+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
Whatsapp
Youtube
Instagram

رد اعتبار دعوى كيدية

آخر تحديث: 26 يوليو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
رد اعتبار دعوى كيدية

رد اعتبار دعوى كيدية مقامة ضد شخص هي من الدعاوى التي تعتبر من حق هذا الشخص في حال إقامة دعوى كيدية ضده لا تعتمد على حق شرعي.

إن الدعوى بشكل عام هي عبارة عن حق للأفراد في المجتمع. يمكن أن يستخدموه من أجل الحصول على حقهم بالطرق الشرعية والقانونية الصحيحة وذلك من أجل الحفاظ على مجتمع منظم ومتماسك يسود فيه الأمن والاستقرار.

لكن في بعض الأحيان يمكن أن يستخدموا هذه الحق بدون وجود لهم مصلحة أو من أجل الإضرار والتشهير بالآخرين. مما يزعزع الاستقرار والأمن في المجتمع وهذا ما يسمى بالدعوى الكيدية.

فالدعوى الكيدية هي نوع من الدعاوى المدنية والتي يدعي فيها الشخص “المدعي” على آخر “المدعى عليه”. يطالب فيها بأمر لا يحق له المطالبة فيه وليس له فيه حق مشروع. وإنما من أجل إزعاج وإضرار المدعى عليه.

وسنوضح في مقالنا هذا رد اعتبار دعوى كيدية وكيفية التعامل مع الدعوى الكيدية في حال تم رفعها ضد أحد الأفراد.

رد اعتبار دعوى كيدية:

302 يجب على “المدعى عليه” المطالبة بالتعويض الذي يحدده القاضي وفقاً للضرر الحاصل عليه. حيث يأخذ القاضي بعين الاعتبار ظروف المتضرر من الناحية الاقتصادية والمالية والاجتماعية. وأيضا حسب نوع الضرر هل هو عائلي أم شخصي أم مادي أم جنائي. ويمكن أن يكون التعويض على شكل رد اعتبار.

اضف تعليق

من أجل رد اعتبار دعوى كيدية لمن تم رفع دعوى كيدية بحقه يجب على “المدعى عليه” المطالبة بالتعويض الذي يحدده القاضي وفقاً للضرر الحاصل عليه. حيث يأخذ القاضي بعين الاعتبار ظروف المتضرر من الناحية الاقتصادية والمالية والاجتماعية. وأيضا حسب نوع الضرر هل هو عائلي أم شخصي أم مادي أم جنائي. ويمكن أن يكون التعويض على شكل رد اعتبار.

الخطوات اللازمة من أجل رد اعتبار دعوى كيدية :

ومن أجل رد اعتبار دعوى كيدية والنظر بدعوى رد الاعتبار يجب القيام بالخطوات التالية:

  • يتم تقديم الطلب في المنطقة الموجود فيها محل إقامة الطلب.
  • يجب أن يكون ضمن الطلب بيان بالأمر الذي اتهم به، بالإضافة إلى الحكم الصادر بحقه بسبب تلك الدعوى. بالإضافة إلى المعلومات الأخرى مثل الجهة التي تم إصدار الحكم منها وأيضا والحق الذي ترتب عليه إصدار الحكم.
  • يجوز الحاكم الإداري الاستفسارات والتحقيقات والتحريات من أجل معرفة سلوك مقدم الطلب.
  • يتم تقديم الطلبات للجنة المختصة.
  • تنظر هذه اللجنة بالطلب وذلك بالجلسة التي يتم تحديدها سواء بحضور أصحاب العلاقة أم لا.
  • في حال تبين لهذه اللجنة المذكورة أن من يطلب رد الاعتبار مستوفياً لجميع الشروط المطلوبة لرد الاعتبار. والتي من أهمها أن يمضي خمس سنوات على تنفيذ الحكم وأيضا صلاح أمره.
  • في حال رأت هذه اللجنة أن الحكم الذي قدم من أجله طلب رد الاعتبار أن هذا الحكم من الأحكام التي لا يجوز تسجيها في سجل السوابق يعتبر تسجيل السابقة كأنه لم يكن.
  • وعندما يتم صدور القرار فيتم تسليم صورة عنه لمقدم الطلب ويتم إنفاذ مفعوله فور صدوره وذلك من قبل الجهة المختصة وإرسال صورة عنه للحاكم الإداري.
  • لكن عندما ترى اللجنة عدم إجابة الطلب، فتحفظ الطلب وتبين الأسباب الموجبة لذلك.
  • كما أنه عندما تقرر اللجنة حفظ الطلب إن من قدم الطلب يستطيع تقديم طلب آخر وذلك عندما يزول السبب الذي أدى إلى حفظ الطلب الأول.

مذكرة دفاع في دعوى كيدية:

في حال التعرض لدعوى كيدية وأردت رفع مذكرة دفاع في دعوى كيدية فمن الضروري البحث عن المحامي الخبير في كتابة مذكرة دفاع في دعوى خبيثة ولديه الخبرة والكفاءة اللازمة لإثبات كيدية الدعوى متابعة الدعوى حتى تحصيل الحكم النهائي فيها وتحصيل التعويض.

ومن أفضل المحامين المتخصصين في هذا المجال هم محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لما لديهم من خبرة واسعة في رفع مذكرة دفاع في دعوى كيدية وكتابتها بكل مهارة وتضمينها كل ما اشترطه القانون فيها لتكون صحيحة.

لذلك لا تتردد بالتواصل معنا في حال تعرضت لدعوى كيدية لمساعدتك على القيام بكل ما يلزم من إجراءات قانونية بطريقة قانونية مناسبة لكتابة بذكرة دفاع في الدعوى الكيدية وتقديم الأدلة المناسبة للقاضي وذكرها في مذكرة الدفاع وإثبات عدم شرعية الدعوى أيضأ إثبات كيديتها والطلب من القاضي رد الدعوى الكيدية وتعزيز المدعي فيها وفق ما نصت عليه المادة (2/3) من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية. وحسب قواعد الحد من آثار الدعوى الكيدية والدعاوى الباطلة في المملكة.

الدعوى الكيدية النيابة العامة:

نظراً لما تسببه الدعوى الكيدية من أضرار مختلفة سواء على الأفراد والمجتمع بشكل عام، وخاصةً على المحاكم وكافة الجهات القضائية من إضاعة الوقت والجهد في النظر على هذه المحاكم.

لذلك وجهت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية الجهات المختصة بإحالة المتورط في الدعوى الكيدية إلى النيابة العامة من أجل التحقيق معه. وجاءت هذه الخطوة في سبيل تقليل عدد هذه الشكاوى والدعاوى الكيدية.

متى تتم إحالة الدعوى إلى النيابة العامة؟

ويتم إحالة الدعوى إلى النيابة العامة عندما يرتكب المدعي أي من الأعمال التالية:

  • من يتقدم بشكوى قد تم صدور حكم قضائي سابق فيها لكن تم إخفاء هذا الأمر بقصد.
  • من قام بالاعتراض على حكم أو قرار نهائي لا يجوز أن يتم الاعتراض عليها أو الطعن بها، حيث يتم إحالته إلى المحكمة لتعزيزه.
  • عندما يتقدم بدعوى ثبت بأنها دعوى كاذبة، وعندها يتم إحالته إلى المحكمة لتعزيزه بالإضافة إلى تعويض المدعي عليه.

ويمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب المشورة القانونية في قضايا الدعوى الكيدية. حيث نقدم لكم محامي متخصص في إثبات كيدية الدعوى بأفضل الطرق والأساليب القانوني بالإضافة إلى صياغة الرد على هذه الدعاوى والمطالبة بالتعويض المناسب. وذلك لما لديه من خبرة طويلة اكتسبها من خلال استلام هذه القضايا ومتابعتها لسنوات عديدة.

لذلك لا تترد التواصل معنا.

انظر أيضا:

 صحيفة دعوى نقل مخالفات

ميعاد رفع دعوى التعويض

 

صيغة رد على شكوى كيدية:

عندما يقوم شخص ما برفع شكوى ضد شخص آخر وكان ليس لهذه الشكوى أساساً من الصحة في سبيل الانتقام مثلاً، لذلك يجب على من قدم الشكوى أن يقدم الأدلة الكافية التي تثبت صحتها.

“لائـحـة اعتراضـية” عـلى الحكم ذو الرقم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ والتاريـخ ــــــــــــــــــــ
وذلك في القضيـة رقـم ـــــــــــــــــــــــ والمقيدة بتاريـخ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“المقامـة مـن قبل”: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضـــــد: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“موضوع الـدعوى”: ىـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رئيـس وأعضاء محكمة الاستئناف الأفاضل بمكـة المكـرمة حفظهم الله.

“السـلام عليكـم ورحمـة الله وبركـاته”

أتقدم إلى فضيلتكم باعتراضي هذا وذلك على الحكم المذكور أعلاه، والذي قضـى منطوقه بما يلي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وحيث أنني ام أقتنع بالحكم لذلك فإني اعترض عليه وذلك للأسباب التالية:

أولاً: قبوله شكلاً:

لقد تم صدور حكم ضدي من قبل المحكمة العامة رقم الصك ــــــــــــــــ تاريخ ـــــــــــــــــــــــ

حيث استلمت صورة من الصـك وذلك بتاريخ ــــــــــــــــــ وبهذا يكون الاعتراض مقبول شكلاً وذلك بسبب رفعة في الموعد والذي هو ثلاثون يوماً من التاريخ الذي تم فيه استلام صورة الصك حسب نص المادة رقم /178/ من نظام المرافعات الشرعية.

ثانيا: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثاً: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،

رابعاً: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خامسا: عدم اختصاص: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا: كيدية الدعوى: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وبناءً على ما تقدم أطلـب من فضيلتكم التالي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ومن أفضل في حال كنت تريد الرد على دعوى كيدية الاستعانة بمحامي خبير بصياغة الردود على الدعاوى يعمل لدى مكتبنا. حيث يستطيع صياغة الرد بكل مهارة وكفاءة وبأفضل أسلوب قانوني يقنع القاضي بالطلبات المقدمة فيها.

انظر أيضا: طريقة الشكوى على شخص

 

لائحة اعتراضية دعوى كيدية:

أتاح المشرع في المملكة العربية السعودية الاعتراض على الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى في حال شعر من صدر الحكم بحقه بالظلم. وذلك في سبيل إرساء العدالة والحفاظ على الحقوق من الضياع.

لكن يوجد ضوابط وقيود لتقديم لائحة اعتراضية في حال عدم الالتزام بها فإن اللائحة الاعتراضية ترد.

وهذه الشروط هي كالتالي:

  • يجب احتواء اللائحة الاعتراضية على توقيع صاحب الاعتراض أو ممثله الشرعي. إضافة إلى تاريخ صدور هذه الحكم المُعترض عليه.
  • كما يجب أن تُقدم خلال فترة 30 يوم وأن يذكر فيها أسباب حكم القاضي.

أما صيغة لائحة اعتراضية لدعوى كيدية فيجب أن تتضمن معلومات مهمة. مثل أن يتم ذكر الحكم وتاريخه ورقمه والدائرة التي صدر عنها. وأنه موجه لرئيس وأعضاء “محكمة الاستئناف” وذلك في المنطقة التي يتبع لها.

ثم يجب كتابة وتوضيح أسباب الاعتراض على الحكم بأن الشكوى كيدية ولا تستند على سبب شرعي.

ويجب أن يتم كتابة الطلبات والتوضيح بأن الاعتراض قد تم تقديمه ضمن المهلة القانونية المذكورة في نظام المرافعات الشرعية من أجل أن يتم قبوله شكلاً. والطلب بأن يتم إلغاء الحكم السابق وأيضا الحكم من جديد بما تم طلبه.

أما في نهاية اللائحة الاعتراضية يجب أن يتم كتابة مقدم الاعتراض والتوقيع والاسم وأيضا رقم الجوال.

تقدم اللائحة الاعتراضية إلى المحكمة التي قامت بإصدار الحكم ضمن المهل القانونية المحددة. حيث يتم تقييده من قبل إدارة المحكمة وذلك في السجل الخاص بتسجيل الاعتراضات ومن ثم إحالته للدائرة التي قد أصدرت الحكم.

ومن الضروري عند تقديم لائحة اعتراضية اللجوء إلى محامي متخصص في هذه المجال من أجل صياغتها بطريقة صحيحة من أجل قبولها. هذا المحامي تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لما يمتلكه من خبرة وكفاءة في كتابة اللوائح الاعتراضية في كافة الدعاوى ومنها الدعاوى الكيدية. حيث يعتمد على دراسة وقائع الدعوى بكل تفاصيلها وملابساتها من أجل استنباط أقوى الأسباب التي تقنع القاضي بأن يقبل الاعتراض.

قد يهمك: مذكرة الرد على الدعوى والسبب

 

دعوى تعويض عن شكوى كيدية:

294 تعتبر الشكوى كيدية في الحالات التالية: 1. قرار يعلمه المدعي وقاك بأخفاه في صحيفة الدعوى. 2. الاعتراض أكثر من مرة على حكم مكتسب القطعية دون تقديم قرائن جديدة 3. ثبوت كذب المدعي في الدعوى.

اضف تعليق

يحق للمتضرر من دعوى كيدية أن يطالب بالتعويض من أي جهة كانت سواء حكومية أو أفراد أو قطاع خاص. بالإضافة إلى القيام

حسب أكدته وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، ويمكن أن يكون هذا التعويض إما:

  • معنوي أي الضرر الذي يؤثر على عاطفة الشخص أو كرامته أو شعوره أو سمعته.
  • مبلغ مالي يتم تحديده وفق نوع الدعوى الكيدية وأيضا الضرر الحاصل نتيجتها.

ولما تسببه الدعوى الكيدية من أضرار مختلفة على الإفراد والمجتمع فمن الضروري التوعية المجتمعية والدينية للأفراد فيه. وتوعيتهم من أجل ألا يشغلوا المحاكم والقضاء بشكاوى ودعاوى غير شرعية وصحيحة. والتي يمكن أن تؤثر على باقي الدعاوى المهمة.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان رد اعتبار دعوى كيدية والذي وضحنا فيه نقاط هامة مثل مذكرة دفاع في دعوى كيدية وأيضا الدعوى الكيدية النيابة العامة بالإضافة إلى صيغة رد على شكوى كيدية. وتحدثنا عن لائحة اعتراضية دعوى كيدية وختاماً دعوى تعويض عن شكوى كيدية.

وللمزيد يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن كامل أسئلتكم واستفساراتكم. وتقديم كافة الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بالدعاوى الكيدية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا: متابعة شكوى في هيئة الاتصالات.

المصادر:

نظام المرافعات الشرعية.

موسوعة الويكيبيديا.

4.3/5 - 293

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Contact Us