+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

هل يحق للسعودي العمل في الإمارات

آخر تحديث: 9 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يحق للسعودي العمل في الإمارات
0
(0)

هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟ وهل يوجد إجراءات معينة يجب توافرها في كل سعودي يريد العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ السؤال الأكثر تساؤلاً، إذ يطمح الكثير من الأشخاص السعوديين العاطلين عن العمل للبحث عن وظائف شاغرة في إحدى مدن دولة الإمارات.

هل يحق للسعودي أن يعمل في الإمارات؟ وما هي شروط العمل داخل دولة الإمارات للسعوديين؟ إليك الجواب القانوني الصحيح من خلال مقالتنا هذه.

سوف نتعرف من خلال موضوع مقالتنا عن الشروط التي يجب توافرها في السعودي الراغب بالعمل في دولة الإمارات، فتابعوا معنا هذا الشرح المفصّل من موقع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية.

إذا كنت ترغب في التواصل مع محامي شاطر اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟

العديد من الأشخاص من مختلف دول العالم تبحث عن وظائف في الدول المزدهرة اقتصادياً، ولعل من أكثر الدول التي تحظى بعدد كبير من الأجانب ممن يبحثون عن وظائف هي دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث إن دولة الإمارات تتمتع وتتميز باقتصادها القوي جداً، وهذا ما يجعلها واحدة من أفضل الدول المتواجدة حالياً.

أما عن سؤالنا، هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟

فبالنسبة للأشخاص السعوديين، نعم يحق للسعودي العمل داخل دولة الإمارات، كون السعودية من دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يُعامَل مواطني المملكة السعودية العربية الراغبين في العمل داخل الإمارات في القطاع الخاص معاملة المواطنين الإماراتيين، فيما يتعلق بالإجراءات وفي شروط التوظيف للعمل داخل الدولة.

إذ يحق لكل مواطن سعودي يعمل داخل الإمارات الحصول على معاش وفقاً لقانون بلدهم، وحسب البرامج المعتمدة في بلدهم. وبالتأكيد هذه الإجراءات مشجّعة من أجل البحث عن عمل لهم في دولة الإمارات. كما أن للموطن السعودي العامل في الإمارات حقوق عديدة في التأمين والمكافآت، التقاعد وغيرها من المميزات التي صدرت عن دولة الإمارات اتجاه جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وعليه يطمح الكثير من الشبان في السعودية للعمل في دولة الإمارات، ومن أجل إيجاد عمل لهم في الإمارات، لا بدّ من البحث في مواقع التوظيف والتي تقدم وظائف كثيرة ومتنوعة، ولهذا يجب على المواطن السعودي إيجاد الوظيفة الشاغرة في القطاع الخاص بعد مراسلة الشركة، أو مع صاحب العمل من أجل القيام بالإجراءات اللازمة للانتقال لدول الإمارات من أجل العمل، وهذا طبعاً بعد أن تتوافر الشروط اللازمة للعمل.

وهنا وبعد على المواطن السعودي الراغب في العمل التعرف على راتبه الأساسي، وكافة التفاصيل المتعلقة به، وكذلك التعرف على مدة عقد العمل وأوقات ساعات العمل وكافة الظروف المتعلقة به، حتى السؤال عن الإيجار والمواصلات، كل هذه الأمور لكي يكون على دراية بالتفاصيل قبل الإقدام على العمل في الإمارات.

فيديو توضيحي (1):

سننتقل الآن إلى فقرتنا الثانية من مقالتنا (هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟):

شروط العمل في الإمارات للسعوديين.

بعد أن أجبنا على سؤالنا (هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟) وعلمنا أنه يحق للأشخاص السعوديين العمل في الإمارات، لا بدّ من معرفة الشروط التي يجب الالتزام بها للعمل، وهذه الشروط ما هي إلا مجموعة من الإجراءات يجب أن تتوافر في الشخص السعودي الراغب في إيجاد عمل في الإمارات. لذلك سوف نقوم في الحديث عن جملة الشروط تلك.

وبذلك تكون شروط العمل في الإمارات للسعوديين:

هناك العديد من الشروط كما ذكرنا التي ينبغي أن تتوفر في كل متقدم للمهن في الإمارات بالنسبة للأشخاص السعوديين، وهي شروط حددها نظام العمل في دولة الإمارات تتعلق بإصدار تأشيرة العمل أو غيرها من الإجراءات اللازمة، وهي كما في الآتي:

على الشركات المُوظِفة للأشخاص السعوديين استصدار تصاريح عمل لهم من خلال وزارة الموارد البشرية والتوطين، وبمقتضى هذا التصريح يتمكن الموظف السعودي مباشرة أعماله في دولة الإمارات على الفور، إذ لا يُطلَب من المواطن السعودي تأشيرة إقامة على غرار الوافدين للعمل في الإمارات من جنسيات أخرى.

كما يخضع العاملون السعوديون في دولة الإمارات لنظام مد الحماية التأمينية لمواطنين دول مجلس التعاون الخليجي. يُجبِر هذا النظام مالكين العمل في دولة الإمارات بالشراكة عن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العمال معهم، وفقاً للنظام التأميني المؤكد في دولتهم من حيث الاشتراك والتسجيل.

كذلك يجب على صاحب العمل أن يؤول الاشتراكات المستحقة عنهم، بما لا يتعدّى حصة صاحب العمل، والتي تم تقريرها لمواطنين دولة الإمارات لديه، ويتحمل هنا الموظف الخليجي فروق الاشتراكات في حال وجدت.

والجدير بالذكر أنه يتم معاملة السعوديين العمال في القطاع الخاص سواءً من جهة الاستهلاك معاملة المواطنين في كافة خطوات الوزارة، أم من جهة مد الحماية التأمينية، على ألّا يتم الابتزاز بدرجة التوطين التي تم تقريرها لمواطنين الدولة في القطاع الخاص، وألّا يتم احتساب أبناء المملكة بداخل نسبة التوطين المشار إليها.

ولتتمكن من معرفة الإجراءات القانونية اللازمة، تواصل مع أحد محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة عبر الهاتف المخصص لنا ليوضحون لك بالتفصيل كيفية العمل بالإمارات وطريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية أو احتجت لتقديم صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

والآن سننتقل إلى فقرتنا الثالثة من مقالتنا (هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟):

ما هي بطاقة العمل في الإمارات؟

تهدف بطاقة العمل في الإمارات إلى التعريف بأن الشخص قد مُنِح عملاً أو مؤهل لادعاء عمل في مهنة ما، إذ تستخدم بطاقات العمل في بعض هيئات التوظيف، وقد حرصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في دولة الإمارات للاستعلام على بطاقة العمل من خلال خدماتها الإلكترونية المتاحة.

الاستعلام عن بطاقة العمل الإمارات:

من بين الخدمات الإلكترونية التي وفرتها وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات خدمة (الاستعلام عن بطاقة العمل)، وذلك حرصاً من الوزارة على تسهيل كافة الإجراءات التي يجب اتباعها عند الرغبة في الحصول على عقد عمل أو عند طباعة بطاقة العمل، ولهذا نحرص بتقديم خطوات الاستعلام عن بطاقة العمل بطريقة صحيحة وفق اتباع الآتي:

    1. الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات من هنا.
    2. قم بالضغط على خدمة بيانات بطاقة العمل.
    3. لكي يمكنك الاطلاع على كافة المعلومات المتعلقة ببطاقة العمل قم بتسجيل الرقم الخاص بالبطاقة.
    4. ولا بد من تسجيل الرمز، ومن ثم تسجيل التاريخ الخاص بميلادك وإدخال الجنسية.
    5. ومن ثم تنتقل بصورة مباشرة إلى الصفحة المتضمنة على عقد العمل لطباعة بطاقة العمل على الفور.

أكمل معنا مقالتنا (هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟) حتى النهاية:

الاستعلام عن بطاقة العمل برقم المعاملة:

    • الدخول على موقع الوزارة من هنا.
    • كتابة الرقم الخاص بالمعاملة، ومن ثم تسجيل الرقم الخاص بالجواز.
    • يعرض الموقع بعض الرموز في الصفحة، قم بتسجيل هذه الرموز في المربع الخاص لها، وبالتالي يمكنك الاطلاع على العقد بوضوح.
      الاستعلام عن بطاقة العمل باستخدام البيانات الشخصية
    • بعد الدخول على موقع الوزارة، لا بد من إدخال رقم الجواز وتسجيل الجنسية.
    • تسجيل تاريخ الميلاد، ويليها تسجيل الرموز التي سوف تظهر على الموقع.
    • وأخيراً يظهر الموقع عقد العمل الخاص بك والموثق لدى الوزارة.

وبإمكانك استشارة محامي أون لاين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية، ومعرفة الجواب القانوني الصحيح وفق نظام العمل في الإمارات.

استمر معنا في القراءة في مقالتنا (هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟):

أسباب رفض تصريح العمل في الإمارات.

الكثير من الشركات الكبيرة والصغيرة في دولة الإمارات تتطلب أعداداً من الموظفين من مختلف دول العالم، وعملية استقطاب الموظفين من خارج الدولة يحتاج إلى تأشيرة عمل أو إلى تصريح عمل، وبالتأكيد يكون ذلك متفقاً عليه من قبل صاحب الشركة ومن الموظف.

سوف نوضح بعض الأسباب لرفض تصريح العمل في الإمارات:

    • في حال كان الموظفون والعمال يمكن الحصول عليهم من نفس الدولة.
    • في كان العامل أو المتقدم غير مؤهل وغير ملائم للوظيفة.
    • في حال تغيب الموظف عن العمل بشكل متكرر من دون إخبار صاحب العمل.
    • في حال كان عمر الموظف أقل من ثمانية عشر عاماً.

وعليه توجد بعض الشروط لإخراج تصاريح العمل حددتها دولة الإمارات العربية المتحدة ومن بين هذه الشروط:

    • أن يكون عمر الموظف أكثر من ثمانية عشر عاماً.
    • يكون لدى الموظف جواز سفر وتأمين صحي ساري المفعول.
    • أن يلتزم الموظف في الشروط الموجودة داخل الدولة بطريقة شرعية.
    • ولا بد من أن يكون لدى الموظف مهارات وكفاءات عالية.

لمعلومات أكثر، تابعوا معنا مقالتنا (هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟):

عقوبة العمل بدون تصريح عمل في الإمارات.

في البداية لا بدّ من توضيح معنى تصريح العمل على أنه عبارة عن مستند رسمي للسماح للأشخاص للعمل في دولة الإمارات، ويكون هذا التصريح محدداً ضمن مدة زمنية معينة، وبالتأكيد من يعمل دون تصريح عمل في الإمارات من الممكن أن تهدر حقوقه بالكامل، وفي حال تم إلقاء القبض عليه يتم سجنه ودفع غرامة مالية باهظة، عدا عن ذلك ترحيله من البلاد.

ولعلّ تصريح العمل في دولة الإمارات من أهم المستندات التي ينبغي على كل فرد الحصول عليها، لكي يتسنّى له العمل دون عقوبة، وهناك العديد من المتطلبات يجب توافرها في الشخص لكي يتمكن من الحصول على تصريح عمل، وفي السطور الآتية سوف نتعرّف على عقوبة العمل من دون تصريح عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

عقوبة العمل دون تصريح عمل في الإمارات:

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الإمارات التحذير ومدى عقوبة الشخص في حال كان يعمل دون تصريح عمل، إذ يتم عقوبته بالسجن ودفع غرامة مالية كبيرة، بالإضافة إلى ترحيله للمكان الذي أتى منه.

يمكنك معرفة الجواب القانوني لأي استفسار لديك من خلال حصولك على استشارة قانونية فوريةمن أفضل مكتب محاماة في المملكة، من خلال الاتصال على الرقم المخصص لنا، فأهلاً بكم…

وصلنا لفقرتنا الأخيرة من مقالتنا (هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟):

شهر الإنذار في قانون العمل الإماراتي.

وفق قانون العمل الإماراتي لعام 2021 واستناداً للمادة رقم (33) ينتهي عقد العمل وفقاً:

انتهاء المدة المحددة في العقد، أو اتفاق الطرفين على إنهاء العقد، ويتم تجديد عقد العمل وفقاً للقانون في حال اتّفق الطرفان على تجديده، وهذا بشرط التقيد بأحكام قانون العمل بشأن إنهاء العقد وفترة الإنذار المتّفق عليها، وفيما يتعلق بشأن إنذار إنهاء عقد العمل أكّدت حكومة الإمارات وفق المادة رقم (43) من قانون العمل:

أنه يجوز لأي من طرفي العقد إنهاء عقد العمل لأي سبب مشروع، شريطة إنذار الطرف الآخر خطياً، والاستمرار في تنفيذ العقد خلال فترة الإنذار التي يجب ألّا تقل عن ثلاثة شهور.

بالإضافة إلى أنه يبقى عقد العمل ساري المفعول طول مدة الإشعار، وهذه المدة تعتبر من مدة الخدمة، وفي حال كان الإشعار من قبل صاحب العمل، هنا يُعفَى العامل من العمل خلال مدته وله أن يشغله، ويستحق العامل أجره عن مدة الإشعار في كافة الأحوال، بينما في حال كان الإشعار من قبل العامل وترك العمل قبل انقضاء مدة الإشعار، هنا لا يستحق إجراء عن فترة تركه العمل، ولا بد هنا من تعويض صاحب العمل عن تلك الفترة بما يعادل أجرة عنها.

الأسئلة الشائعة.

فبالنسبة للأشخاص السعوديين، نعم يحق للسعودي العمل داخل دولة الإمارات، كون السعودية من دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يُعامَل مواطني السعودية العربية الراغبين في العمل داخل الإمارات في القطاع الخاص معاملة المواطنين الإماراتيين، فيما يتعلق بالإجراءات وفي شروط التوظيف للعمل داخل الدولة.
لا يُطلَب من المواطن السعودي تأشيرة إقامة على غرار الوافدين للعمل في الإمارات من جنسيات أخرى.

هل يحق للسعودي العمل في الإمارات؟ وما هي الإجراءات القانونية اللازمة للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ كانت ضمن مقالتنا هذه، المقدمة من قبل محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

نشكر وصولك عزيزي القارئ معنا حتى نهاية مقالتنا بعنوان هل يحق للسعودي العمل في الإمارات (2023)، ونأمل أن نكون قد أجبناك على كل التساؤلات في بالك، ولا تترد بأي سؤال لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية، والاستفادة من خبرته القانونية الواسعة.

أحصل على معلومات عن: في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي، وفي حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه. كذلك المدة القانونية لرفع دعوى التعويض،بالإضافة إلى كيفية رفع دعوى الحق الخاص.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.5/5 - 816

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات