+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

توقيع عقد عمل قبل الاستقالة في السعودية

22 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
توقيع عقد عمل قبل الاستقالة في السعودية

إن تقديم خطاب الاستقالة هو إجراء يتخذه الموظف عندما يريد إنهاء مسؤولياته في وظيفته، فهل يجب أولاً بحال رغب ببدء عمل جديد أن ينفصل عن العمل القديم ويخلي طرفه، أم يمكن توقيعهما معاً، هذا ما سنبينه ضمن اليوم حول توقيع عقد عمل قبل الاستقالة في السعودية، لذا تابع معنا.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية، من خلال اتصالك بأحد الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

توقيع عقد عمل قبل الاستقالة في السعودية.

من حيث المبدأ إن توقيع عقد عمل قبل الاستقالة، لابد فيه أولاً من إخلاء الطرف من العمل القديم وتقديم الاستقالة قبل مباشرة العمل بالشركة الجديدة. حيث أن الموظف ملتزم مع الشركة القديمة وعليه إبلاغهم بقراره ليجدوا البديل عنه وليس له الالتزام مع أحد آخر إلاّ إذا نص عقد العمل على خلاف ذلك.

ينشأ عن انتهاء علاقة العمل بين الموظف وصاحب العمل بعد الاستقالة عدد من الحقوق عند الاستقالة من العمل في القطاع الخاص في السعودية، وهي:

شروط الاستقالة من العمل.

يحتوي نظام العمل السعودي على عدد من الشروط والضوابط التي تحكم الاستقالة في نظام العمل والتي يجب على الموظف الالتزام بها عند تقديم إخطار إنهاء الخدمة، ومن أهمها:

إن تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد، في حالة عقد العمل محدد المدة، يلزم الوسيط بتعويض صاحب العمل عن أي ضرر يلحق بانسحاب العامل قبل انتهاء المدة المتفق عليها في العقد، بشرط ألا التعويض يتوافق مع مبلغ أجر الموظف. في الوقت المحدد لصاحب العمل.

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد، في حالة الاستقالة في العقد غير محدد المدة، يلتزم الموظف بإرسال إشعار أو إشعار إلى صاحب العمل يبلغه فيه برغبته في الاستقالة قبل 30 يومًا من ترك علاقة العمل إذا كان الموظف يتقاضى راتبًا شهريًا. وإلا فإن المدة هي 15 يوما.

الأسئلة الشائعة.

998 لابد من مخالصة العقد الأول وإخلاء الطرف قبل القيام بتوقيع عقد عمل جديد، حيث يقدم العامل الاستقالة بإرادته ولا يمكن الاجبار على الاستقالة.

اضف تعليق
1014 لمعرف إذا تم فصلي من العمل بدون سبب أو كان هناك داعي وسبب قم بالاطلاع على المادة 77 من نظام العمل فإذا كنت قد ارتكبت أي من الأسباب الوارد للفصل فإنه لا يكون تعسفياً.

اضف تعليق
990 لا يجوز إجبار الموظف على الاستقالة، أي له أن يقدمها بإرادته الحرة بدون إكراه أو ضغط.

اضف تعليق
1006 نعم، يمكن لصاحب العمل قبول الاستقالة في نظام العمل أو رفضها.

اضف تعليق

وبهذا نصل لختام مقالنا حول توقيع عقد عمل قبل الاستقالة في السعودية، أوضحنا خلاله هل يحق توقيع عقد جديد قبل انتهاء القديم، وبينا الشروط المطلوبة للاستقالة.

إذا أردت تقديم استقالتك بالشكل القانوني الناجح، تواصل مع محامي قضايا عمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن شكوى لمكتب العمل بدون عقد، ومتى يصبح العقد غير محدد المدة، بالإضافة إلى إنهاء عقد العمل غير محدد المدة، وخدمة نقل عامل وافد.

اترك تعليقاً

Exit mobile version