+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

طريقة تقديم شكوى على شخص في السعودية

17 سبتمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة تقديم شكوى على شخص في السعودية

طريقة تقديم شكوى على شخص في السعودية موضوع مقالنا، فالكثير من الناس تجهل كيفية رفع دعوى سواء ضد شخص أو ضد شركة. ويجهلون كيفية اختيار المحكمة المختصة بالقضية أو المشكلة القانونية التي تعرضوا لها.

وإنه من الضروري معرفة أن النظام السعودي يعطي الحق لأي شخص أن يقوم بتقديم شكوى ضد شخص آخر، وذلك في حال تعرضه لأي خطر أو أذى. واستناداً لما سبق قامت وزارة العدل بطرح منصة إلكترونية خاصة بتقديم الشكاوى. لذا سنوضح لكم تقديم شكوى على شخص بالسعودية.

إذا كنت ترغب في استشارة محامي شاطر، اتصل على الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

طريقة تقديم شكوى على شخص.

إن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية قامت بتوفير جميع السبل والطرق لتقديم شكوى إلى المحكمة إلكترونياً. وهذه الخدمة توفر للشخص أي (طالب قيد الدعوى) إمكانية تقديم الطلب الخاص بالقيد بشكل إلكتروني، بالاستناد إلى الإجراءات معينة.

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى عى شخص إلكترونياً يوجد عدة خطوات يجب اتباعها. هي كالتالي:

    1. اختر منصة المجلس الأعلى للقضاء.
    2. ادخل إلى الخدمات الإلكترونية.
    3. اختر خدمة الشكوى الإلكترونية.
    4. اقرأ شروط الخدمة ووصفها والبنود الواجب إتباعها ومن ثم انقر على “دخول الخدمة”.
    5. ادخل بيانات مقدم الشكوى (رقم الهوية، تاريخ الميلاد، ورمز التحقق) ومن ثم ستصلك رسالة التحقق إلى رقم هاتفك.
    6. اختر طلب جديد. ثم انقر على “تقديم”.
    7. أقرأ التعهد واختر الموافقة.
    8. اختر صفة مقدم الشكوى (سواء يتم تقديمها بشكل شخصي أو بواسطة وكيل).
    9. ادخل وقائع وتفاصيل الشكوى.
    10. ادخل الطلبات.
    11. أرفق المستندات والملفات الداعمة للأقوال.

وبذلك يتم تقديم شكوى على أي شخص أو جهة بطريقة إلكترونية من خلال الخدمات العدلية المتاحة في السعودية. ومن ثم تصلك رسالة بقبول الشكوى مرفقة بالرقم المرجعي لمساعدتك في متابعتها أو رفضها لسبب ما يمكنك إعادة التحقق منه.

طريقة تقديم شكوى على شخص

تقديم شكوى ضد شخص في المحكمة.

يبقى التساؤل الذي يخطر في أذهان كثير من الناس هو كيف يتم تقديم شكوى للمحكمة الكترونيا؟ بداية يتم عن طريق بوابة تعرف باسم بوابة ناجز.

    1. الدخول إلى بوابة النفاذ الوطني وإدخال كلمة المرور واسم المستخدم.
    2. بعدها تصل لك رسالة على رقم الجوال المسجل في أبشر وتضمن رقم الكود، تضعه في الخانة المخصصة له على الموقع ثم متابعة.
    3. اختر وزارة العدل ثم تدخل على منصة ناجز.
    4. انقر على الخدمات الإلكترونية ثم المحاكم ثم صحيفة الدعوى.
    5. إذا كنت قد سجلت دعوى مسبقاً فتقوم بمتابعة واستكمال الطلب، أما إذا كانت المرة الأولى فتقوم بإنشاء طلب جديد. بعدها تضغط على التعهد ومن ثم موافقة واستكمال.
    6. تدخل بيانات المدعى مثل (نوع الهوية، رقم الهوية الوطنية، التاريخ، الاسم الكامل، الجنسية، الجنس، بالإضافة إلى بيانات أخرى).
    7. ويمكنك اختيار وكيل أو محامي متخصص في حال رغبت بذلك.
    8. يجب أن تقوم بتسجيل بيانات المدعى عليه.
    9. أدخل بيانات الدعوى مثل (نوع الدعوى، المحكمة المختصة بالقضية، موضوع الدعوى، طلبات المدعى، أسانيد أو إثباتات الدعوى)، ثم تكتب اسم مقدم الدعوى في الخانة المخصصة له بعدها تضغط التالي.
    10. أدخل مرفقات الدعوى أو المستندات الخاصة بها إن وجدت.
    11. وبالنهاية إرسال للمحكمة.

شاهد هذا الفيديو التوضيحي للخدمة.

طريقة تقديم شكوى على شخص في الشرطة.

إذا تعرض أي شخص لأذى أو خطر في السعودية ورغب بتقديم شكوى ضد الشخص الذي تعرض للأذى منه. فيجب عليه في هذه الحالة التوجه لمركز الشرطة وطلب العون والمساعدة.

    • عند تقديم شكوى للشرطة السعودية يفضل أن يستعين صاحب الشكوى بمحامي مختص أو بكاتب بالمحكمة بغرض صياغة الشكوى. حتى تكون مكتوبة بطريقة محترفة وواضحة.
    • وإذا رغب صاحب الشكوى بصياغتها بنفسه فإنه يمكنه ذلك، ولكن عليه أن يحرص على كتابتها بأسلوب مميز ومفهوم. كما يجب عليه تفادي الأخطاء اللغوية، بحيث أن المحامي الخبير يأخذ بعين الاعتبار هذا الأمر.
    • وفي حال تردد الشخص في تقديم الشكوى ومضت بعدها مدة كبيرة كشهرين أو أكثر. فإن الجهة المختصة أو الهيئة المعنية يمكن أن ترفض الشكوى في حال تقديمها بعد هذه المدة. وبناء على ذلك يجب أن يتم تقديم الشكوى فور حدوثها وعدم التأخر فيها.

تقديم شكوى ضد شخص مجهول.

من الضروري تقديم بلاغ أو شكوى عند وقوع اعتداء على أي من الحقوق التي أقرتها القوانين السعودية. إلاّ أن مسألة تقديم بلاغ ضد مجهول معقدة إلى حد كبير.

ويعود السبب إلى أن المادة الحادية والأربعون من نظام المرافعات الشرعية في السعودية، والخاصة برفع الدعوى وقيدها للنظر بها من قبل المحكمة المختصة. تنص على أن أحد أهم البيانات الواجب ذكرها في لائحة الشكوى تتمثل في بيانات المدعي والمدعى عليه، حيث ينبغي تدوين اسمه ومهنته ومكان إقامته.

أما عند توفر البيانات فإن طريقة تقديم شكوى ضد شخص، تكون باتباع الخطوات التي ذكرناها في فقرتنا الأولى ضمن مقالنا.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك تقديم شكوى على شخص نصب عليك، عن طريق الخدمة الإلكترونية (شكاوى الاحتيال) التي يقدمها البنك المركزي السعودي تمكن المستفيد من تقديم شكاوى المتعلقة الاحتيال، وبالنسبة لخطوات التقديم: فقط قم بالدخول إلى الخدمة واتبع الخطوات الموضحة بالتفصيل.
ببساطة يمكنك الاتصال على رقم الشكاوى والبلاغات ألا وهو 940.
يمكن ذلك بعدة طرق ومنها تقديم شكوى إلكترونية أو بتقديم شكوى من خلال الاتصال بالرقم 920002729، أو بالتواصل عبر البريد الإلكتروني للمنصة الوطنية الموحدة.
تقتصر طريقة تقديم شكوى على اختيار خدمة الشكوى الإلكترونية وإتباع الخطوات اللازمة لإدخال بيانات الشكوى بشكل صحيح ومن ثم إرسال الطلب.
من خلال الدخول إلى موقع وزارة العدل على الإنترنت وتقديم شكوى للمطالبة بدين وإدخال البيانات اللازمة للطرفين.
أن يكون موضوع الشكوى محقاً، وألا يكون حق المطالبة قد سقط بالتقادم. ويجب ألا يكون قد صدر حكم قضائي سابق بموضوع الشكوى، وإدخال بيانات الأطراف الشخصية، بالإضافة إلى إرفاق المستندات المطلوبة.

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقال اليوم بعنوان طريقة تقديم شكوى على شخص.

للحصول على استشارة تتعلق بتقديم شكوى أو تقديم بلاغ للشرطة السعودية أو رفع دعوى على أي شخص أو مؤسسة. يمكنك استشارة محامي سعودي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على تفاصيل ومعلومات عن: ميعاد رفع دعوى التعويض، ودعوى منع تعرض مستعجلة. كذلك معنى رد دعوى المدعى بالإضافة إلى رفع قضية عضل في السعودية.

9 ردود على “طريقة تقديم شكوى على شخص في السعودية”

  1. يقول Aya Ibrahim:

    يوجد مقيمه تقيم بطريقهً غير قانونيه هي وأبناءها السته في جده حي الصفا بمساعده شخص مصري الجنسيه وسيتم عن طريقه تهريب شخص يكون ابن المدعى عليها، حيث تم عمل عقد مزيف
    بالإمارات دبي ليصبح مقيم اماراتي ويستطيع دخول السعوديه وهو مبعد من المملكه بسبب الجرائم الكثيره لدى المملكه السعوديه

  2. يقول محمد شرف:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اذا اراد شخص ان يشتكي على شخص آخر بالتعدي عليه وهم الاثنين مقمين وفي تقرير طبي من المستشفى وشهود علي الوقعه

    • يقول خدمة العملاء:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، اتصل مع محامي من مكتب الصفوة للمحاماة على الرقم 966591813333+، ليساعدك.

  3. يقول المهندس عبدالقادر:

    أنا مهندس يمني وعايش في اليمن تم التواصل معي وتقديم عرض عمل لمشروع في اليمن عن طريق شركة سعوديه ، تم الإتفاق على المرتب وكل تفاصي العمل وتم إرسال لي نسخه الكترونيه من العقد ، بدأت مباشرة العمل معهم وإرسال التقارير عن طريق الايميلات ، تم تحويل مرتب الشهر الأول ومن ثم مرت الشركة بأزمه ماليه وتأخرت في صرف رواتب أربعة اشهر ، ومن ثم قامو بإرسال ايميل بأنتهاء خدمتي التعاقديه وإرسال نسخه منها وطلبوا مني أن اوقع عليها ، أنا رفضت التوقيع عليها إلى أن يتم صرف مرتباتي المتأخرة ، والآن مر أكثر من أربعة أشهر على انتهاء خدمتي الإستشارية ولم يتم إرسال أي مبلغ مالي .
    كيف يمكنني أن اشتكي بهم ، علما أنني لست مقيم ولا املك أي فيزة سعوديه وأنا يمني مقيم في اليمن ؟ وشكرا لكم

  4. يقول محمد:

    اذا اراد شخص ان يشتكي على شخص آخر وكلهم مقيمين ، الشكوى هي مماطلة في ارجاع الدين مبلغ 600 ، اين يمكن تقديم الشكوى من فضلكم

  5. يقول سعيد احمد سيف الحزمي:

    الف شكر لكم على هذه المعلومات

  6. يقول Wafaa Rabie:

    شكرا لكم مكتب الصفوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات