+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الحق الخاص في الاعتداء بالسعودية

آخر تحديث: 1 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الحق الخاص في الاعتداء بالسعودية
0
(0)

كفلت القوانين والأنظمة حق الفرد في سلامة جسده وماله، حيث حظرت التعدي على هذا الحق بأي شكل من الأشكال أو المساس به تحت أي ظرف.

كما ينشئ الحق العام والحق الخاص في الاعتداء بالسعودية وفرض العقوبات ويمكن للمعتدى عليه المطالبة بتعويضات عما لحقه من ضرر، في مقال اليوم سنتحدث عن الحق الخاص في الاعتداء وما هي عقوبة الاعتداء في السعودية، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي جنائي في السعودية بخبرة ممتازة، اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

الحق الخاص في الاعتداء بالسعودية

يتمثل الحق الخاص بأنه مصلحة ناتجة عن وقوع الضرر جراء اعتداء شخص آخر، وبالتالي فإن من حق المتضرر بناءً على هذا الحق المطالبة بتعويض وفرض عقوبة على المعتدي.

ومن الجدير بالذكر أن جرائم الاعتداء التي ينجم عنها حق خاص كثيرة ومتنوعة وفق القوانين في المملكة العربية السعودية، ومنها الاعتداء بالضرب والاعتداء اللفظي بالشتم والسب والتشهير، بالإضافة إلى جرائم الاعتداء المالي من نصب واحتيال وسرقة.

ويمكن المطالبة بالحق الخاص عبر تقديم بلاغ لدى الشرطة واللجوء إلى النيابة العامة في حال وجود حق عام في الدعوى، أو التقدم بدعوى لدى المحكمة المختصة عبر إعداد لائحة دعوى تتضمن وقائع الاعتداء والمطالبة بالحقوق.

حيث يحق لمن لحقه ضرر جراء وقوع جريمة أن يدّعي بحقه الخاص أثناء تحقيق النيابة العامة في ملابساتها، على أن يفصل المحقق خلال ثلاثة أيام في مدى قبول هذا الادعاء بحسب المادة التاسعة والستون من نظام الإجراءات الجزائية.

عقوبة الاعتداء في السعودية

تحدد عقوبة الاعتداء في المملكة العربية السعودية ومدة سجن الحق الخاص بحسب نوع الاعتداء الواقع على الضحية ومدى جسامة الضرر الناتج عنه، حيث يوجد فروق كبيرة ما بين عقوبة الضرب البسيط في السعودية عن الضرب المبرح عن الاعتداء اللفظي.

كما تطبق ظروف مشددة بالنسبة للعقوبات في حال تكرار الجاني لذات الجريمة أو الاعتداء باستخدام الأسلحة، وكذلك حالات الاعتداء على القاصرين.

حيث تفرض عقوبة بالسجن بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تتناسب مع الضرر الناتج عن الاعتداء بالضرب، كما تتمثل عقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية جراء الشتم والسب فهي تختلف وفقاً لظروف وحالة الاعتداء.

فإن تم بصورة مباشرة كانت العقوبة التعزير بالحبس أو الجلد أو الغرامة، أما في حالات الاعتداء اللفظي بشكل الكتروني عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات الحديثة بالسجن لمدة سنة على الأكثر ودفع غرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال وفق نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول الحق الخاص في القانون السعودي، ومن أبرز هذه التساؤلات:

هو حق شخصي للفرد المتضرر من ارتكاب شخص آخر لفعل جرمه القانون يجيز له المطالبة به لإيقاع عقوبة بالطرف الآخر والحصول على تعويض.
لا يؤثر تنازل صاحب الحق الخاص على الحق العام ولا يسقطه.
يعد الاعتداء بالضرب فعل مخالف للأنظمة والقوانين إلا أن عقوبة ضرب شخص في السعودية لا يمكن تحديدها إلا بما يتناسب مع ظروف الواقعة والأداة المستخدمة والضرر الناتج عنها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول الحق الخاص في الاعتداء بالسعودية وإن كنت بحاجة إلى إقامة دعوى تنطوي على حق خاص في السعودية يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: كيفية رفع دعوى الحق الخاص، ومدة المطالبة بالحق الخاص بالسعودية، كذلك التعويض في الحق الخاص، أيضا متى يسقط الحق الخاص في السعودية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4/5 - 791

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات