+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

هل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن في السعودية؟

1 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن في السعودية

هل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن في السعودية؟ وماهي شروط فصله؟ تفاصيل ندرجها ضمن مقال اليوم حول فصل الموظف بسبب السجن، حيث سنبين شروط فصله، والقضايا التي تؤدي للفصل، لذا تابع معنا.

احصل على أفضل استشارة قانونية في السعودية، من خلال اتصالك مع محامي مكتب الصفوة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

هل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن في السعودية

يتساءل الكثيرين: هل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن في السعودية؟

إذا حُكم على الموظف بالسجن لمدة تزيد عن سنة واحدة، سيتم فصله بموجب القانون، وسيعتبر هذا الفصل سببًا تأديبيًا بموجب المادة 12 من لائحة إنهاء الخدمة السعودية وسيؤدي إلى الفصل. وسيتم تسجيله للفصل ويسري مفعوله من تاريخ الوقف، على أن “وقف تنفيذ الحكم الأصلي لا يؤثر على تطبيق ذلك القرار”.

حيث جاء في نص المادة 12 من لائحة إنهاء الخدمة في السعودية، أنه يُفصل الموظف بقوة القانون ويعتبر مُفصولاً لأسباب تأديبية إذا:

    1. صدور حكم نهائي ضد الشخص من جهة قضائية مختصة.
    2. إذا صدر ضده حكم نهائي في جريمة تستوجب القصاص.
    3. إذا أصدرت السلطة القضائية المختصة حكماً نهائياً عليه وإدانته.
    4. الحكم عليه بالسجن لمدة سنة فأكثر.

ولا يؤثر وقف تنفيذ الحكم الأصلي على تطبيق هذا القرار.

وجاء في المادة 13 من اللائحة الخاصة بإنهاء الخدمة، أنه في حال كان الشخص المراد فصله من ذوي الإعاقة البصرية أو العاجزة، تطبق أحكام المادة 19 من نظام الخدمة المدنية، وتعتبر عقوبته وحبسه منتهيين من كف اليد أو حبسه احتياطيا.

هل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن في السعودية (1)

القضايا التي تفصل الموظف

من القضايا التي يتم فصل الموظف فيها هي كالآتي:

    • إذا ارتكب العامل خطأ نتج عنه إصابة جسيمة لصاحب العمل أو زميل آخر في العمل، فعليه إبلاغ الجهات المختصة بالحادث فوراً.
    • يقوم أحد الموظفين بمهاجمة زميل في العمل أو مشرف ويؤدي الهجوم إلى ضرر جسيم.
    • عندما يأتي الموظف للعمل تحت تأثير الكحول أو المخدرات غير المشروعة.
    • إذا ارتكبت جنحة أو جريمة أو جريمة جنائية مخلة بالشرف أو الثقة أو تسبب فقدان الثقة.
    • فقدان الجنسية أو الحقوق المتبادلة كمواطن من دولة أخرى.

شروط فصل الموظف الحكومي السعودي

تنظم أنظمة العمل المسائل الإدارية المتعلقة بفصل الموظفين العاملين في القطاع العام، بالإضافة إلى أسباب الفصل من العمل في القطاع الخاص، ويجوز فصل الموظف من القطاع العام في أي من الحالات التالية:

    • بحال تلقيه مراجعة أداء “غير مرضية” لمدة ثلاث سنوات بدون أن يقدم كتاب تظلم أو عندما يتم رفض كتاب تظلمه.
    • إذا لم ينفذ قرار النقل من جهة حكومية إلى جهة حكومية أخرى خلال مدة 15 يوماً تبدأ من تاريخ إبلاغ الموظف بقرار النقل.
    • إذا لم يعد الموظف من الإجازة السنوية أو فترة الإعارة أو الإجازة النظامية واستمر في التغيب عن العمل لمدة تصل حتى 15 يوماً دون سبب مبرر أو عذر مقبول.
    • إذا ثبت أن الموظف مذنب إما في قضية تتعلق بالشرف أو الأمانة العامة، أو في قضية ارتكب فيها جريمة تستوجب العقاب القانوني، مثل السرقة أو القتل أو أي جريمة من هذا النوع ففي هذه الحالة يستحق الفصل حتماً.
    • إذا توفي الموظف، يعتبر تاريخ الوفاة آخر يوم عمل للموظف.

الأسئلة الشائعة

الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف، هي: في حال تعرضه للسجن أو قيامه بفعل منافي للشرف والأمانة أو الإخلال بواجبات الوظيفة الموكلة إليه، بالإضافة إلى عدم قدرته على تحقيق أهداف العمل المطلوبة منه.
لا يجوز فصل الموظف في القطاع الخاص بدون سبب إلاّ أنه بحال السجن وكان العامل مسجل مقيم بالمنشآت التابعة للقطاع الخاص بمسجون يجري إسقاط اسمه اوتوماتيكياً من نظام مكتب العمل.
نعم، يفصل الموظف المسجون من القطاع الخاص بمجرد تسجيله بمسجون يفصل آلياً.
من حالات فصل الموظف الحكومي بحال تلقيه مراجعة أداء غير مرضية و إذا لم ينفذ قرار النقل من جهة حكومية إلى جهة حكومية أخرى خلال 15 يوم وبحال ارتكب جريمة متعلقة بالشرف والأمانة وبحال وفاته.

وبهذا نصل معكم لختام مقالنا حول هل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن في السعودية، حيث بينا شروط فصل الموظف الحكومي بالإضافة إلى ماهية القضايا التي يفصل الموظف على إثرها.

لمزيد من الاستفسارات القانونية بما يخص القضايا العمالية وحالات وشروط الفصل، تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن شروط نقل الموظف الحكومي، ونقل خدمة عامل وافد. أيضا الفصل التعسفي في السعودية، وتعويض مالي بالفصل التعسفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات