+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

هل تواجه مشكلة حجز اسم تجاري في السعودية؟

25 سبتمبر، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مشكلة حجز اسم تجاري في السعودية

هل لديك اسم تجاري مميز وترغب بتسجيله وحمايته لدى وزارة التجارة، ولا تريد أن تقع في مشكلة حجز اسم تجاري في السعودية. تابع مقالتنا وستعرف الإجراءات والخطوات التي يجب عليك اتباعها.

هل تريد استشارات قانونية في السعودية حول تسجيل ملكية الاسم التجاري؟ اضغط هنا للتواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

مشكلة حجز اسم تجاري في السعودية

حدد نظام الأسماء التجارية السعودي كيفية حجز الاسم التجاري وفق أحكام يتوجب مراعاتها، وإلاّ اعتبر حجز الاسم باطلاً.

وأكثر ما تظهر مشكلة حجز اسم تجاري في السعودية في النقاط التالية:

    1. مخالفة الاسم التجاري للشروط المتوجبة وفق أحكام المادة 3 من نظام الأسماء التجارية، إذ يجب أن يكون مؤلفاً من ألفاظ عربية أو معربة، ولا يشمل على كلمات أجنبية، باستثناء أسماء الشركات الأجنبية المسجلة في الخارج.
    2. يعتبر تسجيل طلب حجز أو الحصول على اسم تجاري حق لصالح من تقدم بالطلب أولاً، ولو لم يتم تسجيل الاسم، طالما أن الطلب قيد الدراسة والمعالجة، بحيث إذا تقدم شخص آخر بطلب بنفس الاسم، فإن الطلب الأول هو المعتبر.
    3. يتوجب شهر طلب الاسم التجاري، لبيان إذا ما كان هناك معارضة من قبل الآخرين حول ذلك الاسم.
    4. يحق لمكتب السجل التجاري رفض طلب قيد الاسم التجاري بقرار مسبب خلال 30 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.
    5. في حال كان الاسم التجاري يشابه اسماً تجارياً آخر سبقه في السجل التجاري، فإنه يتوجب على التاجر أو الشركة، أن يضيف إلى هذا الاسم ما يميزه عن الاسم الذي سبق قيده.

ولذلك يجد نفسه التاجر أو الشركة الذي يرغب في الحصول على اسم تجاري وتسجيله أصولاً أمام عدة مشاكل، أهمها تقديم الطلب وحالة وجود طلب سابق، أو أن الاسم مشابه لأسماء أخرى.

ولذلك من الأهمية الاستعانة بمحامي مختص بالقضايا التجارية وكيفية تسجيل تلك الأسماء التجارية وفقاً لأحكام نظام الأسماء التجارية ولائحته التنفيذية، وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات النظامية الصحيحة في طلب قيد ذلك الاسم وتسجيله أصولاً.

كيفية حجز اسم تجاري الكترونيا

يمكن لأي تاجر أو شركة في السعودية أن يقوم بحجز اسم تجاري المركز السعودي للاعمال، كما يمكن أن يحجزه عبر موقع وزارة التجارة من خلال الخطوات التالية:

    1. الضغط على موقع وزارة التجارة، ثم الضغط على بدء الخدمة.
    2. تسجيل الدخول على النظام عبر حساب النفاذ الوطني.
    3. الضغط على أسمائي التجارية لتظهر لك أسماء تجارية مقترحة وزارة التجارة.
    4. الضغط على حجز اسم جدي.
    5. تعبئة الحقول المطلوبة، وتحديد نوع الحجز.
    6. الضغط على الاستعلام المبدئي.
    7. بعد قبول الاستعلام المبدئي، يتم الضغط على إرسال الطلب، ليتم التدقيق والموافقة عليه من قبل الموظف الكترونياً.

الأسئلة الشائعة

يمكنك البحث عن اسم تجاري غير مستخدم من خلال الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة، وذلك من خلال الضغط على بدء الخدمة، ثم إدخال المعلومات المطلوبة، وتسجيل الدخول على الخدمة عبر الموقع الإلكتروني، والضغط على أيقونة الاستعلام عن اسم تجاري بالسعودية، ثم إدخال رقم أو اسم السجل التجاري، والضغط على بحث.
ليس من الضرورة أن يكون اسم المحل التجاري هو ذاته الاسم التجاري المقيد في السجل التجاري، فقد يكون اسم المحل غير اسم السجل، إلا أنه من الضروري عند التصرف بالاسم التجاري، أن يتم التصرف أيضاً بالمحل التجاري، أما إذا تم التصرف بالمحل التجاري، فليس من الضروري أن ينتقل معه الاسم التجاري، ما لم يتفق على ذلك كتابةً.

وفي نهاية مقالتنا عن مشكلة حجز اسم تجاري في السعودية، ننصح بضرورة الاستعانة بخدمات محامي مختص بالأسماء التجارية من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، للمساعدة في حجز الاسم التجاري وتسجيله.

اقرأ أيضا: نموذج استشارة قانونية تجارية، وعقوبة سرقة الاسم التجاري، وعقوبة التستر التجاري لأول مرة. كذلك طريقة تسجيل علامة تجارية.


المصادر:

  • نظام الأسماء التجارية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات