+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية

آخر تحديث: 2 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية
5
(1)

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية من أكثر مسائل الفصل التعسفي تعقيداً، وهي تتمثل في إجبار العامل على توقيع استقالته بالرغم من فصله. وقد ازدادت هذه الحالة بشكل كبير في الآونة الأخيرة تهرباً من التعويض عن الفصل التعسفي، والإجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها بحق صاحب العمل.

ونظراً لأهمية الموضوع سنتحدث في مقالنا هذه، عن كيفية فصل العامل دون سبب مشروع وإجباره على التوقيع. ليبدو الأمر وكأنه استقال بشكل نظامي.

كما سنوضح أشكال ذلك التوقيع، وكيفية الاحتيال على الأنظمة والقوانين النافذة في قضايا العمل بين العامل وصاحب العمل.

هل ترغب في الحصول على استشارة قانونية عمالية في السعودية؟ انقر هنا للتواصل معنا.

ما هو الفصل التعسفي.

بداية لابد أن نوضح ما هو الفصل التعسفي؟ فالفصل التعسفي بالمعنى العام هو قيام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل بدون سبب مشروع، سواء أكان هناك عقد عمل مكتوب أم عقد غير مكتوب، وسواء أكان العقد محدد المدة أم غير محدد المدة.

ونقصد بالسبب غير المشروع في إنهاء علاقة العمل من قبل صاحب العمل، عدم التزامه بالأحكام الواردة لإنهاء عقد العمل في نظام العمل السعودي، أو لائحة تنظيم عمل المنشأة، أو بالعودة لنصوص عقد العمل نفسه.

والفصل التعسفي في السعودية لا يمكن تصوره إلا من قبل صاحب العمل الذي يقوم بإنهاء عقد العمل. بأي طريقة من الطرق غير المشروعة.

ولكن هل إنهاء عقد العمل من قبل العامل وبملء إرادته، يمكن اعتباره فصلاً تعسفياً، وإذا ما وقّع العامل بشكل كتابي على إنهاء عقد عمله. فهل يعتبر ذلك إنهاءً للعلاقة التعاقدية بشكل نظامي، أم أنه قد يخفي في ثناياه فصلاً تعسفياً.

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية.

العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل: هي علاقة ثنائية يتولد عنها التزامات وحقوق لكلا الطرفين. فالعامل يلتزم في أن يعمل لدى صاحب العمل، بحيث يكون تحت إشرافه وإدارته ورقابته، مقابل حقه في الأجر والتعويضات والمزايا الأخرى.

بينما يلتزم صاحب العمل بتشغيل العامل وفق شروط العقد، أو وفق أحكام نظام العمل السعودي النافذ، أو لائحة تنظيم عمل المنشأة. كما يلتزم بدفع الأجر المستحق للعامل، أما حقوقه فتتمثل في اتخاذ الإجراءات الإدارية والرقابية لحسن سير العمل.

ولكن بالنظر للعلاقة الناشئة بين العامل وصاحب العمل، سواء أكانت بعقد عمل مكتوب أم عقد غير عقد، فإن الطرف الضعيف في هذه العلاقة هو العامل. حيث أن صاحب العمل يمكنه فرض شروطه على العامل الذي يضطر تحت وطأة حصوله على لقمة العيش إلى القبول بذلك.

وغالباً ما يتم فرض الشروط التعسفية بشكل شفهي وغير مكتوب، وبشكل مخالف لكل شرط مكتوب في عقد العمل، أو في نظام العمل السعودي، أو في لائحة تنظيم عمل المنشأة. ولذلك عند تعرض العامل للظلم وفرض الشروط التعسفية عليه لابد له من المطالبة بالتعويض وبحقوقه، ومعرفة طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية.

وقبل أن نكمل ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو، الذي يبين لك بعض حقوقك كعامل بالسعودية.

ولنشرح بالتفصيل كيف تتم حالة تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية. دعونا نكمل مقالنا لنبين الفصل التعسفي الضمني أو المفترض.

الفصل التعسفي الضمني أو المفترض.

لقد أسمينا هذا الشكل من أشكال الفصل التعسفي بالفصل التعسفي المفترض أو الضمني. وهي حالة ترك العامل للعمل بإرادته دون توجيه إشعار خطي بذلك لصاحب العمل، وذلك في الحالات المذكورة في المادة 81 من نظام العمل السعودي. وهي:

    1. عدم قيام صاحب العمل بالالتزامات المتوجبة عليه في عقد العمل، أو في نظام العمل، أو في لائحة تنظيم عمل المنشأة.
    2. ثبوت ارتكاب صاحب العمل للغش والتدليس أثناء تعاقده مع العامل للحصول على شروط أفضل في عقد العمل.
    3. تشغيل العامل بعمل غير العمل المتفق عليه إلا في حالات الضرورة والحوادث الاستثنائية.
    4. حالة وجود خطر جسيم وداهم يحدد سلامة أو حياة أو صحة العامل، بشرط أن يكون لدى صاحب العمل علم بذلك، ولم يقم باتخاذ الاحتياطات أو الإجراءات اللازمة لإزالة هذا الخطر.
    5. اعتداء صاحب العمل أو أحد أفراد أسرته أو المدير المسؤول في العمل على العامل بشكل عنيف، أو ارتكابه سلوكاً مخلاً بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته.
    6. معاملة صاحب العمل أو المدير المسؤول بالعمل للعامل بشكل يتصف بالقسوة والظلم والإهانة.
    7. حالة قيام صاحب العمل أو من يمثله بارتكاب تصرفات تتمثل بالمعاملة الجائرة أو بمخالفة شروط العقد، بحيث تدفع العامل لترك العمل بشكل يبدو في الظاهر أن العامل قد ترك العمل بإرادته. بينما هو في الحقيقة تركه نتيجة تلك التصرفات، وتعتبر هذه الحالة من أفضل الحالات تطبيقاً للفصل التعسفي المفترض أو الضمني.

وبالعودة للحالة الأخيرة، فإننا نستطيع جعلها عامة وشاملة لكل مخالفة أو فعل يتصف بإيقاع الظلم والقهر على العامل، ويدفعه بأي شكل من الأشكال لترك العمل.

وإذا كانت هذه الحالة في نظام العمل السعودي تجعل ترك العامل للعمل بهذا الشكل فصلاً تعسفياً. فإنه من باب أولى إجبار العامل بالتوقيع على استقالته ثم فصله، يجب أن يعتبر فصلاً تعسفياً كما سنرى في هذه المقالة.

حالة فصل العامل تعسفياً مع التوقيع.

إن من أكثر حالات إنهاء عقد العمل بشكل غير مشروع، هي حالة إجبار العامل بالتوقيع على الاستقالة، أو قبول إنهاء عقد العمل، ثم فصله بشكل تعسفي. والواقع أن هذه الحالة تأخذ عدة أشكال نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر. ما يلي:

    1. حالة توقيع العامل على وثيقة تزامناً مع توقيع عقد العمل، بحيث تتضمن هذه الوثيقة استقالته دون شرط، فهذه الوثيقة تعتبر سيفاً مسلطاً على رقبة العامل طيلة فترة عمله لدى صاحب العمل. ففي أي وقت يريد صاحب العمل أن ينهي عقد العمل يقوم بإبراز تلك الوثيقة وتسجيلها بالتاريخ المحدد للإنهاء، فيتم فصل العامل. وكأنه قدم باستقالته بشكل نظامي بما يتوافق مع أحكام عقد العمل الساري بينهما، ونظام العمل السعودي النافذ، ولائحة تنظيم عمل المنشأة.
    2. حالة إجبار العامل بالتوقيع على الاستقالة أثناء فصله، وتأتي هذه الحالة عندما يريد صاحب العمل إنهاء عقد العمل بدون سبب مشروع. فيضغط على العامل للتوقيع على استقالته، فيظهر الأمر وكأن العامل قد ترك العمل بإرادته.
    3. الحالة الأخيرة هي حالة توقيع العامل لاستقالته دون إجباره بشكل صريح من قبل صاحب العمل، بل يقوم بتوقيعها تحت ضغوط الإهانات والممارسات العنيفة التي ترتكب بحقه. فيفضل العامل في هذه الحالة أن يتقدم باستقالته ويترك العمل لأنه الطرف الضعيف في العلاقة التعاقدية.

ولكن إذا ما تم فصل العامل تعسفياً بهذه الطريقة مع توقيعه على استقالته بشكل مسبق منذ إبرام عقد العمل، أو أثناء رغبة صاحب العمل بفصله. أو توقيعه على الاستقالة بملء إرادته تحت ضغوط الممارسات المهينة الجارية بحقه من صاحب العمل، أو المسؤول عنه بالعمل.

فهل يمكن للعامل إثبات أن الفصل كان تعسفياً، وأن توقيعه على الاستقالة كان بالإكراه، هذا ما سنوضحه في الفقرة اللاحقة. ولكن نذكرك أنه بتواصل مع افضل محامي خلافات عمالية في السعودية.

سوف يساعدك المحامي على حل مشكلة تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية. ويساعدك على الحصول على التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي وذلك بخبرته ومهارته القانونية على إثبات الفصل التعسفي للمطالبة بالتعويض.

إثبات الفصل التعسفي بالرغم من التوقيع.

قد يتساءل العامل الذي يتم فصله من العمل بشكل تعسفي، وإجباره على التوقيع بشكل صريح أو ضمني. هل من الممكن أن ينفي العامل استقالته أو توقيعه على ترك العمل؟.

الواقع أن نظام العمل السعودي منح العامل الحق في إثبات حقوقه بكافة طرق الإثبات، حيث نصت المادة 51 منه، على أنه يجوز للعامل وحده دون صاحب العمل إثبات وجود عقد العمل والحقوق التي تنشأ عن هذا العقد بجميع طرق الإثبات.

فنظام العمل السعودي منح العامل دون صاحب العمل الحق في إثبات كافة حقوقه، ومن تلك الحقوق إثبات الفصل التعسفي بالرغم من توقيعه على الاستقالة. بحيث يظهر للآخرين بأنه قد ترك العمل بإرادته، بينما هو في الحقيقة قد تركه مضطراً، وتم فصله بشكل تعسفي من قبل صاحب العمل.

وبالتالي يحق للعامل إثبات وقوع الفصل التعسفي بالرغم من توقيعه على وثيقة أو كتاب يدل على طلبه إنهاء عقد العمل. وذلك بكافة وسائل الإثبات بما فيها شهادة الشهود من زملائه في العمل أو من غيرهم.

أو بأية وثائق أو دلائل أخرى تدل على أن صاحب العمل قد مارس عليه ضغوطات، أو ارتكب بحقه الكثير من المخالفات والممارسات المهينة، مما جعلته يضطر للتوقيع على الاستقالة التي تبدو في ظاهرها ترك للعمل بإرادة العامل الحرة، ولكن في باطنها تعتبر فصلاً تعسفياً.

وبما أن العامل هو الطرف الضعيف في علاقة العمل، فإن النظام التشريعي السعودي يفسر أي أمر يتعلق بعلاقة العمل لمصلحة العامل، وهذا يعطي للعامل أريحية في إثبات حقوقه كاملة.

ولعل أخطر أمر يواجه العامل، هو إجباره بأن يوقع على استقالته أثناء أو قبل توقيعه على عقد العمل، وهناك حالة يقوم فيها صاحب العمل بإجبار العامل بالتوقيع على بياض، أو بالتوقيع على كمبيالات بمبالغ مالية.

ولعل النقطة الأصعب التي يواجها العامل في فصله تعسفياً من العمل، هي حالة عدم وجود عقد عمل مكتوب أصلاً، حيث سيتوجب على العامل إثبات العلاقة التعاقدية أولاً، ثم إثبات وقوع الفصل التعسفي.

الأسئلة الشائعة.

الفصل التعسفي بالمعنى العام هو قيام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل بدون سبب مشروع، سواء أكان هناك عقد عمل مكتوب أم عقد غير مكتوب، وسواء أكان العقد محدد المدة أم غير محدد المدة
الواقع أن نظام العمل السعودي منح العامل الحق في إثبات حقوقه بكافة طرق الإثبات، حيث نصت المادة 51 منه، على أنه يجوز للعامل وحده دون صاحب العمل إثبات وجود عقد العمل والحقوق التي تنشأ عن هذا العقد بجميع طرق الإثبات.

وفي ختام مقالنا.

الذي كان بعنوان تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية | إثبات فصل تعسفي2023

نرجو أن نكون قد وضحنا مخاطر التوقيع على الاستقالة بشكل مسبق، أو التوقيع على الاستقالة تحت ضغط صاحب العمل، أو من يمثله. ونحن ننصح أي عامل برفض التوقيع وتقديم شكوى مباشرة ضد صاحب العمل أمام المحكمة الإدارية في ديوان المظالم، أو أمام المحاكم العمالية، وهنا ستكون الكلمة الفصل للقضاء.

كما نؤكد على أهمية طلب الدعم القانوني في القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة السعودية. في حالة وجود أي حالة من حالات الفصل التعسفي مع التوقيع من قبل العامل على الاستقالة.

وطاقم مكتب الصفوة سوف يقدم لك المساعدة والاستشارة القانونية في كافة القضايا العمالية، وعلى رأسها الفصل التعسفي. ويساعدك عندما تواجه مشكلة مثل تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية. من خلال فريق العمل المتكامل لديه من المحامين والاستشاريين والخبراء في نظام العمل السعودي وكافة اللوائح والأنظمة المتعلقة به.

مع مقالنا تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية. نقترح عليك قراءة صيغة استئناف حكم دعوى عمالية. أيضا هل يحق للسعودي العمل في الإمارات (2022). كذلك شروط إلغاء القرار الإداري،


المصادر.

  • نظام العمل السعودي.
  • عقد العمل ومدته.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4/5 - 790

رد واحد على “تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية”

  1. يقول راشد الخالدي:

    الساده الكرام لدي سؤال
    بعد ماانتهى عقدي مع كفيلي الحالي حصلت على وظيفه جديدة مع شركه جديده وعملت بموجب عرض وظيفي مدته سنتين وبمباشره عمل،وكما انني اعمل منذ 9شهور وكان الأتفاق على انه سيتم رفع طلب لنقل الكفاله عليهم.. بعد فتره قصيره من مباشرة عملي الجديد وحيث انني طالبت كثيرا ولدي ما يثبت ذلك ولكن وعودهم المستمره جعلتني استمر في العمل بشكل غير نظامي “دون نقل كفاله “مع الشركه الجديدة على امل يتم حل مشاكل نطاق الشركه الجديده وثم اجراء نقلي القانوني.. واليوم بعثولي عقد لكي يتم نقل الكفالة وتجديد إقامتي المنتهيه و لكن تفاجأت ان هناك اختلاف عن ما جاء في العرض الوظيفي المتفق علية حيث تغير تاريخ بداية العمل وتاريخ المباشرة دون اثر رجعي لمده العمل الذي مضت.واعطوني خيارين، الاول :-استمر في العمل بدون تجديد الاقامه ونقل الكفالة. والثاني:اقدم استقاله، وهناك احتمال سيتم فصلي بحجه انني ليست على كفالتهم دون اكتراث للعرض الوظيفي المتفق عليه …
    ما نصيحتك ؟
    سوالي هل استطيع في حال لم اوافق على العقد ان اطالب برواتب الى نهاية العرض الوظيفي؟
    اسف على الأطاله اتمنى الرد
    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات