+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

التعزير في الحق الخاص في السعودية

21 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
التعزير في الحق الخاص في السعودية

تختلف أشكال العقوبات التي يتم فرضها على الجناة في الجرائم المختلفة، وإحداها العقوبات التعزيرية، فما هي هذه العقوبات؟ وما هو التعزير في الحق الخاص؟ هذا ما نناقشه في السطور التالية.

للحصول على مشورة قانونية حول القضايا الجنائية التي تستوجب التعزير وفقاً للأنظمة السعودية. اتصل مع محامي خبير عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

التعزير في الحق الخاص.

التعزير بمفهومه العام هو عقوبة يتم فرضها من قبل المحكمة على ارتكاب جرائم لا حد شرعي لها، أو لها حد شرعي ولكن لم تكتمل شروط تنفيذه.

ويتولى إطلاق هذه الأحكام دوائر القضايا التعزيرية في المحاكم الجزائية في السعودية، بواسطة ثلاثة قضاة عدا القضايا التي يقوم المجلس الأعلى للقضاء بتحديدها يتولاها قاض وحيد وفقاً للمادة العشرون من نظام القضاء.

ومن ثم يتم فرض هذه عقوبة التعزير في الحق الخاص بهدف مكافحة قضايا جنائية متعددة، والتي لم يحدد المشرع عقوبة محددة لمرتكبيها. لا سيما وأن العقوبات سواء في الحدود أو التعزير في القانون السعودي مستمدة بشكل أساسي من الشريعة الإسلامية وما تضمنته من قواعد وأحكام.

وتختلف أشكال العقوبات التعزيرية وفقاً لمجموعة من المعايير، أهمها:

    • نوع الجرم الذي تم ارتكابه.
    • وظروف الجاني أثناء ارتكابه للجريمة.
    • وظروف وقوع الجريمة.
    • وتترك مسألة تحديد عقوبة التعزير إلى سلطة القاضي التقديرية.

وتفرض عقوبة التعزير في مختلف أنواع الجرائم في المملكة العربية السعودية، ومنها:

    • حالات استغلال النفوذ.
    • وجرائم الرشوة وجرائم التزوير.
    • جرائم الامتناع عن سداد الديون رغم القدرة على ذلك.
    • جرائم قضايا مخدرات.

ومن الجدير بالذكر أن للقاضي العفو عن الجاني في عقوبات التعزير على أن يكون لهذا العفو أسباب وآثار، بشرط ألا يمس ذلك الحق الخاص للمجني عليه في الجريمة. كما أن عقوبة التعزير لا تسقط بالتقادم، ولا تسقط عقوبة التعزير بالنسبة للحق الخاص إلا بالتنازل عنها من قبل صاحب الحق.

شاهد أيضا.

أنواع العقوبات التعزيرية.

يتضمن القانون السعودي مجموعة من العقوبات التعزيرية والتي تتفاوت شدتها بشكل كبير وفقا لنوع الجريمة والأضرار الناجمة عنها. وتتمثل أنواع العقوبات التعزيرية فيما يلي:

    • عقوبة القتل تعزيراً: على الرغم من أن الهدف من عقوبات التعزير في الحق الخاص هو التأديب. إلا أن القتل تعزيراً رغم أنه استثناء من القاعدة يعد ضرورة في بعض الحالات التي يتبين بها خطورة الجاني وفداحة الجرم الذي قام بارتكابه. ويتجلى ذلك في نظام مكافحة المخدرات حيث تنص المادة السابعة والثلاثون على معاقبة مهربي المخدرات والمروج للمرة الثانية وغيرها من الأفعال بالقتل تعزيراً.
    • عقوبة الحبس: وهي إما محدد المدة أو غير محدد المدة، بحيث تتراوح عقوبة الحبس محدد المدة ما بين يوم وسنة، في حين لا يوجد موعد ثابت للإفراج عمن تم الحكم عليه بعقوبة السجن غير المحدد المدة، ولا يتم الإفراج عنه إلا بصلاح حاله وإظهار توبته، وإلا فإنه يبقى في السجن حتى يموت.
    • عقوبة الجلد: ويتم تقديرها بحسب نوع الجريمة ومدى الضرر الذي تسببت به، وهي من عقوبات التعزير الأساسية، وتمتاز بأن الجاني يذهب في حال سبيله بمجرد تنفيذ العقوبة.
    • عقوبة التوبيخ: وهي عقوبة تأديبية يحكم بها القاضي في حال تقديره بأنها كافية لتأديب وإصلاح الجاني.
    • عقوبة الإبعاد: وهي إقصاء الجاني ومنعه من دخول البلاد، ويتم فرضها في الحالات التي يسعى بها الجاني إلى توريط غيره في الجرائم.
    • عقوبة التشهير: وهي الإعلان والإفصاح عن الجريمة على الملأ، وعادة ما تتم بالنشر في الصحف الرسمية المحلية في المملكة العربية السعودية. وتعد هذه العقوبة شائعة في قضايا تتعلق بالغش وشهادة الزور والاحتيال.
    • معاقبة الجاني بالتهديد فقط: إن رأى القاضي أن ذلك كافي لردعه، بحيث يهدده القاضي بالحكم عليه بالحبس أو الجلد في حال عاد إلى ارتكاب جريمة مرة أخرى.

يوجد بعض العقوبات التعزيرية الخاصة ببعض الجرائم تتمثل في الحرمان من بعض الحقوق مثل قبول شهادته، وتولي الوظائف الحكومية. أو العزل من الوظيفة، ومصادرة ما يمنع حيازته ومنها المخدرات وأدوات تصنيعها.

أنواع العقوبات التعزيرية في السعودية

الأسئلة الشائعة.

يتمثل القصاص بمعاقبة الجاني بذات الفعل الذي قام بارتكابه، كأن يقتل الجاني لأنه قام بالقتل، كما أنه حق يورث ويمكن التعويض عنه بالمال ويجوز العفو عنه. أما التعزير فهو تأديب الجاني على جريمة لا قصاص فيها ولا حد ولا كفارة.
هو الحكم على الجاني بالقتل رغم عدم وجود حكم شرعي أو قانوني يقضي بقتله، وهو مخالف لهدف التعزير المتمثل في التأديب وليس الهلاك. ولذلك فقد اختلف العلماء حوله، إلا أن خطورة الجاني والجريمة التي ارتكبها أتاحت عقوبة القتل تعزيراً في بعض الحالات كفرضها على الجاسوس لما يمثله من خطر.
يعاقب بالقتل تعزيراً من يقوم بتهريب المخدرات والمؤثرات العقلية أو تلقيها من مهرب، أو استيرادها وجلبها وصنعها وتصديرها وزراعتها، أو ترويجها للمرة الثانية بالإهداء أو التوزيع أو البيع.

بالاستناد إلى أن تحديد عقوبة التعزير يعود بشكل كامل إلى سلطة القاضي التقديرية. والذي يأخذ بعين الاعتبار كيفية إتمام الجريمة وظروفها، وظروف الجاني وصفاته وسيرته.

فإن محامي متخصص وذو خبرة يمكن أن يكون له دور كبير في توضيح حال الجاني والحصول على أبسط عقوبة ممكنة. لذا إن كنت متهما بجريمة وتخشى الحكم عليك بعقوبة تعزيرية يمكنك استشارة أفضل محامي جنائي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على المزيد من المعلومات عن مدة المطالبة بالحق الخاص، وكيفية رفع دعوى الحق الخاص. كذلك عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي. استشر أيضا أفضل محامية جنائية الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات