+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

طريقة رفع شكوى لوزارة التجارة

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تقديم شكوى على محل تجاري

طريقة رفع شكوى لوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية عنوان مقالنا. حيث تتم عن طريق موقع وزارة التجارة، التي توفر للمستهلك خدمة الإبلاغ عن أي غش أو تلاعب يمكن أن يقوم به أصحاب المحالات التجارية.

وتعتبر وزارة التجارة في المملكة من الوزارات المهمة حيث أن التجار هم أساس كل شيء. كما أن هذه الوزارة ساهمت في التطور التجاري الحالي التي وصلت إليه المملكة.

وتعمل الحكومة في المملكة على مكافحة الغش الذي يمكن أن يحدث في الأسواق التجارية. حيث تراقب وزارة التجارة السعودية المحلات التجارية والأسواق. وفي مقالنا سوف نتوسع أكثر في حديثنا تابع معنا.

للتواصل مع محامي مختص بالقضايا التجارية اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

طريقة رفع شكوى لوزارة التجارة

طريقة رفع شكوى لوزارة التجارة.

يتم تقديم شكوى على محل تجاري بسبب عدم التزامه بالمواصفات التجارية أو ارتكابه لأي مخالفة للأنظمة. وفي الواقع إن كافة التجار يسعون لتحقيق أفضل الأرباح التي سمح بها النظام. لكن يمكن أن يتواجد أشخاص نفوسهم ضعيفة والذين لا يقتنعون بالربح العادي ويقومون بالتلاعب بالبضاعة.

والسؤال الذي يردنا كثيراً هو كيفية تقديم شكوى لوزارة التجارة؟ يتم تقديم بلاغ غش تجاري باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة.
    2. اختر ملء نموذج الاتصال.
    3. اكتب كافة البيانات التي تطلب منك.
    4. ثم أدخل رمز التحقق.
    5. ثم انقر على إرسال.

وقد وضع المشرع في المملكة العربية السعودي العقوبات الشديدة في سبيل ردع أصحاب المحلات التجارية من القيام بالغش حيث يمكن أن تصل العقوبات إلى دفع الغرامات المالية والسجن.

نقترح عليك أيضا مشاهدة هذا الفيديو.
YouTube video player

نموذج شكوى لوزارة التجارة.

سوف نقدم لكم نموذج شكوى ضد محل تجاري في المملكة العربية السعودية. والتي هي كالتالي:

السيد رئيس هيئة الرقابة الإدارية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد لقد تعرضت لـ …… (يتم ذكر موضوع الشكوى). ثم بعد ذلك يجب إرفاق صورة المخالفة في حال وجودها وذلك من خلال الماسح الضوئي.

بيانات الشاكي:

اسم الشاكي: …….

محل الإقامة: …….

الوظيفة: …….

عنوان العمل: …….

الهاتف: جوال …… عمل …… منزل …….

التوقيع …….

وفي حال كنت بحاجة إلى أي استشارة قانونية فيما يتعلق بتقديم الشكوى أو شكوى مطالبة مالية. فلا تتردد في التواصل مع محامين مكتب الصفوة المختصين والخبراء.

رقم البلاغ التجاري.

تقوم وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية على مراقبة المحلات التجارية والأسواق. للحد من أي محاولة لاستغلال المواطنين والقضاء على ظاهرة الغش التجارية والتلاعب بالسلع والأسعار.

كما تقوم الوزارة بالتأكد من صلاحيات السلع الاستهلاكية الغذائية وسلامتها. وفي حال واجهتك مشكلة في محل تجاري، يمكنك الاتصال على الرقم المجاني للشكاوى والذي قامت بوضعه وزارة التجارة من أجل تلقي شكاوى المواطنين والذي هو 1900.

يمكن لأي مواطن أن يقدم شكوى على محل تجاري عن تعرضه للغش وذلك عن طريق رقم وزارة التجارة المجاني للشكاوى. حيث يستطيع أن يتواصل مع الموظف المختص بتلقي الشكاوى والرد على المواطنين.

وقد أتى ذلك بعد قيام الوزارة بوضع رقم موحد لوزارة التجارة من أجل تقديم الشكاوى عن طريقه وطلب الاستفسارات أيضا. وذلك في سبيل ضبط الأسواق وتشديد الرقابة عليهم وعلى التعاملات التجارية. ووضع حد للغش والاستغلال التي يقوم بها بعض التجار من أصحاب المحلات التجارية.

الأسئلة الشائعة.

850 يمكنك أن تقديم شكوى لدى وزارة التجارة السعودية من خلال الاتصال على الرقم الموحد 1900، أو يمكنك تقديم الشكوى من خلال تطبيق بلاغ تجاري.

اضف تعليق
858 يستغرق البلاغ التجاري حوالي 5 أيام عمل.

اضف تعليق
866 بإمكانك تقديم شكوى عبر تطبيق بلاغ تجاري، أو الاتصال عبر الرقم 1900.

اضف تعليق
874 باتباع عدة خطوات، وهي: الدخول لموقع وزارة التجارة، ثم ملء النموذج وكتابة كافة البيانات المطلوبة، وأخيراً إدخال رمز التحقق والنقر على أيقونة إرسال.

اضف تعليق
842 تقديم شكوى الغش التجاري ضد محل، باتباع الطرق التالية: 1- زيارة أقرب مركز تابع للرقابة التجارية. 2- الاتصال عبر رقم بلاغ تجاري، أو عبر تطبيق البلاغات. 3- الاستعانة بمحامي خبير ومختص بهذا النوع من القضايا.

اضف تعليق
850 بأحد الطرق التالي: 1- عن طريق موقع وزارة التجارة. 2- عن طريق تطبيق البلاغات. 3- عن طريق الاتصال بالرقم المخصص للبلاغات.

اضف تعليق
858 يمكنك الاستعانة بمحامي مختص بالقضايا التجارية، حيث يقدم لك الاستشارة القانونية اللازمة حول كيفية الشكوى لوزارة التجارة.

اضف تعليق

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان طريقة رفع شكوى لوزارة التجارة. الذي تحدثنا فيه عن تقديم شكوى على محل تجاري. ووضحنا كيفية كتابة نموذج شكوى ضد محل تجاري وما هي طريقة التبليغ عن محل مخالف. وأخيراً عن رقم وزارة التجارة المجاني للشكاوى.

وللمزيد أيضا يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة على أسئلتكم. وتقديم كل ما يلزم من حول تقديم الشكوى.

أحصل على معلومات أخرى عن: شكوى شركات الشحن، و حجز اسم تجاري في وزارة التجارة، مدة حجز الاسم التجاري، أيضا طريقة تقديم شكوى للمحكمة التجارية.


المصادر:

4.4/5 - 861

10 ردود على “طريقة رفع شكوى لوزارة التجارة”

  1. يقول هدئ ناصر:

    اقدم بلاغ على منشأه في عمل معمول وكلجا من قبل وافد يمني يقوم بعمل معمول ومنتجات أخرى في منزله الواقع في حي الهلال في الدور الثاني من اشقه مع وضع المعدات الثقيلة مما ادى الي تلاف المبنى وتضرر السكان مع الازعاج الدائم وعدم توفر النظافه ووجد جراذي في نفس مكان عملهم

  2. يقول شهد:

    عدم تحويل المبلغ

  3. يقول صالح احمد صالح العلد:

    اتقدم بشكوى على شركه اخذت تلفون منهم قبل ٥ شهور وستخدمته يوم فقط والتلفون طلع مو كويس مره ورجعته لهم اجي المندوب واخذه. والشركة ماتبي تكنسله من مشرياتي. وكل شوي ترسل لي فاتوره. وتواصلت معهم وقالو لازم الشركة تلغي الطلب وللاسف ماتبي تلغيه تببي اشيله وهو ما كويس اتمنى تساعدوني ولكم جزيل الشكر

  4. يقول انشراح ابوعودة:

    مصنع للاثاث استلم الكنب من بيتي للتنجيد لكن الان صار له اكثر من ٨ شهور وهو كل ما وعدنا يخلف. يدعي انه اتم التنجيد لكن يمتنع من ارسال الصور للتاكد ويرفض تسليمنا اياه ويمتنع عن اعطاء مكان الموقع لكي نسلمه باقي المبلغ ونحن نستلم منه .مع العلم ان العامل الذي استلم منا يبتزنا ودفعنا له زيادة على قيمة الفاتورة . والان يقول انتهى الشهر ليس لكم حق في حين يرفض اعلامنا بالموقع. كيف اقدم شكوى؟

  5. يقول احمد عبدالله البابلي:

    كيف اقدم شكوى محل تجاري؟

  6. يقول محمد عبدالله زيد محسن:

    فقدان 500 ريال في سوبر ماركت النخبه في القصيم رفض صاحب سوبر مراجعه الكاميرات

  7. يقول ساره محمود:

    اشتريت ثلاجه ب5000 الاف تقريبا وطلعت خربانه مااشتغلت وخاطبنا المحل رسلنا للشركه ولهم 2 شهرين بدون فائدهارجو رفع شكوى

  8. يقول ناصر فاضل الحريري:

    تم تزوير توقيعي من شركة تأجير سيارات لصاحبها ابراهيم عبدالله معيوف العنزي شركة مسارات لتأجير السيارات اتهاني بناجير سيارة وانا في ذالك الوقت خارح المملكة ولا قط استأجرة اي سيارة من قبل ولا يوجد لدي رخصة قيادة ولا اعرف القيادة ولقد تم تزوير توقيعي من قيل العامل الذي في شركة وكانت جنسيه مصري في محافظة رفحاء ولقد تم حكم تنفيذي بي مبلغ وقدره 8880ريال ومنع سفر وتوقيف كافة خدماتي انا لان اريد تعوض عن كل الخسارة واريد تقديم شكوى بتهمة تزوير توقيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version