+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رد اعتبار دعوى كيدية في السعودية

24 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رد اعتبار دعوى كيدية في السعودية

هل يمكن لمن تم اتهامه بشكوى كيدية وصدر حكم بحقه، تقديم رد اعتبار دعوى كيدية في السعودية، وما طريقة تقديمه، وما الصيغة والشروط المتوجبة بشأنه. كل ذلك يقدمه لك افضل المحامين في رد الدعوى لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار حول ما يتعلق برد الاعتبار في الدعاوى الكيدية. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

طريقة تقديم رد اعتبار دعوى كيدية

نصت المادة 215 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، على أن كل من أصابه الضرر نتيجة اتهامه كيداً. يحق له تقديم رد اعتبار دعوى كيدية، وطلب التعويض أمام المحكمة التي رفعت أمامها الدعوى الأصلية.

ووفقاً للنص السابق والتطبيقات القضائية، فنحن أمام حالتين، فيما يتعلق برد الاعتبار في الدعوى الكيدية:

    1. الحالة الأولى، وهي رفع دعوى كيدية ضد بعض الأشخاص، سواء كانت شكوى كيدية في الشرطة، أو أمام هيئة التحقيق والادعاء العامة. أو أمام المحكمة الناظرة في الدعوى، وهنا يحق للمدعى عليه رفع رد اعتبار دعوى كيدية، والمطالبة بالتعويض.
    2. الحالة الثانية، وهي حالة عدم تمكن المدعى عليه من إثبات كيدية الدعوى، فيتم الحكم عليه بعقوبة جزائية، وهنا يحق له رد اعتباره بعد تنفيذ تلك العقوبة الجزائية، أو بمجرد إثبات كيدية الدعوى.

وأما عن طريق تقديم طلب رد اعتبار، فيمكن تقديمه مباشرة للمحكمة الأصلية الناظرة في الدعوى، والتي أصدرت الحكم. أو من خلال بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل، وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
    4. اختيار خدمة رد اعتبار.

المادة الخامسة عشرة بعد المائتين من نظام الإجراءات الجزائية

صيغة رد على شكوى كيدية

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية صيغة مذكرة رد على دعوى كيدية على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة العامة الموقرة في جدة

مذكرة رد من قبل الجهة المدعى عليها في الدعوى، رقم…… تاريخ …….، يمثله المحامي ……..، والمتضمنة اتهامه بالتحرش بإحدى جاراته، حيث ادعى عليه زوجها بذلك.

نعرض ما يلي:

إن الدعوى المقامة بحق موكلي، هي دعوى كيدية بامتياز، حيث أنه لم يتعرض لزوجة المدعي بأي كلام أو تصرف. وإنما جاءت تلك الدعوى نتيجة الخلافات ما بينهما حول التعدي على المساحة المشتركة ما بين البنائين من قبل المدعي.

حيث أقام موكلي دعوى بمواجهته أمام المحكمة، ومنعه من ذلك تعدي، فجاءت تلك الشكوى كيداً وظلماً وعدواناً بحق موكلي. وحيث أنه ثبت للمحكمة من وقائع الدعوى بعدم وجود التحرش من قبل موكلي، فإننا نلتمس من مقام المحكمة الموقر ما يلي:

    1. معاقبة المدعي نتيجة رفع دعوى كيدية بحق موكلي.
    2. تعويض موكلي عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي نتيجة الدعوى.
    3. تضمين المدعي كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام

جدة في ………

المحامي الوكيل ………..

التوقيع ……….

شروط رفع قضية رد اعتبار

يشترط لرفع قضية رد اعتبار، إذا ما تم الحكم على المدعى عليه، ذات الشروط المطلوبة لرد الاعتبار القانوني أو رد الاعتبار القضائي. وذلك على النحو التالي:

    1. انقضاء المدة النظامية اللازمة للحكم.
    2. عدم صدور أي حكم جديد بحق المحكوم عليه.
    3. شهادة حسن سلوك من الجهات المختصة.
    4. سقوط العقوبة على المحكوم عليه بالتقادم أو العفو.
    5. مرور المدة النظامية اللازمة لتقديم طلب رد الاعتبار على الأحكام.
    6. يتوجب على المحكمة التأكد من حسن سلوك المحكوم عليه.

أما شروط رد الاعتبار في الدعوى الكيدية، وهي ما تزال قائمة في التحقيق أمام هيئة التحقيق والادعاء العامة، أو أمام المحكمة المختصة. فتتمثل فيما يلي:

    1. يجب أن يتقدم من يطلب رد اعتباره في الدعوى الكيدية بطلبه إلى الجهة الناظرة في الدعوى.
    2. يجب أن يثبت أن الدعوى كيدية بحقه.
    3. يجب أن يتقدم بطلباته في معاقبة المدعين والمطالبة بالتعويض.

الأسئلة الشائعة

يمكنك رفع قضية رد اعتبار، إما بشكل تبعي للدعوى المرفوعة ضدك أمام المحكمة التي تنظر بالدعوى الأصلية. أو بشكل مستقل بعد صدور الحكم القضائي وتنفيذه بحقك.
يمكن لمن يتعرض لدعوى كيدية، أن يطالب برد تلك الدعوى واعتبارها كأن لم تكن، ومعاقبة المدعي والتعويض عما لحقه من ضرر. وكمثال على ذلك دعوى رد اعتبار اتهام باطل، رد اعتبار قضية مخدرات.
يتم إثبات الدعوى الكيدية بكافة وسائل الإثبات المقررة في الأنظمة السعودية، كشهادة الشهود والقرائن والأدلة الكتابية والرقمية وغيرها من الأدلة.
يتم إحالة الدعوى إلى النيابة العامة، إذا ما تم رفع دعوى للمحكمة العامة المختصة، ورأت المحكمة أن هناك حقاً عام في الدعوى، لتتولى النيابة العامة الادعاء بشأنه.
نعم، يحق للمدعى عليه رفع دعوى على المدعي، إذا ما كانت الدعوى المرفوعة من المدعي كيدية بحق المدعى عليه، من خلال رفع مذكرة دفاع في دعوى كيدية، أو طلب رد الاعتبار بعد البراءة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن رد اعتبار دعوى كيدية، والتي نتمنى أن نكون قدمنا فيها كل ما يفيد في قضايا رد الاعتبار والتعويض. مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي، الدعوى الكيدية في نظام المرافعات. كذلك هل براءة المدعى عليه تسوغ له رفع دعوى كيدية. أيضا نموذج مذكرة رد جوابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات