+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

لجان المنازعات والمخالفات المصرفية في السعودية

10 سبتمبر، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
لجان المنازعات والمخالفات المصرفية في السعودية

في ظل انتشار المنازعات والمشكلات المالية وتعقيداتها برزت أهمية اللجان القضائية مثل لجان المنازعات والمخالفات المصرفية في السعودية ودورها في تسوية هذه النزاعات وحلها.

اطلب أفضل استشارات قانونية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

لجان المنازعات والمخالفات المصرفية

تعتبر لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية من أهم اللجان الموجودة في السعودية والمتخصصة بالشأن الاقتصادي إضافة إلى لجان الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية، ويضاف لهما لجنة النظر في مخالفات نظام المعلومات الائتمانية.

وتبرز أهمية لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية من خلال التالي:

    • الدور البارز الذي تقوم به للفصل في المنازعات المصرفية الأصلية إضافة إلى المنازعات المصرفية بالتبعية.
    • امتلاكها الصلاحيات اللازمة للفصل في المنازعات من خلال قيامها بعدة إجراءات تشمل تقديم الاتفاقيات المبرمة، والاستعانة بالخبرات لتقييم الدعوى.
    • إمكانية هذه اللجان إصدار قرارات تتعلق بالحجز على الحسابات الاستثمارية والمصرفية.
    • امتلاك هذه اللجان الحق في إصدار قرار منع من السفر أو من التعامل مع الجهات الحكومية وإصدار قرار الحجز على مستحقات للجهات الحكومية.

وتعد هذه اللجان أحد الخيارات القانونية المتاحة التي يمكن اللجوء لها في حال وقوع خلاف أو مشكلة بين الجهات المصرفية مع العملاء والزبائن إلاّ أنه هناك حالات معينة يمكن خلالها إلغاء هذه الدعوى وتشمل هذه الحالات ما يلي:

    • عند تسوية النزاع فيما بينهم.
    •  تغير معطيات الخلاف ومسبباته.
    • اكتشاف خطأ معين بين طرفي الدعوى.

أما فيما يتعلق بإجراءات إلغاء الدعوى فإنها تتم على النحو التالي:

    1. تقديم طلب إلغاء الدعوى من خلال موقع إلكتروني خاص بالأمانة العامة للجان المنازعات المصرفية.
    2. ثم يجب على مقدم الطلب تقديم السبب الذي دفعه إلى إلغاء الدعوى والتي تم ذكرها آنفًا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدعوى قد تسقط بالتقادم وذلك حسب القانون المعمول به في السعودية.

ما أهمية لجان المنازعات والمخالفات المصرفية في السعودية

سوابق قضائية لجنة المنازعات المصرفية

من السوابق القضائية المتعلقة بلجان المنازعات المصرفية رفع دعوى في عام ١٤٣٦هجري تطالب من خلال المدعية بإلزام المدعى عليها باسترجاع الشيكات المحررة باسمها وإعادة المبالغ المالية التي تم تحويلها إليها.

وذلك إثر عقدها لاتفاق مع المدعى عليها يتضمن إصدار الأخيرة اعتماد بنكي لصالحها وذلك في إحدى الشركات السعودية.

وبينت المدعية أنه بعد تحريرها لثلاث شيكات وتحويل المبالغ للمدعى عليها ليتم بعدها إصدار الاعتماد البنكي و نشوء المنازعة عن تعامل مصرفي تتمثل في إصدار اعتماد بنكي.

وتعد هذه المنازعة من اختصاص المنازعات المصرفية أي الاعتمادات البنكية وبالتالي قامت بالنظر في الدعوى بالأصل والتبعية وذلك بالاعتماد على اللوائح والأنظمة المعمول بها في السعودية مثل المادة ٤٤٣ من نظام المحكمة التجارية.

مع العلم أنه يمكن الطعن في القرارات الصادرة عن لجان المنازعات المصرفية أمام اللجنة الاستئنافية للمنازعات المصرفية.

الأسئلة الشائعة

يمكن التواصل مع لجنة الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية من خلال الأرقام التالية، رقم هاتف: 8006120000، فاكس: 0114769247.
يتم رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى من خلال صياغة لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية وتقديمها حتى يتم النظر بها واتخاذ القرار المناسب وفقًا للقوانين المعمول بها في السعودية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول لجان المنازعات والمخالفات المصرفية في السعودية، وفي حال كان لديك أي استفسار حول استعلام عن شكوى لجنة تسوية المنازعات التمويلية تواصل مع أفضل محامي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى، وكم غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية. وقد تحتاج إلى محامي لجنة المنازعات المصرفية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات