شكوى شركات الشحن و 8 خطوات سهلة للشكوى بالسعودية
آخر تحديث: 15 مارس، 2023

سنعرض لكم في هذا المقال طرق شكوى شركات الشحن بالمملكة العربية السعودية بخطوات سهلة وواضحة.
فإن كنت ترغب بمعرفة طريقة رفع شكوى على شركة شحن في السعودية بحال تعرضت لموقف ما مع إحدى الشركات. فإليك أنجح طرق رفع شكوى على شركة شحن.
“تكاد المخالفة التي يعم ارتكابها، أن تصبح حقًا سائغاً” هل هذا ما جعل شكوى شركات الشحن تكثر نتيجة ارتكابها لأخطاء كبيرة لا تحتمل؟!
أم أن الأخطاء المرتكبة هي أخطاء ثانوية لا تذكر مقارنة مع مجهود تلك الشركات ولكن العملاء لا يقدرون ذلك؟!
تتعدد الفرضيات وكل طرف يريد أن يجعل كفة الميزان تميل لصالحه غير آبه بما يقوم به. لذلك من خلال مقال اليوم سنقدم لكم كيفية الشكوى على شركات الشحن.
لاستفسارات ومعلومات لا حدود لها تواصل مع محامين مكتب الصفوة من خلال الأرقام الظاهرة على الموقع.
جدول المحتويات
طريقة رفع شكوى على شركة شحن
إن جميع شركات الشحن في المملكة العربية السعودية تسعى لتقدم أفضل خدماتها وأفضل ما عندها لكي تنال رضا العملاء.
حيث تقدم بعض الشركات مميزات تجعلها مختلفة عن غيرها من شركات الشحن من خلال تقديمها للعروض أو سرعتها في أداء المهمة.
ولكن ومع ذلك قد تتعرض شركات الشحن إلى مشاكل وأخطاء تعيق عملها وتجعلها معرضة للشكاوى من قبل عملائها. وكذلك من قبل التجار والشركات الأخرى.
ما هي أكثر الشكاوى شيوعاً على شركات الشحن:
- فقدان إحدى البضائع قبل وصولها للمنطقة المراد توصيل الشحنة إليها.
- تعرض بعض البضائع للتلف الذي يحدث بسبب سوء التغليف من قبل العمال المسؤولين على تغليف البضائع في شركة الشحن.
- التأخر في توصيل وتسليم البضائع أو الشحنة مما يعرض المرسل والمرسل إليه إلى خسارة كبيرة.
- عدم تفهم بعض موظفي شركة الشحن وسوء التعامل وعدم التجاوب مع العملاء.
- فرض رسوم قد تتجاوز قيمة البضائع المراد شحنها وهذا يعرض شركة الشحن للمساءلة القانونية.
نتيجة لما سبق فإن العديد من العملاء يبحثون عن كيفية تقديم شكوى شركات الشحن.
طريقة رفع شكوى على شركة شحن في السعودية
أفضل طريقة لرفع شكوى على شركة شحن في السعودية هي التواصل مع خدمة العملاء في الشركة وتقديم الشكوى بخصوص المشكلة التي تعرضت إليها.
وأيضا يمكنك اختيار ارسال الشكوى عند زيارتك للموقع الإلكتروني الخاص بالشركة. وكذلك يمكنك التواصل مع خدمة العملاء وتقديم شكوى.
ولكن إذا لم يتم حل المشكلة خلال ١٠ أيام أو لم يتم الرضا على معالجة الشكوى عندها يمكنك تصعيد الشكوى للهيئة.
كيف ترفع شكوى شركات الشحن؟
خطوات رفع شكوى على شركة شحن لهيئة الاتصالات:
- ادخل على الموقع الالكتروني لهيئة الاتصالات من هنا.
- اضغط على شكاوى الخدمات البريدية.
- قم بالضغط على (بدء الخدمة).
- بعد ذلك قم باختيار نوع الشكاوى.
- وكذلك عليك اختيار شركة الشحن.
- من ثم اضغط على كلمة ارسال.
- وبعدها يجب عليك أن تقوم بتعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة منك مع ارفاقها بالملفات.
- ثم ارسال مرة أخرى.
- وفي النهاية سيتم الرد عليك خلال أسبوع من وقت رفع الشكوى. وهذه هي طريقة رفع شكوى على شركة شحن في السعودية.
وتابع فيما يلي طريقة رفع شكوى على شركات الشحن بأنواعها في السعودية.
طريقة رفع شكوى على شركة ارامكس
إن شركة ارامكس تقوم بتقديم العديد من الخدمات اللوجستية والمميزات لعملائها. حيث يتوفر في الشركة خدمة نقل الطرود وأيضا الأوراق والوثائق.
ولا يقتصر عملها فقط بين مناطق المملكة العربية السعودية بل يشمل جميع دول العالم. وهذا ما يجعل شركة ارامكس من أفضل شركات النقل والشحن في السعودية، حيث تقوم بالتالي:
- توفير خدمة المتابعة للشحنات وهذا من خلال موقعها الالكتروني.
- وأيضا تقوم بتقديم كافة الخدمات المتعلقة بالإدارة العامة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
- توفر شركة ارامكس خدمات النقل عن طريق البر وكذلك عن طريق البحر.
- تقوم بنقل جميع أنواع البضائع بغض النظر عن حجمها.
ولكن الكثير من الأشخاص يبحثون عن طريقة رفع شكوى على شركة شحن في السعودية. منها شركة ارامكس للحصول وذلك من أجل الحصول على خدمات أسرع وأكفأ. ولأجلهم سنقدم شرح بسيط وكافي لمعرفة طريقة رفع الشكوى.
في البداية في حال وجود أي مشكلة في الخدمات البريدية يمكنك ان تشتكي لمزودي الخدمة المعتمدين من قبل الوكالة.
فإذا كانت نتيجة الشكوى غير مرضية، أو إذا مرت عشرة أيام على تقديم الشكوى ولم يتم حل المشكلة. يمكنك رفع الشكوى للمسؤول العام لشركة ارامكس. ويتم رفع الشكوى على شركة أرامكس من خلال تطبيق الخطوات التالية:
- قم بالدخول على الرابط الالكتروني للاتصالات أولاً.
- اضغط على شكاوى الخدمات البريدية.
- بعد خطوة الضغط على شكاوى الخدمات البريدية سوف تنتقل إلى صفحة بدء الخدمة.
- عليك قراءة جميع المعلومات المعروضة أمامك في هذه الصفحة.
ومن ثم اضغط على جملة (إبدأ الخدمة) وهنا ستنتقل إلى تقديم شكوى أسفل الصفحة.
كذلك عليك اختيار نوع الشكوى مثلاً الإخلال بتسليم المادة البريدية. - ثم قم باختيار شركة الشحن ارامكس.
- قم بالضغط على كلمة ارسال وهنا سنتنقل إلى صفحة لتعبئة البيانات والمعلومات الخاصة بك وإرفاقها بالملفات التي تأكد تعاملك معها.
- وهنا عليك تعبئة كافة المعلومات والبيانات المطلوبة منك.
- وفي النهاية سيتم الرد عليك وذلك خلال مدة أسبوع من وقت رفع الشكوى.
طريقة تقديم شكوى على شركة ناقل
شركة الناقل تعتبر من أهم الشركات المعروفة في المملكة العربية السعودية، حيث تختص في نقل السلع الخاصة بالمواطنين السعوديين.
وما يميزها عن غيرها هو الكفاءة والسرعة في عملية النقل ،وفي الواقع إن جميع شركات الشحن تسعى لتقديم خدماتها بأفضل ما يمكن.
وتسعى لتوفير كافة سبل الراحة من توفير الجهد والوقت وكذلك تقديم العروض والحسومات. والالتزام بالسرعة والدقة في الشحن التي يطلبها العميل، وذلك لكسب ثقة العملاء.
ولكن من الممكن أن تتعرض شركة الناقل لظرف يمكن أن يمنعها من تأدية خدمتها بالشكل الصحيح والمطلوب.
وأيضا من الممكن أن يتعرض العميل إلى مشكلة ما، لذلك وضعت شركة الناقل طريقة بسيطة بخصوص شكوى شركات الشحن وحل المشكلة التي قد تعرض إليها العميل. وللراغبين في تقديم على شكوى شركات الشحن على شركة ناقل تتبع الطريقة التي وضعتها الشركة.
سنقدم لكم الطريقة الصحيحة لتقديم شكوى على شركة ناقل:
- عليك النقر على رابط الشكاوى والدخول إلى موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
- قم بالنقر على خانة شكاوى الخدمات البريدية.
- عندها ستظهر صفحة تحتوي على معلومات مهمة قم بقراءتها واضغط على خانة ابدأ الخدمة.
- وبعدها انتقل الى أسفل الصفحة ستجد خانة تقديم شكوى.
- قم بتحديد نوع الشكوى.
- قم باختيار شركة الشحن المقدمة للخدمة شركة ناقل.
- اضغط على خانة ارسال ومن ثم ستنتقل إلى صفحة لتعبئة البيانات قم بإرفاقها بالملفات.
- وكذلك عليك تعبئة البيانات في الأماكن المخصصة لها ومن ثم اضغط على كلمة ارسال وذلك لتأكيد الشكوى.
شكوى شركات الشحن على شركة زاجل
تعد شركة زاجل للشحن من أهم الشركات التي تعمل في مجال الشحن والنقل والتوصيل الداخلي ضمن المملكة السعودية. حيث تقدم شركة زاجل العديد من الخدمات لعملائها وبأسعار مناسبة وأيضا توفر خدمة النقل السوبر.
وهذه الخدمة تعتبر من أفضل الخدمات التي تقدمها شركة زاجل لعملائها. حيث إنها تقدم النقل السوبر لكل عملائها لشحن البضائع بسرعة وأيضا توفر خدمة تغليف البضائع.
وذلك للحرص على نقل البضائع بأعلى جودة ممكنة وكسب ثقة ورضا العملاء. ولكن عند تعرض احدى العملاء لمشكلة ما سواء تلف او نقص في البضاعة.
من خلال تعامله مع شركة زاجل و شكوى شركات الشحن عليك بتقديم شكوى شركة شحن.
- ادخل على الرابط الالكتروني لهيئة الاتصالات والمعلومات في السعودية.
- ستظهر لك صفحة اضغط على زر شكاوى الخدمات البريدية.
- وبعدها في أسفل الصفحة اضغط على زر بدء الخدمة.
- وأيضا عليك تحديد نوع الشكوى.
- بعدها عليك تحديد الشركة المراد تقديم الشكوى عليها (شركة شحن زاجل).
- وبالتالي عليك الضغط على زر ارسال.
- عندها ستظهر لك صفحة قم بتعبئة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة.
- ثم اضغط على زر ارسال وهكذا يكون قد تم تقديم الشكوى.
- وفي النهاية عليك انتظار الرد من هيئة الاتصالات.
بخصوص شكوى شركات الشحن لا تترد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. عند حاجتك للمشورة القانونية في أي قضية أو شكوى على شركات الشحن في المملكة العربية السعودية. وكل تفاصيل موضوعنا طريقة رفع شكوى على شركة شحن في السعودية.
شكوى على شركة شحن سمسا اكبريس
تعتبر شركة سمسا من كبرى الشركات ومن أشهرها في السعودية لتوصيل ونقل البضائع سواء محلياً أو خليجياً حيث تقدم:
- الخدمات اللوجستية.
- وأيضا توصيل الطرود
- والشحن السريع بحريا وجويا وبرياً.
وفي الواقع إن العديد من الموطنين السعوديين والمقيمين في السعودية. يبحثون عن أبسط طريقة رفع شكوى على شركة شحن في السعودية كشركة شحن سمسا.
وذلك عند تعرض الشحنة للتلف أو التأخر في وصولها أو ممكن ان يقومون بتقديم شكوى على إحدى الموظفين. وذلك بسبب المعاملة السيئة وعدم تجاوبه مع العميل. طريقة تقديم شكوى تزوير
لذلك من خلال موقعنا مكتب الصفوة سنقدم لكم طريقة رفع شكوى على شركة شحن في السعودية بطريقة بسيطة منها شركة شحن سمسا.
كخطوة أولى يمكنك التواصل مع شركة الشحن عن طريق أرقامها أو موقعها الالكتروني الخاص وتقييد شكوتك من خلالها.
كخطوة أولى يمكنك التواصل مع شركة الشحن عن طريق أرقامها أو موقعها الالكتروني الخاص وتقييد شكوتك من خلالها.
أو شكوى شركات الشحن عن طريق الاتصال بخدمة العملاء لتقديم بلاغك وهنا يجب عليك طلب رقم البلاغ والحرص على الاحتفاظ به.
- رقم سمسا الموحد: 920009999 .
- رقم واتساب الخاص بشركة سمسا: 0112892999.
- أيضا إليكم رقم هاتف سمسا اكسبريس: 0114633999.
في حال لم تتم الإجابة على الشكوى خلال فترة أسبوع على الأكثر عندها يجب عليك تصعيد الشكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
لتقديم شكوى ضد الشركة من خلال اتباع الخطوات الأتية:
- قم بالدخول على الرابط الالكتروني لهيئة الاتصالات والمعلومات.
- اضغط على زر شكاوى الخدمات البريدية.
- وبعدها اضغط على زر بدء الخدمة.
- وأيضا عليك اختيار نوع الشكوى.
- عليك اختيار نوع الشركة (شركة شحن سمسا).
- وبالتالي عليك الضغط على زر إرسال.
- بعد ذلك عليك تعبئة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة منك مع إرفاقها بالملفات المطلوبة.
- ثم اضغط على زر إرسال وهكذا يكون قد تم تقديم الشكوى.
- وبعد ذلك سيتم الرد عليك خلال مدة أسبوع.
الأسئلة الشائعة في شكوى شركات الشحن بالسعودية
طريقة تقديم بلاغ من خلال تطبيق بلاغ تجاري بخصوص شكوى شركات الشحن
- يجب تسجيل الدخول لتطبيق بلاغ تجاري.
- اضغط على علامة(+)الموجودة بوسط أسفل الصفحة.
- حدد نوع المخالفة التجارية التي تعرضت لها.
- ستنتقل بعدها لموقع المحل التجاري بحال ظهر لك اسم الموقع اضغط عليه.
وإن لم يظهر لك حدد المكان من خلال تحريك السهم واكتب اسم المتجر إضافة للنشاط التجاري الذي يمارسه واسم المنتج وطبيعة المخالفة. - بإمكانك إرفاق صور توضيحية كما يمكنك إرفاق تسجيل توضح فيه تفاصيل وطبيعة الشكوى.
- بعدها اضغط على التالي، ثم إرسال، لتصلك بعدها رسائل تأكيد على جوالك.
- ليصلك الموظف المختص بالوزارة لمتابعة قضيتك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.
خاتمة :
في نهاية موضوع شكوى شركات الشحن نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان طريقة رفع شكوى على شركة شحن في السعودية| مكتب الصفوة.
والذي سلطنا الضوء من خلاله على طريقة رفع شكوى على شركة شحن.
وخصصنا بالذكر شركة شحن ارامكس وشركة شحن ناقل. وأيضا وضحنا طريقة تقديم شكوى على شركة زاجل وختاما تحدثنا عن شكوى على شركة شحن سمسا.
لمزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة للإجابة على كل استفساراتكم.
المراجع:
رابط استقبال بلاغ تجاري وزارة التجارة
نظام البلاغات والشكاوى البلدية.
مواضيع مفيدة :

محامٍ ومستشار قانوني سعودي مقيم في جدة بالمملكة العربية السعودية. حاصل على بكالوريوس الشريعة من جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية. هو مؤسس مكتب الصفوة للمحاماة المرخص من قبل نقابة المحامين السعودية لتقديم الخدمات القانونية.
اريد استرجاع الفلوس من شركة نصابة، ماذا أفعل؟
طلبت طلبيه عبر موقع الكتروني وكنسلت الطلبيه ولن ترجع لي الفلوس في حسابي الراجحي، ماذا أفعل؟
اريد ان اتقدم بشكوى على شركة شحن حيث انهم ارسلو لي بأن الشحنة ستصل في اليوم الوطني ولم تأتي، ماذا افعل؟
المحامي المختص من مكتب الصفوة سيخبرك بكافة الإجرءات القانونية تواصل معه على الرقم الموجود ضمن الموقع لتحصل على أدق الاستشارات القانونية
أريد التقدم بالشكوى على شركة، ماذا أفعل؟
تواصلي مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم الموجود ضمن الموقع لتحصلي على استشارة دقيقة وقانونية
شكرا لكم على المقال والمعلومات المفيدة، بارك الله فيكم محامين مكتب الصفوة ذو الخبرة والكفاءة العالية
السلام عليكم .. المعلومات التي تم تقديمها مفيدة جدا
السلام عليكم مقالكم كافي وشافي
شكرا لكم محامين مكتب الصفوة على الخدمات التي تقدموها
بارك الله فيكم على هذا المقال وما يحتويه من معلومات مفيدة
لدي طلبيه تاخرت عن موعد استلامها شحن شركة ايمايل سيء جداً جداً و بطيء جداً من فضلكم اريد استعجال بالشحن انا بحاجه ماسه الى الطلبيه في اسرع وقت
من يوم الاثنين الي اليوم ارسلناشنطه عن طريق المطورالموجود في الرياض من خلال تطبيق سبل وضيعو الشنطه ع اساس نظامهم خارب نصابين وداخلهااغراض
اخس شحن شفته هو زاجل مش صادقين فيه مواعيدهم ابدا مافي ترتيب وتأخير جدا حتى داخل المنطقه الشحن ياخذ اسبوع كامل ومن خارج المنطقه قريب ثلاثه الأسابيع تتصل على خدمات العملاء يقولك خلاص تم تروح الفرع يقولك كذابين خدمات العملاء رغم انه اجيبه قبب كذا يقولي انتقال الشحن من فرع الى فرع عن طريق خدمات العملاء مره ثانيه جيته قولي عن طريقي بكره تستلم اجيته اقوله ماوصلنا رساله يقولي السيستم عطلان من يوم ٢٥
للاسف لي الان شهرين ونصف ولم استلم جوال مرسل لي من الجبيل الي جده وأكثر من شكوي رفعت علي خدمة العملا
للأسف شركه زاجل بمعني الكلمه لاكن لاتتجاوب عندي شحنه سوبر وصلت منكسره
شحنه من الشرقيه غلا تبوك لها من 25/8اليوم 9/3 تتصل لا افده تروح للمكتب لا تفهم
اتقدم في شكوى على شركة زاجل يتم التواصل معهم أكثر من شهرين الإجابة سوف نتواصل معك ولكن للاسف التعامل سئ جدا نرجو النظر في موضوعي