+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية

آخر تحديث: 15 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
النظام الجزائي لجرائم التزوير

ستكون مقالتنا لهذا اليوم عن النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية، وهي تعتبر من أخطر الجرائم التي تمتد نتائجها الجرمية إلى الفرد والمجتمع. وقد جرم المشرع السعودي فعل التزوير بكافة أشكاله، واعتبره جريمة تستحق أقسى وأشد العقوبات.

والتزوير يشمل الوثائق الرسمية، أو الوثائق الشخصية، أو بطاقات التعريف سواء أكانت الهوية الشخصية أو جواز السفر أو أية وثيقة إثبات شخصية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص النظام الجزائي لجرائم التزوير؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

النظام الجزائي لجرائم التزوير

جرم المشرع السعودي فعل التزوير مهما كان نوعه، وبغض النظر عن الشخص الذي وقع بحقه التزوير. وقد أصدر أنظمة خاصة بالعقوبة المتوجبة جراء ارتكاب تلك الجريمة، وإن أول نظام أصدره المشرع السعودي، هو نظام مكافحة التزوير الصادر بالمرسوم الملكي رقم 114 لعام 1380 هـ، والذي تم إلغاؤه بإصدار نظام التزوير السعودي الجديد بالمرسوم الملكي رقم م/11 لعام 1435هـ.

وقد عرف هذا المرسوم فعل التزوير بأنه:

التزوير في القانون السعودي

كما بيّن هذا النظام طرق التزوير على النحو التالي:

    1. تصنيع محرر أو خاتم أو علامة أو طابع لا أصل له، أو تقليده عن الأصل أو تحريفه عنه.
    2. تضمين المحررات لخاتم أو توقيع أو بصمة أو علامة أو طابع لا أصل له، أو مقلد عن الأصل، أو محرف عنه.
    3. تضمين المحررات لتوقيع صحيح، أو بصمة صحيحة، ولكن حصل عليها بطريقة الخداع.
    4. التغيير أو التحرير في محرر أو خاتم أو طابع أو علامة، وذلك عن طريق الإضافة أو الشطب أو الإبدال أو الإتلاف الجزئي في ذلك المحرر.
    5. التغيير في الصورة الشخصية الموضوعة على المحرر، أو استبدالها بصورة أخرى.
    6. تضمين المحررات لواقعة غير صحيحة بشكل تبدو فيه صحيحة، أو عدم تضمين المحرر بواقعة كان على علم وبوجوب تضمينها في ذلك المحرر، إلا أنه أخفاها ولم يذكرها في المحرر.
    7. إساءة استخدام التوقيع أو البصمة على بياض إذا ما كان مؤتمناً على ذلك.

هذه أهم صور التزوير التي نص عليها لائحة النظام الجزائي لجرائم التزوير السعودي، والتي يمكن قياس أية حالة عليها، فهي شاملة وعامة لأغلب حالات التزوير.

الحق الخاص في جريمة التزوير

إذا ما حللنا جريمة التزوير بركنيها المادي والمعنوي، فإننا نجد بأن ركنها المادي يتألف من فعل التزوير، وهو تبديل أو تحريف الحقيقة، والنتيجة الجرمية الناتجة عن فعل التزوير، وهي تحقيق مصلحة للمزوّر تؤدي إلى الضرر بالآخرين. أما الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة، فتتحقق حين يكون الضرر ناتجاً بشكل مباشر عن فعل التزوير.

وأما الركن المعنوي في جريمة التزوير، فإنه يتضمن توفر النية الجرمية لدى المزور من خلال علمه بأن ما يقوم به هو تحريف للحقيقة، وتوفر القصد الجنائي العام لديه، أو إرادة ارتكاب الجريمة، والمتمثل بإرادته الحصول على النتيجة الجرمية من فعله، وهو استعمال المزوّر لتحقيق غاية غير مشروعة أو الإضرار بالشخص الذي وقع عليه التزوير.

وتعتبر جريمة التزوير وفقاً لنوع العقوبة المقررة بشأنها، إما جنائية الوصف أو جنحوية الوصف، وبكافة الأحوال لا بد من الادعاء العام في جريمة التزوير، مما يعني أن جرم التزوير ينتج عنه حقين هما الحق الخاص والحق العام، ذلك أن جرم التزوير غالباً ما يقع على أوراق، أو محررات رسمية، أو أختام رسمية، أو توقيع موظف رسمي، كما أنه يمس أمن المجتمع سواء وقع على أوراق رسمية، أو أوراق عرفية أو عادية.

وإن الحق العام يتعلق بالدعوى التي يرفعها النائب العام أو المدعي العام بالنيابة عن المجتمع، والتي تستوجب العقوبة المقررة في نظام جرائم التزوير، وهي السجن مع الغرامة أو بإحداهما.

أما الحق الخاص فيتعلق بالشخص الذي وقع عليه الضرر نتيجة التزوير، وقد يكون ذلك الشخص طبيعياً أو اعتبارياً مثل الشركات والمؤسسات. وإن دعوى الحق الخاص تتعلق بالتعويض عن ذلك الضرر، والذي قد يكون ضرراً مادياً أو معنوياً أو اجتماعياً، ويعود تقدير قيمة التعويض للقاضي الناظر في القضية.

محامين مختصين بدعاوى التزوير

إن جريمة التزوير في المحررات الرسمية PDF تقع على الوثائق الرسمية كالمحررات والوثائق الحكومية، أي المتعلقة بأشخاص القانون العام. كما تقع على المحررات والوثائق التي تتعلق بالأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، كالشركات والمؤسسات الخاصة. كما أن التزوير قد يقع بالإضافة إلى المحررات والأوراق والوثائق على الأختام أو الطوابع أو التواقيع أو البصمة، وقد ينتج عن التزوير ضرراً مادياً أو معنوياً أو اجتماعياً.

وإن أخطر جرائم التزوير هي الجرائم المتعلقة بتزوير أختام الدولة، أو الملك، أو ولي العهد، أو رئيس مجلس الوزراء. والتي تصل عقوبتها السجن ما بين ثلاث إلى عشر سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 1,000,000 ريالاً، ثم تتدرج تلك الجرائم لتصل إلى جريمة تزوير المحرر العرفي، والتي عقوبتها السجن لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 300,000 ريالاً.

كما أن هناك حالات جرمية ملحقة بجريمة التزوير، وهي استعمال حكم، أو أمر قضائي، أو وكالة صادرة من أحد الجهات المختصة بعد انتهاء صلاحيتها، وأن يكون الفاعل عالماً بذلك، ويقصد من فعلته إيهام الآخرين بأنها لا تزال تمتلك الحجية النظامية الكاملة.

فإذا ما تعرضت للتزوير في إحدى مستنداتك الخاصة، أو المستندات المتعلقة بعملك، أو تم تزوير الخاتم الخاص بك، أو توقيعك، أو بصمتك، وأردت تقديم شكوى تزوير، واحتجت لتوكيل محامٍ مختص في ذلك، فإن من دواعي سرور مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أن يقدم لك أفضل المحامين المختصين في جرائم التزوير، ونذكر منهم المحامين حسين الدعدي، والمحامية بسمة باجعفر، والمستشار القانوني مصطفى دياب..

ويمكنك التأكد من أن المحامين مرخصين ومعتمدين من قبل وزارة العدل بالسعودية من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول النظام الجزائي لجرائم التزوير

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا لليوم، لنتعرف عليها معاً:

لا يجوز الصلح في التزوير، وذلك لتعلق الحق العام بتلك الجريمة. إلا أنه يمكن الإعفاء من عقوبة التزوير إذا ما بادر الجاني للإبلاغ عن جريمته قبل اكتشافها واستعمال المزور.
تختلف عقوبة تزوير التوقيع تبعاً لصفة الشخص الذي تم تزوير توقيعه، حيث تتراوح تلك العقوبة من السجن لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات والغرامة بما لا يزيد على 300,000 ريالاً، حتى تصل إلى أشد العقوبات، وهي السجن بما لا يتجاوز عشر سنوات والغرامة بما لا يزيد على 1,000,000 ريالاً.
تسقط عقوبة التزوير إما بإعفاء الجاني الذي يبلغ عن نفسه، أو بمضي عشر سنوات على وقوع فعل التزوير.

وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم النظام الجزائي لجرائم التزوير pdf في المملكة العربية السعودية، وما هي جريمة تزوير وأركانها، وما العقوبات المنصوص عليها في ذلك النظام. منوهين بنفس الوقت إلى الخدمات القانونية الكبيرة التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وخاصة في القضايا الجنائية، مثل قضايا المخدرات والقتل، وكذلك قضايا التزوير بكافة درجاتها.

كان عنوان مقالتنا لليوم: كل ما يخص النظام الجزائي لجرائم التزوير بالسعودية لعام 2023.

أحصل على معلومات عن: رفع دعوى على شخص يتجسس عليك، وكيفية رفع دعوى الحق الخاص. كذلك مذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية بالإضافة إلى مذكرة دفاع للرد على دعوى تعويض.

4.3/5 - 838

ردان على “النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية”

  1. يقول صالح ناصر إلصالح:

    اذا عدل احد الورثة بالاضافة او الكشط في مستندات المتوفي دون علم باقي الورثة، فهل يكون للنيابة العامة اختصاص في التحقيق معه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات