنهاء العقد من قبل صاحب العمل بطرق تعسفية.

اضف تعليق

وبهذا نصل لختام مقالنا حول فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي، وبحال تم فصلك تعسفياً بلا أسباب مشروعة، تواصل مع محامي القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن الفصل التعسفي في القطاع الخاص، مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، والمادة 74 من نظام العمل السعودي. أيضا تعويض مالي بالفصل التعسفي، تظلم موظف حكومي في السعودية.

اترك تعليقاً

Exit mobile version