+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

آخر تحديث: 2 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي في السعودية
0
(0)

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي هي ما سوف نوضحه في مقالنا. ففي حال أثبت العامل أنه تم فصله من العمل بشكل تعسفي غير قانوني من قبل صاحب العمل. فيمكنه المطالبة بحقوقه كاملة بما فيها التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

فإذا كنت عامل وتم فصلك من العمل، فتابع معنا هذا المقال الذي سوف نبين لك فيه كامل حقوقك والتعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي و التي يجب أن تحصل عليها. كما أننا سوف نلقي الضوء على حالات وقوع الفصل التعسفي، وكيفية إثبات الفصل التعسفي.

هل ترغب في استشارة محامي أون لاين متخصص بالقضايا بالعمالية شاطر؟ انقر هنا للتواصل معنا.

حالات وقوع الفصل التعسفي من صاحب العمل بحق العامل.

يقع الفصل التعسفي من صاحب العمل بحق العامل وفقاً لنظام العمل السعودي الجديد من خلال إحدى الحالات التالية:

    • إنهاء عقد العمل سواء أكان محدد المدة أم غير محدد المدة، بدون الالتزام بتوجيه الإشعار بالإنهاء قبل ثلاثين يوماً على الأقل من التاريخ المقرر للإنهاء.
    • إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل دون سبب مشروع أي دون الحالات الواردة في المادة 80 من نظام العمل. والتي أعطت الحق لصاحب العمل بإنهاء عقد العمل دون إشعار ودون تعويض، إذا ارتكب العامل إحدى المخالفات الواردة في تلك المادة. وهي (اعتداءه على صاحب العمل، وعدم تنفيذ التزاماته التعاقدية، والغياب غير المشروع، وارتكاب خطأ مهني جسيم يولد خسارة مادية كبيرة لصاحب العمل، وتعاطيه المسكرات أثناء العمل).
    • المخالفات والانتهاكات التي يرتكبها صاحب العمل، والتي تدفع العامل لترك العمل دون الالتزام بتوجيه الإشعار المطلوب. وذلك وفقاً للحالات المنصوص عليها في المادة 81 من نظام العمل السعودي الجديد، فلولا ارتكاب صاحب العمل لتلك الأعمال ومضايقته للعامل لما اضطر العامل لترك العمل، فهي بمثابة الفصل التعسفي. وهذه الحالات هي (اعتداء صاحب العمل على العامل، أو ارتكابه فعلاً مخلاً بالآداب مع العامل أو أسرة العامل، أو عدم تنفيذ صاحب العمل لالتزاماته التعاقدية، أو تشغيل العامل بعمل غير المتفق عليه عدا حالات الطوارئ الاستثنائية، أو إذا كان مكان العمل يشكل خطر على حياة العامل أو صحته).

مع التنويه والتشديد على الفقرة السابعة من المادة 81 من نظام العمل. والتي أكدت أنه ولو كان في الظاهر ترك العامل للعمل بإرادته، إلا أن تصرفات صاحب العمل هي من دفعته لذلك، وبالتالي فإن ترك العامل للعمل بهذه الطريقة يدخل في نطاق الفصل التعسفي.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي، سوف نتحدث عن إثبات الفصل التعسفي.

إثبات الفصل التعسفي.

يتساءل الكثير هل العامل هو من يثبت وقوع الفصل التعسفي؟

نبين أن عبء إثبات الفصل التعسفي في السعودية يقع على العامل كونه الطرف المتضرر من ذلك الفصل وحتى يحصل على حقوقه كاملةً. وإثبات وقوع الفصل التعسفي من قبل صاحب العمل يختلف باختلاف طريقة الفصل على النحو التالي:

  • أولاً. الفصل التعسفي الناتج عن عدم توجيه الإشعار المنصوص عليه في المادة 75 من نظام العمل السعودي:
    1. أوجبت تلك المادة على طرفي عقد العمل غير المحدد المدة في حالة رغبة أحدهما بإنهاء عقد العمل بناءً على سبب مشروع. أن يوجه إشعاراً مكتوباً للطرف الآخر قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن ستين يوماً إذا كان الأجر يدفع شهرياً، ولا تقل عن ثلاثين يوم بالنسبة لغيره.
    2. وهنا من السهل على العامل إثبات وقوع إنهاء عقد العمل دون وصوله الإشعار الخطي من صاحب العمل.
  • ثانياً. حالة الفصل التعسفي لسبب غير مشروع:
    1. وهنا نلاحظ أن نظام العمل السعودي قد نص على الحالات المشروعة لصاحب العمل في فصل العامل وفقاً للمادة 80 منه، وجعل كل حالة فصل خارجة عنها غير مشروعة.
    2. وهنا يقع عبء الإثبات في أن حالة فصل العامل مشروعة، وتندرج تحت المادة 80 على صاحب العمل نفسه، ويقوم العامل بنفي ذلك وإثبات العكس.
  • ثالثاً. حالة الفصل التعسفي المفترض:
    1. وقد سمينا هذه الحالة بالفصل التعسفي المفترض بناءً على نص الفقرة السابعة من المادة 81 من نظام العمل السعودي.
    2. والتي وضعت نصاً رائداً بين النصوص القانونية على مستوى الوطن العربي، وهي (أن ترك العامل للعمل بسبب تصرفات صاحب العمل الجائرة أو مخالفته لشروط العقد يعتبر بمثابة الفصل التعسفي).
    3. وهنا يقع عبء إثبات ذلك على العامل وحده، حيث يجب أن يؤكد أن تركه للعمل كان بسبب المعاملة السيئة من قبل صاحب العمل.

ولا بد من التنويه أن نظام العمل السعودي قد منح العامل الحق إثبات علاقة العمل بكافة طرق الإثبات، بينما ألزم صاحب العمل بطرق الإثبات الكتابية.

وإذا كنت ترغب في طلب الدعم القانوني من محامي عمالي شاطر ليساعدك على إثبات تعرضك للفصل التعسفي من قبل صاحب العمل. لكي تحصل على التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي. ويوضح لك طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي، فيمكنك طلب استشارات قانونية نظام العمل السعودي من مكتب الصفوة والتواصل معنا.

من يحكم بالتعويضات في حالة الفصل التعسفي؟

ذكرنا في مقالة سابقة أن الفصل التعسفي في القطاع الحكومي يتم رفع الدعوى بشأنه لدى المحكمة الإدارية في ديوان المظالم. ويكون التقاضي خاضعاً لإجراءات نظام المرافعات أمام ديوان المظالم.

ولذلك للإجابة على استفسار من يحكم بالتعويضات في حالة الفصل التعسفي؟، نبين أنه في حالة الفصل التعسفي الواقع على العامل في القطاع الخاص، فإن الاختصاص ينعقد في ذلك للمحاكم العمالية. حيث ألغى نظام المرافعات الشرعية السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 لعام 1435هـ الباب الرابع عشر من نظام العمل السعودي الخاص بهيئات تسوية الخلافات العمالية.

وجعل عبارة المحكمة العمالية أو المحاكم العمالية تحل محل (هيئة تسوية الخلافات العمالية) أينما وردت. وبالتالي فإن المحاكم العمالية هي المختصة بنظر منازعات الفصل التعسفي الواقع على العامل لدى أصحاب العمل في القطاع الخاص.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

إن التعويضات المتوجب منحها للعامل في حالة وقوع الفصل التعسفي بحقه تنقسم إلى قسمين هما: التعويضات العامة المقررة لأي عامل يترك العمل بطريقة مشروعة. كالاستقالة أو انتهاء عقد العمل المحدد المدة أو بلوغ سن التقاعد، والتعويضات الخاصة بالفصل التعسفي والتي تختلف تبعاً لأنواع الفصل التعسفي.

  • التعويضات العامة الممنوحة للعامل في حالة الفصل التعسفي:
    1. الحق في المتبقي من أجره الأساسي أو الفعلي، وكل المزايا والبدلات المقررة له في نظام العمل، أو عقد العمل، أو لائحة تنظيم العمل المقررة في المنشأة. ويتوجب على صاحب العمل دفع كل ذلك خلال أسبوع على الأكثر.
    2. الحق في أجرة أيام الإجازة السنوية المستحقة التي لم يستعملها، وتحسب المدة بنسبة دوامه خلال السنة، ويتم احتساب الأجرة وفقاً للأجر الشهري الأخير.
    3. مكافأة نهاية الخدمة، ويستحقها العامل في حالة انتهاء علاقة العمل. وهي تحسب عن كامل مدة خدمته لدى صاحب العمل بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، وأجر شهر عن باقي السنوات، ويكون الأجر الشهري الأخير هو الأساس في احتسابها، مع استحقاق العامل مكافأة عن أجزاء السنة الأخيرة بنسبة ما قضاه منها في العمل.
  • التعويضات الخاصة بحالة الفصل التعسفي:

يستحق العامل بالإضافة للتعويضات العامة الممنوحة له بشكل طبيعي في حالة ترك العمل لأي سبب مشروع. كافة التعويضات التي نص عليها نظام العمل السعودي بحالة فصله فصلاً تعسفياً، وهي:

    1. التعويض في حالة الفصل التعسفي بعدم توجيه الإشعار الخطي المكتوب: وهذه الحالة تتعلق بمخالفة شروط إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة الواردة في المادة 75 من نظام العمل السعودي. والتي أوجبت على صاحب العمل توجيه إشعار مكتوب بذلك إلى العامل قبل إنهاء العقد بمدة 60يوماً في حالة دفع الأجر بشكل شهري، و30 يوماً في باقي الحالات.
    2. كما نصت المادة 76 من هذا النظام على الجزاء المفروض بحق كل من يخالف شرط توجيه الإشعار المكتوب. وهو أن يدفع الطرف المخالف للطرف الآخر تعويضاً يعادل أجر العامل عن مدة الإشعار أو المدة المتبقية منه، ويعتبر الأجر الشهري الأخير هو الأساس في احتساب ذلك.
    3. أما إذا كان العامل يقبض أجره بنظام غير النظام الشهري فإن التقدير يكون في ذلك بحسب أحكام المادة 96 من نظام العمل. حيث يتم اعتبار الأجر المتوجب احتساب الحقوق المقررة للعامل بناءً عليه وفق الترتيب:
    4. إذا كان أجر العامل على أساس القطعة أو الإنتاج، فإنه يعتمد متوسط الأجر الذي تقاضاه عن أيام عمله الفعلية في السنة الأخيرة من خدمته.
    5. إذا كان الأجر عمولات أو نسبة مئوية في المبيعات، فإنه يتم احتساب متوسط الأجر اليومي على أساس ما تقاضاه العامل عن أيام العمل الفعلية مقسوماً عليها.
    6. التعويض في حالة الفصل التعسفي لسبب غير مشروع:
    7. وهي كافة الحالات التي تخرج عما أوردته المادة 80 من نظام العمل وتشمل أيضاً كافة الحالات الواردة في المادة 81 وبالأخص ما جاء في الفقرة السابعة منها.
    8. وهنا يستحق العامل المفصول تعسفياً بحسب ما نصت على ذلك المادة 77 من نظام العمل السعودي تعويضاً عما أصابه من ضرر بسبب إنهاء العقد لسبب غير مشروع. وجعلت تقدير هذا التعويض يعود لهيئة تسوية الخلافات العمالية التي تم إلغاؤها وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي الجديد لتحل محلها المحكمة العمالية.
    9. إلا أن المادة (77) قد تم تعديلها بالمرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436هـ. حيث تم تحديد التعويض عن الفصل التعسفي وفق التالي:
      • يكون التعويض عن الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة بمقدار أجرة (خمسة عشر يوماً) عن كل سنة سنوات خدمة العامل.
      • يكون التعويض عن الفصل التعسفي في العقد المحدد المدة بما يعادل أجرة المدة المتبقية من العقد.
      • يجب ألا يقل التعويض في كافة الأحوال عن أجرة شهرين من أجر العامل الأخير.

وهذا لا يمنع العامل من رفع دعوى عمالية أمام المحكمة العمالية المختصة للمطالبة في التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي عن الأضرار المادية والأدبية الواقعة بحقه. أو المحتملة الوقوع والناتجة عن الفصل التعسفي، مع أحقيته بحسب المادة 78 من نظام العمل السعودي في طلب العودة للعمل.

ولرفع الدعوى العمالية إلكترونيا ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

في حالة الفصل التعسفي الواقع على العامل في القطاع الخاص، فإن الاختصاص ينعقد في ذلك للمحاكم العمالية.
عبء إثبات الفصل التعسفي في السعودية يقع على العامل كونه الطرف المتضرر من ذلك الفصل وحتى يحصل على حقوقه كاملةً.

وفي الختام.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك فيما يخص التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية 2023. ونذكرك أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعتبر المكتب رقم واحد على مستوى السعودية.

وخاصةً في مجال قضايا العمل وتحديداً قضايا الفصل التعسفي. حيث يضم المكتب نخبة من أفضل المحامين المختصين في القضايا العمالية. وعلى رأسها قضايا الفصل التعسفي وكيفية إثباته وتحصيل الحقوق التعويضات الناتجة عنه.

نقترح عليك قراءة هل يحق للسعودي العمل في الإمارات (2022)، أيضا كيفية رفع دعوى الحق الخاص. كذلك شروط إلغاء القرار الإداري. بالإضافة إلى طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي الجديد.
  • نظام المرافعات الشرعية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.1/5 - 820

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات