+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
Whatsapp
Youtube
Instagram

تقديم شكوى على محل تجاري

آخر تحديث: 7 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
تقديم شكوى على محل تجاري

تقديم شكوى على محل تجاري في المملكة العربية السعودي تتم عن طريق موقع وزارة التجارة. والتي توفر للمستهلك خدمة الإبلاغ عن أي غش أو تلاعب يمكن أن يقوم به أصحاب المحالات التجارية.

وتعتبر وزارة التجارة في المملكة من الوزارة المهمة حيث أن التجار هم أساس كل شيء، كما أن هذه الوزارة ساهمت في التطور التجاري الحالي التي وصلت إليه المملكة.

وتعمل الحكومة في المملكة على مكافحة الغش الذي يمكن أن يحدث في الأسواق التجارية. حيث تراقب وزارة التجارة السعودية المحلات التجارية والأسواق.

وسنتحدث في هذا المقال عن طريقة تقديم شكوى على محل تجاري من خلال موقعنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يقدم لكم كافة الخدمات القانونية في شتى مجالات وفروع القانون من خلال نخبة من أفضل المحامين المتخصصين على مستوى المملكة. يمتلكون خبرة واسعة في القضايا القانونية وعلى دراية واسعة بمختلف تفاصيل القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية. ويتابعون التعديلات المستمرة التي تحصل على القوانين.

 

تقديم شكوى على محل تجاري:

تقديم شكوى على محل تجاري في المملكة العربية السعودية هي الشكوى التي يتم تقديمها ضد محل تجاري. وذلك بسبب عدم التزامه بالمواصفات التجارية أو ارتكابه لأي مخالفة للأنظمة.

وفي الواقع إن كافة التجار يسعون لتحقيق أفضل الأرباح التي سمح بها النظام. لكن يمكن أن يتواجد أشخاص نفوسهم ضعيفة والذين لا يقتنعون بالربح العادي ويقومون بالتلاعب بالبضاعة والسلع لتحقيق أرباح عالية غير مشروعة.

ومن أمثلة الغش التجاري على سبيل المثال تخزين السلع الغير مطابقة للمواصفات وأيضا تصنيعها بطريقة غير نظامية بأماكن غير مرخصة. بالإضافة إلى رفع ثمن السلع بالشكل المخالف للقانون والغش بالسلع وذلك بخلطها مع أشياء لا تتناسب مع المواصفات لتلك السلع. وأيضا المخالفات التي تقوم بها محطات الوقود وغيرها..

ويجب تقديم شكوى ضد محل تجاري على الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودي مراعاة ما يلي:

  • في حال كانت لديك أي شكوى ضد محل تجاري في المملكة فيجب أن يتم تقديمها خلال فترة معينة ومحددة. كما يجب تقديم الشكوى إلى السلطة المختصة والتي تكون مسؤولة عن موضوع تلك الشكوى.
  • يجب أن تتحقق بأن المعلومات المقدمة والتي تتعلق بموضوع الشكوى صحيحة. كما يجب تجنب الكذب والافتراء باتهام الآخرين.
  • وعند كتابة الشكوى فلا يجب أن تستخدم الاختصارات العامية والغير رسمية والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية.
  • التأكد من كتابتها وفق قواعد اللغة العربية وبالشكل الصحيح الذي يمكن من فهمها وقراءتها.
  • من الأفضل طباعة الشكوى واختيار اللون والخط الواضحين.

وقد وضع المشرع في المملكة العربية السعودي العقوبات الشديدة في سبيل ردع أصحاب المحلات التجارية من القيام بالغش حيث يمكن أن تصل العقوبات إلى دفع الغرامات المالية والسجن.

وعندما تتعرض للغش التجارية أو أي نوع من الاحتيال من قبل محل تجاري فما عليك سوى إبلاغ وزارة التجارة. كما يمكنك الاستعانة بمحامي تجاري ضمن مكتب الصفوة للمحاماة متخصص في القضايا التجارية لطلب المشورة القانونية في هذا الخصوص.

 

انظر أيضا:

 

نموذج شكوى ضد محل تجاري:

يجب أن تحتوي الشكوى على ما يلي:

  • اسم المكان الذي سوف توجه له الشكوى ويجب الحرص على كتابته بشكل محدد ودقيق. كما يجب أن يتم ذكر الإدارة التي توجها إليها الشكوى أو ذكر لقب الشخص والمسمى الوظيفي له في حال كانت موجهة إلى موظف.
  • توضيح اسم المشتكي وكتابة اسمه الرباعي وإرفاق رقم بطاقته الشخصية وتاريخ ميلاده وعنوان سكنه ورقم هاتفه الشخصي وعنوان عمله. بالإضافة إلى تحديد دوره في الشكوى أي هل هو يقدم هذه الشكوى بشكل شخصي أم هو وكيل.
  • يجب القيام أيضا بكتابة عنوان لموضوع الشكوى وذلك من أجل توضيح موضوع الشكوى. كما يجب أن يكون العنوان واضح وبسيط.

وفيما يلي سوف نقدم لكم نموذج شكوى ضد محل تجاري في المملكة العربية السعودية والتي هي كالتالي:

السيد رئيس هيئة الرقابة الإدارية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد لقد تعرضت لـ………………. (يتم ذكر موضوع الشكوى).

ثم بد ذلك يجب أن يتم إرفاق صورة المخالفة في حال وجودها وذلك من خلال الماسح الضوئي.

بيانات الشاكي:

اسم الشاكي: …………………………………..

محل الإقامة: …………………………………

الوظيفة: …………………………………….

عنوان العمل: ……………………………….

الهاتف: جوال…………………. عمل……………………منزل…………………….

التوقيع…………………………………………………………………………………

 

عندما تتعرض للغش أو الاحتيال من قبل محال من المحلات التجارية وقمت بشراء أن سلعة أو منتج يكون مخالفاً للمواصفات. أو أي سلعة منتهية الصلاحية يمكنك تقديم شكوى على محل تجارية من خلال الطرق التي سبق وذكرناها.

وفي حال كنت بحاجة إلى أي استشارة قانونية فيما يتعلق بتقديم الشكوى. فيمكنك التواصل مع أفضل محامي متخصص بالقضايا التجارية تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يقدم لك كل ما تحتاج إليه من مشورة قانونية فيما يتعلق بتقديم بلاغ على محل تجارية. لما لديه من خبرة واسعة في القضايا التجارية وإجراءات تقديم الشكاوى إلى الجهات المختصة.

 

قد يهمك: مذكرة الرد على الدعوى والسبب

 

خطوات تقديم بلاغ تجاري:

أتاحت الحكومة في المملكة العربية السعودية لأي مواطن بتقديم بلاغ تجاري عند تعرضه لأي نوع من أنواع الاحتيال من قبل محل من المحلات التجارية في المملكة.

وفرضت على الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات الرقابة الميدانية الصارمة. من أجل التأكد من تطابق المواد والسلع الاستهلاكية للمعايير الدولية. ووفقاً إلى اللوائح من قبل وزارة التجارة.

ويوجد هناك خطوات معينة يجب القيام بها من أجل تقديم بلاغ تجاري حيث قدمت وزارة التجارة في المملكة تطبيق الكتروني يخص رفع تقارير تجارية مع إرفاقها بصور وذلك للمخالفة الحاصلة في المحلات التجارية وكذلك تحديد موقع المحل التجارية.

ويتم تقديم بلاغ تجاري عبر هذا التطبيق من خلال القيام بما يلي:

  • في البداية يجب النقر فوق إشارة “+” والموجودة بجانب كلمة “اليوغا”.
  • وأيضا يجب عليك اختيار “نوع المخالفة”.
  • كما يجب القيام بملء نموذج خاص بالبلاغ عن المخالفة الحاصلة وتعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  • ثم بعد الانتهاء من كل ما سبق يجب الضغط على كلمة “إرسال”.
  • بعد ذلك يتم إرسال رسالة إلى المستخدم يكون فيها رقم التقرير الذي تم إرساله يتم استلام إخطار وتقوم الوزارة بما يلزم.
  • يمكن لكافة المستخدمين أن يتصلوا على الرقم 1900 من أجل تسجيل التقارير التجارية.

كما يمكن تقديم بلاغ تجارية عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار على الإنترنت.

وفي الواقع إن هذه البلاغات تساعد على ردع المحلات التجارية من ارتكاب الاحتيال ومخالفة القوانين والأنظمة والحفاظ على حقوق المستهلكين وحمايتهم.

وقد شجعت وزارة التجارة المواطنين على تقديم بلاغات بالمحلات التجارية التي تخالف القوانين والأنظمة عبر تقديم مكافأة مالية للمواطن في حال قيامه بتقديم شكوى.

كما فرضت غرامة مالية على مقدم البلاغ أو الشكوى وذلك في حال كانت الشكوى مزورة، حيث تقوم الوزارة بالتأكد من صحة وشرعية البلاغ. واتخاذ ما يلزم بحق المخالفين حسب النظام.

 

يمكنك الاطلاع على: 

 

رقم وزارة التجارة المجاني للشكاوي:

تقوم وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية على مراقبة المحلات التجارية والأسواق، وذلك من أجل الحد من أي محاولة لاستغلال المواطنين والقضاء على ظاهرة الغش التجارية والتلاعب بالسلع والأسعار.

كما تقوم الوزارة بالتأكد من صلاحيات السلع الاستهلاكية الغذائية وسلامتها. وفي حال واجهتك مشكلة في محل تجاري، فيمكنك الاتصال على الرقم المجاني للشكاوى والذي قامت بوضعه وزارة التجارة من أجل تلقي شكاوى المواطنين والذي هو 1900.

يمكن لأي مواطن أن يقدم شكوى على محل تجارية عن تعرضه للغش وذلك عن طريق رقم وزارة التجارة المجاني للشكاوى. حيث يستطيع أن يتواصل مع الموظف المختص بتلقي الشكاوى والرد على المواطنين.

وقد أتى ذلك بعد قيام الوزارة بوضع رقم موحد لوزارة التجارة من أجل تقديم الشكاوى عن طريقه وطلب الاستفسارات أيضا. وذلك كله في سبيل ضبط الأسواق وتشديد الرقابة عليهم وعلى التعاملات التجارية للتجارة وذل مع المواطن. ووضع حد للغش والاستغلال التي يقوم بها بعض التجار من أصحاب المحلات التجارية.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان تقديم شكوى على محل تجاري والذي تحدثنا فيه عن تقديم شكوى على محل تجاري. ووضحنا كيفية كتابة نموذج شكوى ضد محل تجارية وأيضا ما هي خطوات تقديم بلاغ تجاري. وأخيراً عن رقم وزارة التجارة المجاني للشكاوى.

وللمزيد أيضا يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة على أسئلتكم. وتقديم لك ما يلزم من خدمات قانونية في كل ما يتعلق بتقديم شكوى صد محل تجاري.

 

المصادر:

وزارة التجارة السعودية

موسوعة الويكيبيديا

4.4/5 - 205

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Contact Us