+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

توقيع عقد عمل قبل الاستقالة في السعودية

22 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
توقيع عقد عمل قبل الاستقالة في السعودية

إن تقديم خطاب الاستقالة هو إجراء يتخذه الموظف عندما يريد إنهاء مسؤولياته في وظيفته، فهل يجب أولاً بحال رغب ببدء عمل جديد أن ينفصل عن العمل القديم ويخلي طرفه، أم يمكن توقيعهما معاً، هذا ما سنبينه ضمن اليوم حول توقيع عقد عمل قبل الاستقالة في السعودية، لذا تابع معنا.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية، من خلال اتصالك بأحد الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

توقيع عقد عمل قبل الاستقالة في السعودية.

من حيث المبدأ إن توقيع عقد عمل قبل الاستقالة، لابد فيه أولاً من إخلاء الطرف من العمل القديم وتقديم الاستقالة قبل مباشرة العمل بالشركة الجديدة. حيث أن الموظف ملتزم مع الشركة القديمة وعليه إبلاغهم بقراره ليجدوا البديل عنه وليس له الالتزام مع أحد آخر إلاّ إذا نص عقد العمل على خلاف ذلك.

ينشأ عن انتهاء علاقة العمل بين الموظف وصاحب العمل بعد الاستقالة عدد من الحقوق عند الاستقالة من العمل في القطاع الخاص في السعودية، وهي:

    • يجب على صاحب العمل أن يدفع للموظف مكافأة عن ساعات العمل وقت انتهاء علاقة العمل وفقاً لنظام الفصل المعمول به في نظام العمل السعودي.
    • تحسب قيمة المكافأة بقيمة راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، في حين تصل إلى راتب شهر كامل عن كل سنة من سنوات العمل الخمس التالية.
    • يتم احتساب المكافأة على أساس آخر راتب حصل عليه الموظف.
    • لا يستحق الموظف مكافأة مالية إذا كانت مدة خدمته في مكان العمل لا تزيد على سنتين.
    • بعد انتهاء علاقة العمل بإشعار، يحق للموظف الحصول على أجر كامل إذا كانت مدة خدمته 10 سنوات أو أكثر.
    • إذا أنهت المرأة العاملة عملها خلال 3 أو 6 أشهر من زواجها، يحق لها الحصول على التعويض الكامل.

شروط الاستقالة من العمل.

يحتوي نظام العمل السعودي على عدد من الشروط والضوابط التي تحكم الاستقالة في نظام العمل والتي يجب على الموظف الالتزام بها عند تقديم إخطار إنهاء الخدمة، ومن أهمها:

    • الإفصاح عن الرغبة في الاستقالة وترك الوظيفة وأسباب الفصل مع المدير لتحديد أثرها على الوظيفة.
    • تحديد فترة إشعار عند تقديم خطاب الإخطار بحيث يكون صالحاً وفعالاً بعد انتهاء فترة الإخطار.
    • نقل الموظف تحت إشراف المدير وسداد أي ديون في حالة موافقته على الاستقالة.
    • استقالة المدير أو الموظف تتطلب موافقة نائب الرئيس التنفيذي، واستقالة المدير أو الموظف تتطلب موافقة الرئيس.
    • عدم اجبار العامل على الاستقالة.

إن تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد، في حالة عقد العمل محدد المدة، يلزم الوسيط بتعويض صاحب العمل عن أي ضرر يلحق بانسحاب العامل قبل انتهاء المدة المتفق عليها في العقد، بشرط ألا التعويض يتوافق مع مبلغ أجر الموظف. في الوقت المحدد لصاحب العمل.

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد، في حالة الاستقالة في العقد غير محدد المدة، يلتزم الموظف بإرسال إشعار أو إشعار إلى صاحب العمل يبلغه فيه برغبته في الاستقالة قبل 30 يومًا من ترك علاقة العمل إذا كان الموظف يتقاضى راتبًا شهريًا. وإلا فإن المدة هي 15 يوما.

الأسئلة الشائعة.

لابد من مخالصة العقد الأول وإخلاء الطرف قبل القيام بتوقيع عقد عمل جديد، حيث يقدم العامل الاستقالة بإرادته ولا يمكن الاجبار على الاستقالة.
لمعرف إذا تم فصلي من العمل بدون سبب أو كان هناك داعي وسبب قم بالاطلاع على المادة 77 من نظام العمل فإذا كنت قد ارتكبت أي من الأسباب الوارد للفصل فإنه لا يكون تعسفياً.
لا يجوز إجبار الموظف على الاستقالة، أي له أن يقدمها بإرادته الحرة بدون إكراه أو ضغط.
نعم، يمكن لصاحب العمل قبول الاستقالة في نظام العمل أو رفضها.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول توقيع عقد عمل قبل الاستقالة في السعودية، أوضحنا خلاله هل يحق توقيع عقد جديد قبل انتهاء القديم، وبينا الشروط المطلوبة للاستقالة.

إذا أردت تقديم استقالتك بالشكل القانوني الناجح، تواصل مع محامي قضايا عمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن شكوى لمكتب العمل بدون عقد، ومتى يصبح العقد غير محدد المدة، بالإضافة إلى إنهاء عقد العمل غير محدد المدة.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات