+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعويضات المحكمة العمالية في السعودية

16 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تعويضات المحكمة العمالية في السعودية

إذا كنت تريد معرفة تعويضات المحكمة العمالية في السعودية، وماهية هذه التعويضات، بالإضافة لحالات الفصل التعسفي بالقطاع الخاص، تابع معنا في مقال اليوم من أفضل محامي قضايا عمالية بالسعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على أدق استشارة قانونية في السعودية، اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

حالات تعويض العمال في السعودية

تعويضات المحكمة العمالية

يمكن لأصحاب العمل إنهاء عقود العمل وفصل العمال دون اتباع عقد العمل أو قواعد نظام العمل في المملكة العربية السعودية. ولذلك يعتبر هذا الفصل فصلاً غير مصرح به ويجب دفع التعويض للموظف المفصول.

وقد يتعرض الموظفون أيضًا للإصابة أثناء أداء المهام الموكلة إليهم. ولم يحصل على التعويض الذي يقتضيه القانون. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المشكلات التي تتطلب من الموظفين الحصول على تعويض مناسب من أصحاب العمل.

يتضمن نظام العمل السعودي عددًا من التعويضات التي يحق للعمال الحصول عليها تعويضات في السعودية، ومن أشهر حالات تعويض العمال ما يلي:

    • تعويض الإجازة السنوية.
    • التعويض عن الإجازة المتبقية في نهاية علاقة العمل.
    • التعويض عن الفصل التعسفي.
    • تعويضات عن إصابات العمال بموجب القانون السعودي.
    • مكافأة نهاية الخدمة.

وهناك نصوص قانونية وضوابط تحكم استلام هذه التعويضات وعدم استلامها، ويجوز للموظفين تقديم شكاوى عمالية لتأكيد هذه الحقوق التي يمنحها القانون.

الفصل التعسفي في القطاع الخاص

يمكن وصف الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي بأنه قرار صاحب العمل بإبعاد الموظف عن العمل، إلاّ أن هذا القرار يتم اتخاذه قبل انتهاء عقد العمل، دون إشعار مسبق بالفصل، ودون سبب عادل أو مشروع.

هناك أنواع مختلفة من الفصل التي يمكن أن يتلقاها الموظفون والتي تعتبر من حالات الفصل التعسفي:

    • عندما يقوم صاحب العمل فصل العامل دون إشعار العامل قبل شهر من الفصل، بغض النظر عما إذا كان قد تم إبرام عقد محدد المدة أم لا.
    • فصل الموظف بدون سبب مشروع، حيث أن هناك العديد من الأسباب العادلة لفصل الموظف، كما جاء في المادة 80 من نظام العمل السعودي. تشمل الأسباب المبررة لفصل الموظف عدم الالتزام بالشروط المنصوص عليها في العقد، أو مهاجمة صاحب العمل، وما إلى ذلك.
    • يعتبر الموظف مفصولاً تعسفياً إذا ارتكب صاحب العمل مخالفة أو خطأ في حق الموظف وأدى إلى تركه لعمله نتيجة لذلك.
    • وأيضاً الاعتداءات من قبل صاحب العمل على الموظف، وتشغيل الموظف في عمل غير محدد في العقد، والسلوك غير الأخلاقي من قبل صاحب العمل.

الأسئلة الشائعة

مدة تنفيذ أحكام المحكمة العمالية وفق ما حددته وزارة العدل السعودية، هي فترة أقصاها أسبوعين إذ يجري سداد كافة المستحقات للعاملين في خلال هذه الفترة.
نعم، يحق للعامل أن يطلب تعويض عند إخلال صاحب العمل بالعقد الجاري بينهما وعند الفصل التعسفي يستحق تعويض الموظف المفصول، وعندما يتعرض لإصابة مهنية بسبب العمل وله الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
إن مبلغ التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي هي بمقدار 15 يوم عن كل عام بالمنشأة العمالية على ألاّ يقل عن الحد الأدنى من قيمة التعويضات المعطاة للعامل عن راتبه لفترة شهرين.

وبهذا نصل عزيزي القارئ لختام مقالنا حول تعويضات المحكمة العمالية في السعودية، حيث تحدثنا عن التعويضات التي تحكم بها المحكمة العمالية، وحالات الفصل التعسفي.

لأي خدمة قانونية مهما كانت تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية حيث سيضع خبرته القانونية الطويلة بين يديك.

أعرف المزيد عن: الفصل التعسفي في السعودية، وكيف يثبت الفصل التعسفي للوافد. أيضا شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد، الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية، نظام الاثبات السعودي الجديد.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات