+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

محامي لجنة المنازعات المصرفية في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي لجنة المنازعات المصرفية في السعودية

تعد المصارف والبنوك إحدى أهم المؤسسات التي يتم التعامل معها من قبل الأفراد والشركات. ولكن على الرغم من جودة الإجراءات التي يتم إتباعها في هذه المؤسسات إلا أن المشكلات تحدث في بعض الحالات بما يستدعي استشارة محامي لجنة المنازعات المصرفية في السعودية.

لاستشارة أفضل محامي سعودي في حال واجهتك مشكلة تتعلق بخلاف مع أحد المصارف والبنوك في المملكة. اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

محامي لجنة المنازعات المصرفية في السعودية.

يتولى المحامي تقديم الخدمات المتعلقة بالمنازعات المصرفية والإجراءات القانونية المرتبطة بها وفقاً للنظام السعودي. حيث يمد يد العون ويمنح الدعم القانوني بكل أشكاله للعميل. بهدف استعادة الحقوق المالية الخاص به من خلال إتباع إجراءات قانونية، والتي تبدأ بصياغة لائحة دعوى والتقدم بها إلى لجنة المنازعات المصرفية في المملكة.

وإن تخصص محامي لجنة المنازعات المصرفية في السعودية ترتبط بمسائل التمويل. وما يمكن أن ينشأ من خلافات نتيجة التعامل المباشر للأشخاص والشركات مع المؤسسات المصرفية، كما يطرح مختلف النصائح والمعلومات للعملاء لإنهاء الخلاف.

وعلى الرغم من أن حل الخلافات المصرفية لا تتم بالشكل المعتاد، حيث لا يتم النظر في الدعوى من قبل القاضي في المحكمة كما يحدث عادة. وإنما تتم من خلال تقديم الدعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية.

وتُقدم أوراق القضية ولائحة الدعوى من قبل شخص مؤهل قانونياً، كما يتم التقدم بأي دعوى أخرى. وإن الاستئناف على أحكامها لا يتم من خلال المحكمة الاستئنافية وإنما من خلال اللجنة الاستئنافية.

ويتم تقديم الدعوى والاستئناف وفقاً للأطر القانونية في الإجراءات الخاصة بالنزاعات المالية. حيث أن الدعاوى المصرفية تقوم بشكل أساسي على العقود فهي أداة وركيزة تعتمدها اللجنة للبت في النزاع.

لذا إن كنت تعاني من خلاف مصرفي وتحتاج إلى إنهائه سواء بوجود خطأ في الحساب، أو تحتاج إلى تأجيل سداد المستحقات المالية. فإنه من المهم توكيل محامي لجنة المنازعات المصرفية لحل الخلاف.

والذي بإمكانك إيجاده من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يضم محامين متمرسين في قضايا النزاعات المصرفية ومرخصين من قبل وزارة العدل، وهم:

    1.  المحامي حسين حاسن الدعدي.
    2. المحامي أحمد المالكي.
    3.  المستشار القانوني مصطفى دياب.

شاهد أيضا. الاستعلام عن محامين مرخصين.

مهام محامي لجنة المنازعات المصرفية.

تتعدد المسؤوليات التي تقع على عاتق المحامي المتخصص بالدعاوى المصرفية في المملكة العربية السعودية. حيث أن عملية كسب القضية أكثر صعوبة عن غيرها من القضايا نظراً لحصر الأدلة والإثباتات التي تأخذ بها لجنة المنازعات المصرفية والتي قد لا تكون متوفرة في بعض الحالات.

المهام التي يتولاها محامي لجنة المنازعات المصرفية، فيما يلي:

    • تولي مختلف القضايا والدعاوى المرتبطة بالمسائل المالية المصرفية التي تواجه الأفراد والشركات في السعودية.
    • تقديم الاستشارات القانونية المدروسة بعناية والنابعة من خبرة طويلة في مختلف النزاعات المصرفية.
    • تقديم توضيح للعملاء حول كيفية التعامل مع المشكلة المصرفية والشكوى المقدمة الى لجنة المنازعات وما تخلفه من إجراءات قانونية من اللازم القيام بها.
    • إتمام الإجراءات الخاصة بصياغة اللائحة ورفع دعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية وإلحاقها بمختلف الأوراق والمستندات الرسمية التي تدعم مطالبته وتثبت حقوق عميله.
    • يتكفل المحامي مهمته الأساسية في تمثيل العملاء والترافع بالنيابة عنهم أمام لجنة المنازعات المصرفية ولجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية.
    • متابعة مسار الدعوى وكيفية إتمام خطواتها بعد تقديم الشكوى إلى اللجنة المعنية.

ومنه نلاحظ أن مهام المحامي المتخصص بإجراءات التقدم بشكوى إلى لجنة المنازعات المصرفية كثيرة ومتنوعة. ومن الخطأ إقدام الشخص على التقدم بشكوى دون استشارة الوكيل القانونية الذي يؤمن له التغطية القانونية لكافة الإجراءات والحوال دون خسارة الدعوى.

وبالنسبة إلى محامي مكتب الصفوة فإنه مستعد لتقديم كافة الخدمات وأداء مختلف المهام التي قمنا بذكرها، كل ما عليك هو التواصل المباشر مع المكتب.

طريقة تقديم شكوى في لجنة المنازعات المصرفية.

تبدأ عملية تقديم شكوى من خلال صياغة لائحة الدعوى التي ينبغي تقديمها إلى لجنة المنازعات المصرفية. وإعدادها بشكل يتوافق مع القواعد الواردة في القانون من حيث نوع الورقة وحجمها وطباعتها، ومن ثم التقدم بها إلى الأمين العام للجنة المنازعات.

وينبغي على محامي لجنة المنازعات المصرفية في السعودية أن يضمن لائحة الشكوى كافة تفاصيل النزاع القائم بين المؤسسة المصرفية والعميل بطريقة واضحة وصياغة سليمة. بالإضافة إلى إرفاقها بما يدعم ما جاء في اللائحة من أقوال لإثبات الحق الذي تتم المطالبة به أمام اللجنة.

بالإضافة إلى ذلك فإن القوانين تضمنت ما يجب أن يقدمه المدعي من مرفقات ويمكن حصرها فيما يلي:

    • نسخة مصورة من السجل التجاري.
    • نسخة مصورة من عقد التأسيس بالنسبة للشركات، وصورة عن الهوية بالنسبة للأفراد.
    • صورة عن هوية الوكيل القانوني في حال وجوده وكذلك نسخة مصورة للوكالة القانونية بينهما.
    • نسخة مصورة عن صك حصر الإرث عند ارتباط النزاع بأموال شخص متوفى يطالب ورثته بها.

وبعد إعداد لائحة الدعوى وإرفاقها بالوثائق المطلوبة يتم التقدم بها أصولها وتقييدها برقم لدى لجنة المنازعات المصرفية. ليتم بعدها إتباع الإجراءات المتعلقة بإبلاغ الأطراف المعنية وبدء مهلة مدتها ثلاثة أسابيع للتقدم بالرد من الأطراف الأخرى.

فإن تم الرد يتم بدء مهلة أخرى مدتها أيضاً ثلاثة أسابيع لتقديم الدفاع من قبل المدعي. وبعد انتهاء كافة المهل القانونية وتقديم الأطراف لدفوعهم وردودهم تبدأ مرحلة تحضير الدعوى، وتحديد جلسة لحضور الأطراف أمام لجنة المنازعات المصرفية.

وفي ضوء ما يتم تقديمه من شرح للنزاع القائم والأدلة الموجودة يقوم أعضاء لجنة المنازعات باتخاذ قرار للفصل في النزاع. ومن ثم تمنح مهلة قانونية لاستئناف هذا القرار لدى اللجنة الاستئنافية في المملكة العربية السعودية.

تقديم شكوى إلكترونية

إضافة إلى الطريقة التقليدية التي قمنا بذكرها سابقاً حول التقدم بشكوى بواسطة محامي لجنة المنازعات المصرفية في السعودية. يمكن إتمام ذات الإجراء من خلال المنصة الإلكترونية للجنة المنازعات المصرفية عبر الإنترنت. باتباع خطوات بسيطة تتمثل في:

    • تقديم دعوى.
    • إدخال بيانات الأطراف.
    • إرفاق الطلب بالمستندات المطلوبة.
    • ومن ثم إرسالها.

وينبغي التنويه أن إتاحة هذه الخدمة بشكل إلكتروني قد تغنيك عن خدمات محامي مختص يقوم بصياغة لائحة الدعوى. إلا أنك بحاجة إليه لإتمام بقية الإجراءات والخطوات القانونية، لا سيما أثناء المثول أمام لجنة المنازعات المصرفية. وعليه يمكنك استشارة محامي من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماه.

الأسئلة الشائعة.

يمكن ذلك بعدة طرق، أولها استخدام أيقونات وسائل التواصل الواضحة على الشاشة، أو باستخدام الأرقام الموجودة في موقعنا، وأخيراً من خلال زيارة مقر مكتب الصفوة للمحاماه.
هي لجنة ذات طابع قضائي تتولى مهمة الفصل في الخلافات والنزاعات المتعلقة بالمسائل المالية في المؤسسات المصرفية في السعودية.
يتم ذلك بإحدى طريقتين، الأولى وهي صياغة شكوى والتقدم بها بشكل يدوي لدى لجنة المنازعات المصرفية. أو من خلال ملء النموذج وتقديم الشكوى بشكل إلكتروني عبر الانترنت.

وفي ختام مقالنا بعنوان افضل محامي لجنة المنازعات المصرفية في السعودية 2023 – الصفوة.

نأمل بأن يكون ما قدمناه من معلومات مفيداً لك، وللحصول على أي معلومات إضافية أو خدمات قانونية تتعلق به. يمكنك استشارة محامي من مكتب الصفوة للمحاماه والذي يعمد إلى تقديم كافة ما تحتاجه من خدمات.

اقرأ المزيد عن: إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية، ومشتملات عريضة الدعوى، كذلك دعوى الالغاء في المنازعات الادارية. أيضا إلغاء دعوى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية، ورفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

4.1/5 - 846

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات