+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ما هو حكم التجسس حسب النظام السعودي؟

7 سبتمبر، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم التجسس حسب النظام السعودي

يعتبر التجسس من الأفعال الشنيعة والمذمومة، لما يشكل من انتهاك وتعدي على حياة الناس الخاصة، لأغراض مختلفة. بمقالنا لليوم حول حكم التجسس حسب النظام السعودي، سنبين الحكم القانوني لهذا الفعل، لذا تابع بعناية.

اعرف حقوقك من خلال الحصول على أفضل استشارات قانونية في السعودية، من خلال الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

حكم التجسس في السعودية

نهى الإسلام عن التجسس، حيث قال الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات بالقرآن الكريم عبارة : “ولا تجسسوا”. وقد استمد النظام السعودي أحكامه من الشريعة الإسلامية.

كما قام النظام السعودي بتجريم التجسس ونص على عقوبات رادعة حيال القيام به، وإن أي تجسس أو تعدي على خصوصيات الناس بأي طريقة كانت من يعتبر فعلًا مكونًا جريمة يعاقب عليها القانون.

هذا ونجده في المادة الثالثة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية السعودي، تحديدًا منه اعتبرت الأفعال التالية جرائم تجسس والتعدي على خصوصيات الآخرين. وهذه الجرائم هي:

    • التنصت على أي شيء يتم إرساله عبر الإنترنت أو الكمبيوتر دون سند قانوني، واعتراض تلك الرسائل أو المكالمات والتنصت عليها.
    • المساس بالحياة الخاصة للآخرين من خلال الاستخدام المسيء للجوالات المزودة بكاميرا، وما في حكمها.

وقد بينت هذه المادة عقوبة التجسس على خصوصيات الناس وعقوبة التنصت على مكالمات الآخرين، وعقوبة تفتيش جوال الزوجة في السعودية بالسجن مدة لا تتجاوز السنة، وبدفع غرامة بما لا يتعدى الخمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة التجسس على الجوال وفق نظام الجرائم المعلوماتية هي السجن مدة لا تتجاوز السنة وغرامة بما لا يتعدى 500 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
يكمن الفرق بينهما في أن التنصت هو الاستماع سرًا على معلومات بينما التجسس هو الحصول سرًا على معلومات الآخرين.
إن عقوبة تفتيش الجوال بدون إذن وفق المادة ٣ من نظام الجرائم المعلوماتية هي السجن سنة وغرامة 500 ألف ريال.

وهنا نصل لختام مقالنا حول حكم وعقوبة التجسس حسب النظام السعودي، بينا خلاله عقوبة التجسس بأشكالها المختلفة سواء التنصت أو انتهاك الحياة الخاصة.

إذا تعرضت لأي عملية تجسس من الآخرين، وترغب بوضعهم عند حدهم، تواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن عقوبة استخدام تأمين شخص آخر في السعودية، وعقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي، أيضا عقوبة نشر الصور بدون إذن صاحبها في السعودية.


المراجع:

اترك تعليقاً

أحدث المقالات