+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

طرق التبليغ عن فلوس مزورة في السعودية

20 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
التبليغ عن فلوس مزورة في السعودية

أصدرت المملكة العربية السعودية النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود انطلاقًا من حرصها على مصالح مواطنيها، وضمان تداولهم للعملة السليمة بشكليها الورقي أو المعدني. وأكدت على ضرورة التعاون والتبليغ عن أي حالة تزوير للفلوس المتداولة لفرض العقوبة المناسبة بحق مرتكبها.

إن كنت تتساءل عن طريقة التبليغ عن فلوس مزورة في السعودية، أنت إذًا في المكان الصحيح حيث نستعرض اليوم طريقة التبليغ وعقوبة تزوير الفلوس السعودية.

احصل على استشارة قانونية في السعودية حول رفع قضية تزوير، من خلال اتصالك عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

طرق التبليغ عن فلوس مزورة في السعودية

طريقة التبليغ عن فلوس مزورة

إن اكتشفت أن الفلوس التي في حوزتك أو تلقيتها من أحد الأشخاص مزورة، عليك التبليغ عنها فوراً للجهة المختصة. لاتخاذ الإجراءات اللازمة وملاحقة مرتكب هذه الجريمة وفرض العقوبة المناسبة بحقه وفق النظام الجزائي الخاص بتزييف النقود.

ويمكنك التبليغ عن أموال مزورة في السعودية بإحدى الطرق التالية:

    1. تقديم شكوى تزوير للشرطة بعد تسليم النقود المزورة، وتوضيح مواصفاتها ومصدرها.
    2. تقديم بلاغ للنائب العام عن واقعة تزوير عملة، وتسليم النقود للنيابة العامة بعد بيان مسارها ومصدرها.
    3. تقديم بلاغ تزوير للبنك المركزي السعودي أو أحد وكالاته أو فروعه، بعد تقديم كافة المعلومات التي تخص هذه النقود المزورة كمصدرها ومواصفاتها.
    4. الاستفادة من خدمات التبليغ عن فلوس مزورة، والتبليغ عنها عبر التطبيقات الذكية التي خصصها البنك المركزي السعودي، مع إرفاق البلاغ بصور الفلوس المزورة، ومعلومات كاملة عن مواصفاتها ومصدرها.

حيث نصت المادة العاشرة من النظام الجزائي لتزييف النقود، على إعفاء كل من ارتكب إحدى أشكال التزوير المنصوص عليها، في حال تعاونه مع الجهات المختصة والتبليغ عن الفعل قبل تمامه وتسهيل القبض على شركائه في الجريمة.

وجاءت المادة 13 من النظام ذاته، على أن كل من لحق به ضرر بسبب إحدى طرق تزوير النقود المذكورة أعلاه يحق له المطالبة بتعويض، سواءً كان الضرر الذي لحق به مادياً أو معنوياً. وذلك عن طريق رفع دعوى قضية تزوير بمساعدة محامي مختص في قضايا التزوير.

طرق استخدام التزوير

وضح النظام الجزائي لجرائم التزوير مختلف الطرق التي يستخدمها مرتكب جريمة التزوير، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

    • تزوير وتزييف الفلوس المتداولة سواءً كانت معدنية أو ورقية.
    • تقليد ختم جهة حكومية، أو توقيع أحد موظفيها لتحرير أوراق رسمية مزورة.
    • التزوير في المحررات الرسمية أو تغيير الصورة الموجودة عليها.
    • إجراء تعديلات على ما يتضمنه المستند لتغيير الحقيقة.
    • التزوير في الشهادات والتقارير الطبية.
    • الحصول على توقيع أو بصمة شخص ما على بياض.
    • تزوير الطوابع أو إعادة استعمال طابع تم تحصيل قيمته مسبقاً.
    • التزوير في الأوراق المالية أو التجارية أو أوراق المصارف.
    • التزوير في بيانات نتائج الاختبارات أو أوراق إجاباتها.
    • التزوير في المحررات المعدة لإثبات حضور الموظفين، من خلال التوقيع أو البصمة أو تغيير وقائع السجل.
    • استعمال الأحكام القضائية أو الوكالات منتهية الصلاحية، بقصد الإيهام بمحافظتها على الحجة النظامية لإثبات حق أو إسقاطه.
    • تزوير الوثائق التاريخية.

الأسئلة الشائعة

عقوبة حيازة فلوس مزورة، هي السجن لما لا يزيد عن 5 سنوات، وغرامة مالية لا تزيد عن 50 ألف ريال أو إحداهما، حسب ما نصت عليه المادة 2 من النظام الجزائي الخاص بتقليد وتزييف النقود في السعودية.
يتمثل الفرق بين تزوير النقود وتزييف النقود بما يلي، التزوير يتم من خلاله عمل نسخة مطابقة للأصل بنية كسب المال أو الاحتيال، وبإحدى طرق التزوير المادي. أما التزييف هو تقليد القطعة الأًصلية أو التغيير فيها بالتمويه أو الإنقاص.
يسقط حق المدعى في رفع دعوى عن قضية تزوير بالتقادم، بعد مضي 10 سنوات على حدوث جرم التزوير، ويستثنى من هذه الحالة تزوير خاتم الملك أو ولي العهد أو رئيس الوزراء.

بهذا ننهي مقالنا عن طريقة التبليغ عن فلوس مزورة في السعودية، نأمل أن تكون وجدت في سطورنا لليوم كل الفائدة. وإن كنت ترغب بالاستفسار عن المزيد من التفاصيل حول جرائم التزوير في السعودية، ما عليك سوى الاتصال مع أفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

معلومات ذات صلة: عقوبة التزوير في النظام السعودي، وهل يجوز الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف. كذلك متى تسقط جريمة التزوير، والنظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات